صور الملكة إليزابيث بتوقيع أندي وارهول في دبي

time reading iconدقائق القراءة - 4
الملكة إليزابيث بعين الفنّان العالمي أندي وارهول - "الشرق"
الملكة إليزابيث بعين الفنّان العالمي أندي وارهول - "الشرق"
دبي-ثناء عطوي

الملكة الراحلة إليزابيث الثانية بوجهها المشرق وزينتها المضيئة وحمرة شفاهها اللامعة، تحتلّ واجهات صالة Sotheby’s "سوذبيز" في المركز التجاري العالمي في دبي.

الصور الأربعة المتساوية الأجزاء، من توقيع فنّان البوب آرت العالمي أندي وارهول (1928 – 1987)، الذي اشتهر بألوانه الجريئة، وأفكاره المدهشة، وتنقّله بخفّة بين الأنواع والأشكال الفنّية.

الصور المعروضة نقلها وارهول عن الصورة الفوتوغرافية الأصلية التي تمّ التقاطها في العام 1985، بمناسبة اليوبيل الفضي للملكة، وأعيد تقديمها في لوحةٍ نابضة بالحياة، تبلغ قيمتها مليوناً و600 ألف دولار أميركي.

الصور جزء من مجموعة "Queen Reigning" أو "عهد الملكات"، وتجمع أعمالاً عدّة للفنان الأميركي، تصوّر موضوعاتٍ متنوّعة، مثل وجوه المشاهير والحكّام، ولقطات تصميم وديكور، عُرضت كلّها في المعرض الوطني للصور في لندن، وفي قلعة وندسور.

إلى جانب صور الملكة الراحلة، تعرض "سوذبيز" أربع لوحاتٍ للملاكم العالمي محمد علي كلاي، تعود للعام 1987، وتصل قيمتها التقديرية إلى 300 ألف دولار.

صوّر وارهول "رياضي القرن" كما وصفه المختصّون بالشأن الرياضي في تلك الفترة، وهي من ضمن مجموعة وارهول المسمّاة "الرياضيون"، وقال يوماً: "أحببت الرياضيين لأنهم النجوم الكبار الفعليين".

"شانيل 5 وماكنتوش"

اشتهر وارهول بتحويل الرموز الاستهلاكية إلى قطعٍ فنّية راقية، ومطبوعاتٍ معاصرة، إذ صوّر مجموعةً من الإعلانات سيّئة السمعة، وبثّ الحياة في الشعارات الشهيرة للعلامات التجارية الكبرى، مثل عطر "شانيل 5"،  وسيارة فولكس فاغن بينتل، وأجهزة كمبيوتر أبل "ماكنتوش"، فضلاً عن شعار أفلام "باراماونت" شركة الإنتاج العالمية. وقد عُرضت كلّها في المتاحف العالمية، ومن بينها متحف "ويتني" للفنّ الأميركي في نيويورك.

تجدر الإشارة إلى أن وارهول وعلى أثر تعرّضه لإطلاق نار في العام 1968، بدأ بكتابة مذكّراته الشخصية، التي حوّلتها منصّّة البثّ التدفقي "نتفليكس" حديثاً، إلى وثائقي من عدّة حلقات، يكشف فيها وارهول بصوته الذي خرج بصورةٍ واضحة عبر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، خبايا شخصيته، وعلاقاته الحميمة، وتفاصيل حياته.

 العالَم بأيادٍ أفغانية

إلى جانب أعمال وارهول الفنّية، تعرض "سوذبيز" خريطةً  للفنّان الإيطالي أليغرو بوتي، أحد أبرز الفنّانين في القرن العشرين، تدلّ على تغيّر حدود الدول، وتقدّم وصفاً دقيقاً للجغرافيا السياسية منذ العام 1971 وحتى سقوط جدار برلين في العام 1989، وتحدّد الدول بأعلامها، وتمثّل إحدى أكثر الفترات أهمّيةً في تاريخ العالم. 

الخريطة المشغولة بحرفية عالية، صنعتها أيادٍ أفغانية، وكُتب في أعلى الخريطة وأسفلها النصّ التالي: "صُنع في بيشاور، باكستان، من قِبل الأفغان في الأعوام 1998 و90 و91، وذلك باللغتين الإيطالية والإنجليزية، وهو تأريخ للساعات والأيام والأسابيع التي استغرقها إتمام العمل بالخريطة".

الخريطة التي تُعرض للمرّة الأولى، يبلغ طولها 6 أمتار، ويقدّر ثمنها بثمانية ملايين دولار أميركي.

مجوهرات بـ 45 مليون دولار

وعلى هامش معرض وارهول، تعرض سوذبيز أيضاً قطعاً فريدة من المجوهرات والساعات لأبرز العلامات التجارية الراقية، مثل كارتييه ورولكس وفان كليف وغيرها، تمّ تجمعها من مزادات حول العالم، وتصل قيمتها إلى 45 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن معرض أعمال وارهول سينتقل بعد دبي في جولة على عدد من الدول.

اقرأ أيضاً:

 

تصنيفات