"أبوظبي للكتاب" بدورته الـ32 ينطلق حاملاً "مفهوم الاستدامة"

time reading iconدقائق القراءة - 5
الإعلان عن فعاليات معرض أبوظبي للكتاب في دورته الـ32. 10مايو 2023 - alc.ae
الإعلان عن فعاليات معرض أبوظبي للكتاب في دورته الـ32. 10مايو 2023 - alc.ae
دبي-الشرق

ينطلق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ32، الذي ينظمه مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة، في 22 مايو ويستمر حتى 28 من الشهر نفسه، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

جاء الإعلان عن المعرض خلال مؤتمر صحفي نظّمه مركز أبوظبي في منارة السعديات، الأربعاء، وأعلن خلاله عن أجندة الفعاليات وضيف شرف المؤتمر لهذا العام وهي الجمهورية التركية.

يشهد المعرض أكثر من ألفي فعالية متنوّعة، بمشاركة أكثر من 1300 جهة عارضة من 90 بلداً، إلى جانب مجموعة من كبار المثقفين والأدباء والمفكّرين والفنانين والناشرين العرب والعالميين.

"مفهوم الاستدامة"

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "تحتفي هذه الدورة بمفهوم "الاستدامة" كفكرة محورية، تماشياً مع إعلان دولة الإمارات 2023 عاماً للاستدامة، وفي ضوء استضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (كوب 28)، خلال شهر نوفمبر 2023".

وأضاف: "وبهذه المناسبة، يستضيف معرض أبوظبي للكتاب فعاليات وجلسات نقاشية حول الاستدامة بمفهومها الواسع، مع التركيز على الاستدامة في صناعة النشر".

تركيا والعرب

وبمناسبة اختيار تركيا ضيف شرف الدورة الـ32، سيشهد المعرض برامج وفعاليات وندوات، تبحث التبادل الثقافي بين تركيا والعالم العربي، وسبل تعزيز الحوار بينهما.

ويتناول البرنامج تاريخ الأدب التركي، والشعر العربي والتركي، والترجمات الأدبية بين اللغتين، فضلاً عن الاستماع إلى مؤلّفين مشهورين مثل بشير أيفاز أوغلو، ومحمد حقي صوتشين.

وسيضمّ الجناح التركي عدداً من أبرز الناشرين والشركاء، من بينهم وزارة الثقافة والسياحة التركية، وغرفة تجارة إسطنبول.

المؤتمر الدولي للنشر

من جهة أخرى، يعقد "المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية" فعاليات دورته الثانية يومي 21 و22 مايو في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وذلك بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب.

يتناول المؤتمر أحدث التوجّهات في قطاع النشر وتطوير المحتوى العربي والصناعات الثقافية والإبداعية، من خلال العروض التقديمية وحلقات النقاش وفعاليات التواصل وورش العمل، مع التركيز على موضوع "تطويع السرد القصصي."

كما يبحث المؤتمر في "أدب الخيال العلمي" العربي والتعليم الترفيهي والتقنيات الناشئة، ويستضيف نخبةً من المتحدّثين في مجال القصص المصوّرة والذكاء الاصطناعي.

مفكّرون عالميون

تستضيف هذه الدورة عدداً من المفكّرين والأدباء والفنانين العالميين، بمن فيهم مات ريدلي، مؤلّف كتابي "المتفائل العقلاني"و"كيف يعمل الابتكار"، وخبيرة أخلاقيات التكنولوجيا د. كاريسا فيليز التي ستناقش كيفية المحافظة على خصوصياتنا في عالم التكنولوجيا.

كما يستضيف المعرض المخرج علي تبريزي، الذي يتحدّث عن فيلمه الوثائقي "مؤامرة على البحار"، الذي صنّف ضمن أكثر عشرة أفلام وثائقية مشاهدةً على شبكة "نتفليكس" عام 2021.

 ابن خلدون

يحتفي المعرض بإنجازات الفيلسوف العربي من القرن الرابع عشر ابن خلدون، مؤسّس علم الاجتماع، باعتباره "الشخصية المحورية" لهذه الدورة، وذلك من خلال مناقشات تاريخية وفلسفية وأدبية تركّز على أعماله وتراثه.

وتضم قائمة المتحدّثين نخبة من النقّاد والأساتذة والمؤرّخين، مثل المؤرّخ وعالم الآثار التونسي د. إبراهيم شبوح، المعروف باهتمامه بتحقيق أعمال ابن خلدون، والفيلسوف والمفكّر د. أحمد برقاوي والكاتب البريطاني أنتوني ساتين.

ويحتفل المعرض بجوائز الأدب العربي ومِنح الترجمة، ويتيح للجمهور لقاء الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب 2023 في إطار الجلسات الحوارية، إلى جانب فعاليات توقيع كتبهم وبرنامج الندوات المُصاحب على مدار الأسبوع.

يتخلل المعرض الإعلان عن الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية وتكريم المرشّحين في قائمتها القصيرة، بالتزامن مع الاحتفال بمرور 15 عاماً على احتضان أبوظبي للجائزة.

برنامج مهني 

ويعود البرنامج المهني مجدداً إلى المعرض عبر أكثر من 40 فعالية، من بينها جلسات حوارية تتناول التسويق والترجمة، والشراكات وتطوير المحتوى والنشر، بمشاركة خبراء من مختلف مجالات النشر ومنصّات التواصل الاجتماعي والتسويق، يبحثون موضوعات الاستدامة في صناعة النشر والذكاء الاصطناعي والنشر الإلكتروني والنشر الذاتي.

كما يُولي المعرض أهمية خاصة لبرامج الأطفال والناشئة، التي تشغل المساحة الأكبر من المعرض.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات