أردوغان يبحث مع وزير الدفاع السعودي "تعزيز العلاقات"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. 2 يوليو 2024 - x/kbsalsaud
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. 2 يوليو 2024 - x/kbsalsaud
دبي-الشرق

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في العاصمة التركية أنقرة، حيث بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها.

وقال الأمير خالد بن سلمان، عبر منصة "إكس"، إن اللقاء مع أردوغان استعرض "العلاقات الثنائية بين البلدين"، و"سبل تعزيزها"، لافتاً إلى بحث "مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن اللقاء حضره مدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف، فيما حضره من الجانب التركي وزير الدفاع ياشار غولر، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية خلوق غورغون وعدد من كبار المسؤولين.

وكانت "واس" أفادت، الأحد، بأن الأمير خالد بن سلمان وصل إلى أنقرة لعقد "عدد من اللقاءات لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك"، فيما ذكرت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" أن وزيري الدفاع السعودي والتركي عقدا لقاءات ثنائية "مغلقة"، وأخرى على مستوى الوفود.

وعن لقاءه مع غولر، قال وزير الدفاع السعودي، على منصة "إكس"، إنه استعرض "أوجه العلاقات السعودية التركية، والسبل الكفيلة لمواصلة تعزيز وتطوير مسارات التعاون القائم والمستقبلي بين وزارتي الدفاع للبلدين"، مضيفاً: "بحثنا جهود إحلال السلام، وسعينا المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

تعزيز التعاون

وتأتي الزيارة بعدما شهدت العلاقات تطورات في عدة مجالات منها التجارية والاستثمارية وأيضاً العسكرية وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية في يوليو 2023.

وعبّرت الرياض وأنقرة حينها عن عزمهما تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات الدفاعية والصناعات العسكرية، وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما في هذه المجالات.

وعلى هامش الزيارة وقع برنامج الخطة التنفيذية للتعاون في مجالات القدرات والصناعات الدفاعية والأبحاث والتطوير، والتوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع السعودية وشركة (بايكار) التركية المتخصصة في تصنيع المسيرات، ومذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الاستثمار المباشر والإعلام والطاقة.

توطين صناعة المسيرات

وفي أغسطس، أعلنت وزارة الدفاع السعودية توقيع اتفاقية ومذكرتي تفاهم بين عدد من الشركات السعودية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية وشركات دفاع تركية، لتوطين صناعة الطائرات المسيرة والأنظمة المكونة لها داخل المملكة.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية حينها إن السعودية وقعت اتفاقية توطين استراتيجية مع شركة "بايكار تكنولوجي" (BAYKAR Technology) التركية لتوطين صناعة الطائرات المسيَّرة في المملكة.

كما وقعت الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية (NCMS)، مذكرتي تفاهم مع شركة اسلسان التركية، وشركة روكتسان التركية، لتوطين صناعة الذخائر والمستشعرات البصرية لمنظومة الطائرات المسيرّة وتصنيعها داخل المملكة. 

وأشارت الشركة السعودية للصناعات العسكرية إلى أن "اتفاقية التوطين الاستراتيجية تأتي استكمالاً لعقدي الاستحواذ اللذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030".

تصنيفات

قصص قد تهمك