إرسال عسكريين فرنسيين إلى أوكرانيا.. كييف توضح بعد بيان قائد الجيش

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يسار) يستقبل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس لتوقيع اتفاقية دفاع ثنائية. 16 فبراير 2024 - AFP
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يسار) يستقبل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس لتوقيع اتفاقية دفاع ثنائية. 16 فبراير 2024 - AFP
كييف-رويترز

أعلن القائد الأعلى للقوات الأوكرانية أولكسندر سيرسكي الاثنين، أن مدربين عسكريين فرنسيين سيتم إرسالهم إلى أوكرانيا قريباً، بعد توقيع الوثائق اللازمة، بين البلدين، قبل أن تقدم وزارة الدفاع في كييف "توضيحاً"، مشيرة إلى أنها "لا تزال تجري محادثات مع باريس وحلفاء آخرين بشأن هذه القضية".

وكتب سيرسكي على "تليجرام"، بعد مشاركته في محادثات عبر الفيديو مع وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو: "أرحب بمبادرة فرنسا لإرسال مدربين إلى أوكرانيا لتدريب العسكريين الأوكرانيين، لقد وقّعت بالفعل وثائق ستسمح للمدربين الفرنسيين بزيارة مراكز التدريب لدينا والتعرف على بنيتها التحتية وأفرادها".

ولم يقدم سيرسكي المزيد من التفاصيل، لكنه قال إنه يعتقد أن ذلك سيشجع الشركاء الآخرين على الانضمام إلى هذا "المشروع الطموح".

وفي وقت لاحق، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان: "حتى الآن ما زلنا نجري مناقشات مع فرنسا ودول أخرى في هذا الشأن". وأشارت إلى أنها "بدأت العمل داخلياً على وثائق ذات صلة بهذه القضية لعدم إضاعة الوقت في تنسيق القضايا البيروقراطية عند اتخاذ القرار ذي الصلة".

ماكرون وإرسال قوات لأوكرانيا

وفتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الباب أمام إرسال قوات إلى أوكرانيا، واقترح في مؤتمر عقد في باريس في 26 فبراير الماضي، أن أحد المجالات التي يمكن للقوات الغربية المساعدة فيها هو تدريب الأوكرانيين في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن المسألة قيد الدراسة، لكنها لم تؤكد نشر أي مدربين عسكريين.

وأشارت إلى أن "التدريب على الأراضي الأوكرانية هو أحد المشاريع التي نوقشت منذ مؤتمر دعم أوكرانيا الذي عقده (الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون) في 26 فبراير".

وأضافت "على غرار كل المشاريع التي نوقشت في هذه المناسبة، لا يزال جارياً العمل على هذا الموضوع مع الأوكرانيين، ولا سيما لفهم احتياجاتهم بدقة".

وكان ماكرون أكد في تصريحات سابقة أن عمليات برية في أوكرانيا من جانب قوات غربية قد تكون ضرورية "في مرحلة ما".

ولم يستبعد ماكرون في مقابلة مع مجلة "إيكونوميست"، إمكانية إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا في ظل ظروف معينة.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وصف تصريحات ماكرون بأنها تأتي ضمن "اتجاه خطير للغاية". وقال: "هذا تصريح شديد الأهمية والخطورة".

وأضاف: "تواصل فرنسا، عبر رئيسها، الحديث عن احتمالية تدخلها المباشر على الأرض في الصراع في أوكرانيا".

تصنيفات

قصص قد تهمك