على طريقة ترمب.. المجر ترأس الاتحاد الأوروبي بشعار "لنجعل أوروبا عظيمة مجدداً"

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مؤتمر صحافي بفيينا. 7 يوليو 2023 - REUTERS
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مؤتمر صحافي بفيينا. 7 يوليو 2023 - REUTERS
بودابست-أ ف ب

كشفت المجر، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في مطلع يوليو المقبل، عن الخطوط العريضة لبرنامجها، الثلاثاء، تحت شعار "لنجعل أوروبا عظيمة مجدداً".

وأعلن وزير الشؤون الأوروبية يانوس بوكا خلال مؤتمر صحافي في بودابست، أن "شعارنا يشير إلى فكرة الرئاسة النشطة والعملية، إلى حقيقة أننا أقوى معاً، مع احترام هويتنا".

وعندما سئل عن ارتباطه بشعار "لنجعل أميركا عظيمة مجدداً" (MAGA) الذي يرفعه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أجاب مازحاً: "على حد علمي، لم يرغب ترمب أبداً في جعل أوروبا قوية".

ويعرب رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان، الذي زار "صديقه" ترمب مرة أخرى في مارس الماضي، عن تأييده القوي للمرشح الجمهوري، ويأمل في عودته إلى البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.

مكافحة الهجرة غير النظامية

بالإضافة إلى هذا الشعار، حدّدت الدولة الواقعة في أوروبا الوسطى والتي يبلغ عدد سكانها 9,6 مليون نسمة، 7 أولويات، من بينها تعزيز القدرة التنافسية للتكتل ومكافحة الهجرة غير النظامية.

سبق للمجر تولي الرئاسة الدورية في النصف الأول من عام 2011. وكان فيكتور أوربان في السلطة حينها، لكن العلاقات مع بروكسل صارت أكثر توتراً في ظل خلافات عديدة.

ويثير تولي المجر رئاسة الاتحاد الأوروبي قلقاً في العديد من الدول الأعضاء، وذلك بسبب التدابير التي تعتبر "غير ديموقراطية" في بودابست وعلاقاتها مع روسيا.

ومنذ بدء الهجوم الروسي في أوكرانيا، رفض فيكتور أوربان مساعدة كييف عسكرياً، وانتقد سياسة العقوبات ضد موسكو، ويواصل انتقاد بروكسل.

تصنيفات

قصص قد تهمك