مصر: كشف مقبرة أثرية بها 20 مومياء من العصر اليوناني الروماني

time reading iconدقائق القراءة - 4
إحدى المقتنيات الأثرية المكتشفة داخل مقبرة تعود للعصر اليوناني الروماني بمنطقة مقابر أغا خان، أسوان، مصر، 14 يناير 2022. - وزارة السياحة والأثار المصرية
إحدى المقتنيات الأثرية المكتشفة داخل مقبرة تعود للعصر اليوناني الروماني بمنطقة مقابر أغا خان، أسوان، مصر، 14 يناير 2022. - وزارة السياحة والأثار المصرية
القاهرة -الشرق

نجحت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة في محيط ضريح أغا خان بمنطقة غرب أسوان (أقصى جنوب مصر)، الجمعة، في الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان، إن المقبرة تتكون من جزأين، الأول فوق سطح الأرض، والثاني منحوت في الصخر.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد محمود، مدير عام آثار أسوان والنوبة ورئيس البعثة من الجانب المصري، إن الجزء الأول عبارة عن بناء من الحجر الرملي والطوب اللبن مستطيل الشكل، به مدخل المقبرة المحاط بكتل حجرية مغطاة بقبو من الطوب اللبن.

وأضاف أن الجزء الثاني منحوت في الصخر، ويؤدي المدخل إلى فناء مستطيل نحتت به 4 حجرات دفن، عثر بداخلها على نحو 20 مومياء، معظمها في حالة جيدة من الحفظ، لافتاً إلى أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن المقبرة جماعية تضم أكثر من أسرة.

وقالت الدكتورة باتريسيا بياسينتيني، أستاذة علم المصريات بجامعة ميلانو، ورئيسة البعثة، إن "البعثة عثرت على العديد من المقتنيات الأثرية داخل المقبرة تعود للعصر اليوناني الروماني، منها موائد للقرابين، ولوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيروغليفي، وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية واسم (نيكوستراتوس)، وعدة تماثيل خشبية لطائر ألبا، وأجزاء من الكارتوناج الملون.

وأضافت أنه خلال المسح الأثري بالمنطقة تم العثور على عدد من التوابيت في حالة جيدة من الحفظ، بعضها من الفخار، والبعض الآخر من الحجر الرملي.

منطقة حافلة بالآثار

وسبق أن اكتشفت البعثة نفسها في الموقع ذاته في أبريل 2019، مقبرة أثرية منحوتة في الصخر لشخص يدعى "تيت" تعود أيضاً للعصر اليوناني الروماني، وعثر بداخلها على تابوت خشبي يحمل نصاً هيروغليفياً كاملاً، واستطاعت البعثة من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة، بالإضافة إلى نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خنوم وساتت وعنقت والمعبود حابي إله النيل.

وفي أول يونيو 2017، أعلن الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، الكشف عن 10 مقابر تعود للعصر المتأخر في الموقع نفسه قرب ضريح الأغا خان غرب أسوان، أثناء أعمال الحفائر التي قامت بها بعثة أثرية مصرية من وزارة الآثار.

وفي أكتوبر 2016، نجح أعضاء مدرسة الحفائر التابعة لوزارة الآثار بموقع الأغا خان بغرب أسوان في الكشف عن مقبرتين منحوتتين في الصخر تعودان للعصر المتأخر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات