السعودية تسجل 253 موقعاً أثرياً وتاريخياً في عسير وحائل

time reading iconدقائق القراءة - 2
أحد المواقع الأثرية في منطقة حائل في السعودية (أرشيفية) - unesco
أحد المواقع الأثرية في منطقة حائل في السعودية (أرشيفية) - unesco
الرياض-الشرق

سجلت هيئة التراث السعودية، 253 موقعاً أثرياً وتاريخياً جديداً في السجل الوطني للآثار، وذلك ضمن جهودها لاكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية في المملكة وتوثيقها وتسجيلها وصونها.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور جاسر الحربش، أن المواقع الأثرية التي اعتمد تسجيلها تشمل 141 موقعاً في منطقة عسير، و112 موقعاً في منطقة حائل، تتمثل في منشآت ووحدات معمارية ذات أنماط مختلفة، وكم كبير من النقوش والرسوم والوسوم الصخرية القديمة، التي يعود تاريخها إلى فترة عصور ما قبل التاريخ، وبعض النقوش والكتابات الإسلامية.

وأوضح الحربش أن الهيئة تمضي بخطواتٍ متسارعة نحو توثيق المواقع التاريخية والأثرية في مختلف مناطق المملكة، وتسجيلها في السجل الوطني للآثار، وأرشفتها ورقمنتها، واحتوائها في سجل رقمي حديث يخدم التراث الحضاري للمملكة.

التراث العالمي

وكانت الهيئة اعتمدت في وقت سابق تسجيل 624 موقعاً أثرياً وتاريخياً جديداً في السجل الوطني للآثار، خلال العام 2021.

كما سجلت المملكة على الصعيد العالمي 6 مواقع في قائمة التراث العالمي، والتي تمت بشكل نموذجي، حيث تم إعداد ملف وفقاً لمعايير ترشيح اليونسكو، تحت إشراف فريق وطني محلي، ضم أعضاء من هيئة التراث ووزارة الثقافة والجامعات السعودية، مع الاستعانة بخبرات دولية وعربية".

وطالب الحربش، المواطنين والمهتمين إلى الإبلاغ عن المواقع الأثرية المكتشفة عبر منصة "بلاغ" وحساب الهيئة الرسمي في تويتر وفروع الهيئة على مستوى مناطق المملكة، منوهاً بوعي المواطن ودوره بوصفه شريكاً أساسياً في المحافظة على تراث وطنه ورعايته.

يذكر أن هيئة التراث السعودية استندت في تسجيلها للمواقع الأثرية المكتشفة في منطقتي عسير وحائل على الفقرة الثانية من المادة الثامنة من نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، التي تنص على أن "تعد الهيئة قوائم التسجيل للمواقع الأثرية".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات