انتخابات البرلمان الأوروبي.. تصويت حاسم يؤذن بصعود اليمين المتطرف

373 مليون ناخب يختارون 720 نائباً وسط توقعات بتحولات سياسية كبيرة

time reading iconدقائق القراءة - 11
أشخاص يسيرون بالقرب من لافتة تشير إلى انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة في بلجيكا. 23 مايو 2024 - reuters
أشخاص يسيرون بالقرب من لافتة تشير إلى انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة في بلجيكا. 23 مايو 2024 - reuters
دبي -الشرق

تمثل انتخابات الاتحاد الأوروبي أهمية كبيرة، حيث يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت 373 مليون ناخب، أي أكثر بكثير من عدد الناخبين في الولايات المتحدة، والبالغ عددهم 233.5 مليون ناخب، لكن رغم ذلك، يواجه معظم الأوروبيين صعوبة في فهمها، بحسب مجلة "بوليتيكو".  

ويتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع في الفترة من 6 إلى 9 يونيو المقبل، لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي في الدورة المقبلة، إذ يلعب المشرعون الفائزون في الانتخابات، والبالغ عددهم 720 عضواً، دوراً هاماً في إدارة الاتحاد الأوروبي، حيث سيعملون على سن قوانين في قضايا تشمل أهداف خفض الانبعاثات الكربونية والقواعد الخاصة بالبنوك.  

وقالت المجلة، إن أول مهمة حاسمة ستواجه البرلمان المنتخب حديثاً هي الموافقة أو رفض تعيين واختيار القادة الذين سيديرون الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الخمس المقبلة، ويعني ذلك أن البرلمان الجديد سيوافق أو يرفض استمرار رئيسة المفوضية الأوروبية، أرسولا فون دير لاين، وفريقها من المفوضية لفترة جديدة.

ولم تغلق فون دير لاين، التي تنتمي لحزب الشعب الأوروبي (يمين الوسط)، الباب أمام العمل مع مجموعة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين اليمينية المتطرفة، إذ ترى أنها قد تواجه صعوبة في الفوز بأغلبية واضحة مع برلمانيين من يسار الوسط والتيار الليبرالي.  

ويظهر التوجه نحو اليمين المتطرف بوضوح في استطلاعات الرأي، ففي فرنسا، يمضي حزب "التجمّع الوطني"، الذي تتزعمه مارين لوبان، قدماً نحو تحقيق فوز مريح. 

وفي ألمانيا، يتساوى حزب "البديل من أجل ألمانيا" الشعبوي مع الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الذي يتزعمه المستشار أولاف شولتز، في المركز الثاني.  

وستكون الانتخابات المقررة هذا العام ذات أهمية كبيرة، بسبب احتمالية حدوث تحول سياسي حاد نحو اليمين، ما يعني أن السنوات الخمس المقبلة، ربما تشهد اتجاهاً للابتعاد عن الأولويات البيئية التي حددها الاتحاد الأوروبي لزيادة الدعم في مجالات التصنيع، والأمن، والزراعة، بالإضافة إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الهجرة.  

انتخابات البرلمان الأوروبي  

ويدلي الناخبون في جميع أنحاء القارة بأصواتهم بشكل جماعي لاختيار 720 عضواً في البرلمان الأوروبي، لكن ذلك يتم في شكل انتخابات وطنية منفصلة تقام في 27 دولة، كما يوجد قواعد مختلفة قليلاً تنظم الانتخابات.  

وكلما زاد حجم الدولة، زاد عدد المقاعد في البرلمان الأوروبي، إذ تستحوذ ألمانيا على 96 مقعداً، وتمتلك فرنسا 81 مقعداً في البرلمان، بينما تمتلك مالطا وقبرص، ولوكسمبورج 6 مقاعد فقط.  

ويقع مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل وستراسبورج، ولكن أعضاء البرلمان يقومون بأغلب أعمال لجانهم في بلجيكا، فيما تُعقد معظم الجلسات الشهرية التي يجري فيها التصويت على القوانين في فرنسا.  

كيف ترتبط الانتخابات باختيار زعماء الاتحاد الأوروبي؟  

من المفترض أن يكون الرئيس القادم للمفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية التي تقترح قوانين جديدة للاتحاد الأوروبي، منتمياً للتجمع السياسي الذي سيفوز بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات الشهر المقبل، حتى وإن كان المرشح الأوفر حظاً برلمانياً بالضرورة.  

وبعد الانتخابات، يتعين على البرلمان الأوروبي الجديد الموافقة أو رفض المرشحين لرئاسة المفوضية والمفوضين الوطنيين الـ27 الذين سيقودون الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الخمس المقبلة.  

وترغب الألمانية فون دير لاين في الحصول على ولاية جديدة كرئيسة للمفوضية الأوروبية، ورغم مُضي "حزب الشعب الأوروبي" اليميني الوسطي قدماً نحو الفوز، تحتاج المفوضة رسمياً إلى تأييد زعماء أوروبيين مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أن تواجه سباقاً صعباً للحصول على 361 صوتاً المطلوبة لانتخابها في البرلمان.  

ويشرف المفوضون، الذين يمثلون جميع دول الاتحاد، على سياسات الاتحاد الأوروبي في جميع المجالات، بما في ذلك اتفاقيات التجارة العالمية، والإعانات الزراعية، وغرامات مكافحة الاحتكار المفروضة على عمالقة التكنولوجيا الأميركية مثل "جوجل" و"أبل"، والتوسع المحتمل للكتلة بضم أوكرانيا.  

ما أهمية أعضاء البرلمان الأوروبي؟

والبرلمان هو واحد من أهم مؤسسات الاتحاد الأوروبي الثلاثة، وهو المؤسسة الوحيدة التي يتم انتخابها بشكل مباشر. المؤسستان الأخريان هما المجلس، الذي يجتمع فيه الوزراء ورؤساء الحكومات، والمفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد. 

وما يميز البرلمان الأوروبي عن البرلمانات الوطنية، هو أن أعضاء البرلمان الأوروبي لا يمكنهم فعلياً اقتراح قوانين جديدة بأنفسهم.

وتمتلك المفوضية حق المبادرة، وتكتب المسودة الأولى لجميع القوانين الجديدة، ما يمنحها الكثير من القوة. ويؤثر أعضاء البرلمان الأوروبي على التشريعات عن طريق تعديلها، كما أن لديهم تصويتاً نهائياً على القوانين ككل، والتي يتفاوضون بشأنها مع ممثلي المجلس والمفوضية الأوروبية. 

ويُنظر إلى البرلمان عادة على أنه الأضعف بين المؤسسات الثلاث، وغالباً لا يحصل على مراده في مفاوضات "المحادثات الثلاثية" بين المؤسسات. 

ماذا يحدث عندما يفوز عضو البرلمان الأوروبي؟ 

عندما يتم انتخاب النواب الأوروبيين ويدخلون البرلمان، يبحثون عن سياسيين يتمتعون بتفكير مماثل من دول أخرى، ويشكلون مجموعات سياسية. 

وحالياً، هناك 7 مجموعات: "اليسار، والخضر، والاشتراكيون والديمقراطيون، والتجديد من أجل أوروبا، وحزب الشعب الأوروبي، والمحافظون والإصلاحيون الأوروبيون، ومجموعة الهوية والديمقراطية".

والفائز في الانتخابات، هي المجموعة التي تحصل على أكبر عدد من المقاعد بعد الانتخابات، وهذا أمر مهم، لأن قادة الاتحاد الأوروبي، كالمستشار الألماني أولاف شولتز أو الرئيس الفرنسي، ملزمون وفقاً لمعاهدات الاتحاد الأوروبي، بأخذ نتائج الانتخابات في الاعتبار عند تقديم اقتراح لما يعتبر على نطاق واسع أقوى منصب في أوروبا، وهو رئيس المفوضية الأوروبية.  

وإذا رفض البرلمان الاختيار الأول، فإن المجلس لديه شهر لتقديم اسم آخر، على الرغم من أن هذا لم يحدث أبداً، وسيثير أزمة سياسية غير مسبوقة للاتحاد الأوروبي. 

ومن الواضح أن خصوم فون دير لاين، سيقولون إن لغة معاهدة الاتحاد الأوروبي حول "أخذ النتائج في الاعتبار" غامضة للغاية، كما هي الحال في الواقع. 

ومع ذلك، فإن أي مرشح سيحتاج في النهاية إلى الحصول على موافقة البرلمان (361 صوتا أو أكثر) لذا لا يمكن لقادة الدول الوطنية مجرد اختيار أي اسم عشوائي. 

 من هي الشخصيات الرئيسية المتنافسة؟ 

فون دير لاين: هي رئيسة المفوضية الأوروبية منذ عام 2019، عندما تم اختيارها من غموض نسبي من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية آنذاك أنجيلا ميركل.

 وتسعى وزيرة الدفاع الألمانية السابقة، إلى ولاية ثانية على منصة حزب الشعب الأوروبي، لتعزيز القدرة التنافسية الصناعية وتعزيز القدرات الدفاعية للاتحاد الأوروبي في حملتها عبر الاتحاد الأوروبي. 

نيكولاس شميت: المنافس الرئيسي لفون دير لاين الذي يجوب أوروبا للتواصل مع الناخبين الاشتراكيين ومن يسار الوسط، مدافعاً عن تحسين الإسكان وحقوق العمال وعدم التراجع عن الصفقة الخضراء. 

وكثيراً ما امتنع شميت، وهو المفوض الأوروبي المنتهية ولايته في لوكسمبورج، عن مهاجمة فون دير لاين، التي هي رئيسته في نهاية المطاف، لكنه أطلق بعض الخطب ضدها لفتحها الباب أمام التعاون مع رئيسة الوزراء الإيطالية اليمينية المتطرفة جورجيا ميلوني في معسكر كتلة المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين، وإبرام صفقات مثيرة للجدل للحد من الهجرة مع المستبدين في شمال إفريقيا. 

روبرتا متسولا: هي رئيسة البرلمان الأوروبي وعضو في الحزب الديمقراطي المسيحي من مالطا. وتقوم بجولات في الاتحاد الأوروبي لتشجيع الناخبين على المشاركة في الانتخابات، مع بذل جهد خاص لجذب الشباب للإدلاء بأصواتهم. 

وتواجه متسولا حملة انتخابية شاقة في مالطا، التي تغرق حاليا في فضيحة فساد تشمل حزب العمال الحاكم. وتأمل العودة إلى رئاسة البرلمان، إن لم يكن دور أقوى. 

قضايا تحفز الناخبين للتصويت

• الغزو الروسي لأوكرانيا، وكيفية تعزيز قدرات الدفاع الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

• النمو البطيء لاقتصاد الاتحاد الأوروبي.

• كيفية جعل خطط الاتحاد الأوروبي الطموحة في مجال المناخ والبيئة "الصفقة الخضراء" متوافقة مع مصالح العمال مثل الفلاحين والمصنعين التقليديين.

• جعل الاتحاد الأوروبي أكثر تنافسية على المستوى العالمي.

• اتفاق الهجرة واللجوء الأخير في الاتحاد الأوروبي.

• صعود اليمين المتطرف.

ومع ذلك، عادة ما تفشل هذه الانتخابات في جذب الحشود، وتكون نسبة الإقبال دائماً أقل مما هي عليه في الانتخابات الأوروبية الوطنية، ما يجلب معه مشكلة شرعية حقيقية للاتحاد الأوروبي. 

وعادة ما تشهد انتخابات الاتحاد الأوروبي إقبالاً أقل في وسط وشرق أوروبا مقارنة بالدول الشمالية والغربية الأكثر ثراء.  

وفي المرة الأخيرة، رحبت مؤسسات الاتحاد الأوروبي بزيادة الإقبال، على الرغم من أنها لا تزال تعني فقط أن أكثر من نصف الأشخاص المؤهلين في جميع أنحاء التكتل قد أدلوا بأصواتهم. 

ما هي التوقعات؟ 

من الصعب استطلاع آراء قارة بأكملها، لكن الإشارات حتى الآن تشير إلى أن البرلمان الأوروبي سيشهد تحولاً كبيراً نحو اليمين، ولكن في النهاية يجب أن تتمسك التحالفات الحالية للأحزاب المعتدلة بأغلبيتها. 

ومن المرجح ألا نرى فقط نتائج قوية لحزب الشعب الأوروبي في المركز اليميني، الذي يضم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا وحزب الشعب الإسباني و"فاين جيل" في إيرلندا، ولكن أيضاً للتجمعات اليمينية المتشددة، حيث توجد تجمعات يمينية متطرفة. 

ويعني هذا أن مركز الجاذبية في البرلمان الجديد، لن يكون في المقام الأول مع الليبراليين، كما كان الحال منذ عام 2019، ولكن مع حزب الشعب الأوروبي.  

ويبدو أن الليبراليين، الذين يشكلون ائتلافاً فضفاضاً تحت راية "التجديد من أجل أوروبا"، سيخسرون مقاعدهم، وكذلك الخضر، الذين تنحسر موجتهم الخضراء منذ خمس سنوات. 

وفي نهاية المطاف، سيظل الفصيلان السياسيان اللذان هيمنا على أوروبا لفترة طويلة، وهما "حزب الشعب الأوروبي" من يمين الوسط و"الاشتراكيين"، أكبر قوتين في البرلمان، لكننا سنرى استمرار الاتجاه التاريخي لقوتهما يتآكل. 

ووفقاً للاستطلاعات الحالية، يمكن للكتلة المعتدلة التي تضم الحزب الشعبي الأوروبي والاشتراكيين والليبراليين أن توفر لفون دير لاين  402 صوتاً، إذا وعدتهم ببعض الحوافز. ومع ذلك، فهي في مأزق إذا تمرد حوالي 10% أو نحو ذلك من النواب ضد خط الحزب، ومن المرجح أن تكون الأمور مشوقة، فالانتخابات الأوروبية هي إثارة، بعد كل شيء.  

تصنيفات

قصص قد تهمك