فعاليات "آرت دبي" تنطلق في مارس 2023

time reading iconدقائق القراءة - 2
أعمال فنية من معرض "آرت دبي"  - dubaiculture.gov.ae
أعمال فنية من معرض "آرت دبي" - dubaiculture.gov.ae
دبي-الشرق

أعلن معرض "آرت دبي" عن قائمة صالات العرض المشاركة في دورته السادسة عشرة لعام 2023، التي ستقام في مدينة جميرا في دبي من 3 إلى 5 مارس 2023.

ويقدّم "آرت دبي" في دورته الجديدة أعمالاً فنية تعود لأكثر من 100 صالة عرض من 43 دولة من 6 قارات، وذلك عبر أقسامه الأربعة: "المعاصر"، و"الحديث"، و "بوابة"، و"آرت دبي ديجيتال".

دورة عام 2023 تضم ثلاثين مشاركاً جديداً للمرة الأولى، علماً أن أكثر من 60% من برنامج المعرض مأخوذ من الجنوب العالمي.

"الجنوب العالمي" مصطلح بدأ يظهر دولياً في دراسات ما بعد الاستعمارية، للإشارة إلى ما قد يسمى أيضاً "العالم الثالث" أو " البلدان النامية" أو "البلدان الأقل نمواً".

72 صالة

يقدّم قسم "آرت دبي المعاصر" أعمالاً من 72 صالة عرض من أكثر من 33 دولة، وخصوصاً من "الجنوب العالمي"، فضلاً عن 16 صالة عرض تشارك للمرة الأولى.

ويشهد المعرض عودة فعاليات "آرت دبي ديجيتال". كما يقدّم لقطة سنوية بزاوية 360 درجة لمشهد الفن الرقمي، "في محاولة بناء الجسور بين عالم الفن والتكنولوجيا، واستكشاف كيفية استخدام الفنانين لتقنيات جديدة تكسر حدود عالم الفن التقليدي".

11 فناناً من الجنوب

يقوم القيّم الفني فيباش بوريشانونت المقيّم في بانكوك، برعاية قسم "بوابة" الذي يعرض هذا العام أعمال 11 فناناً من جميع أنحاء الجنوب العالمي.

وتتولّى رعاية نسخة عام 2023، من قسم "آرت دبي للفنون الحديثة"، الناقدة والأمينة الفنية المقيمة في باريس منى مكوار، ومؤرّخ الفن الإيطالي لورنزو جيوستي، مدير صالة "GAMeC" في بيرغامو، وتضم عروضاً تقديمية فردية من قِبل أساتذة الفن الحديث في المنطقة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات