رحيل الروائي كورماك مكارثي صاحب الروايات السينمائية

time reading iconدقائق القراءة - 2
 الروائي الأميركي كورماك مكارثي في منزله في روكفورد . (1970) - cormacmccarthy.com
الروائي الأميركي كورماك مكارثي في منزله في روكفورد . (1970) - cormacmccarthy.com
دبي-رويترز

توفي كورماك مكارثي، الروائي  الأميركي عن عمر ناهز 89 عاماً، لأسباب طبيعية في منزله في نيو مكسيكو، بحسب بيان صادر عن ناشر أعماله بينجوين راندوم هاوس.

يعدّ مكارثي أحد أهمّ الكُتّاب الأميركيين، الذين جذبت رؤيتهم العنيفة والمروّعة للحدود الأميركية، ولما بعد نهاية العالم، جماهيراً واسعة. إذ كتب عن عوالم مليئة بالدم والغبار والكون الذي لا يرحم.

اشتهر برواية "الطريق" (2006)، وهي رواية تتناول ما بعد نهاية العالم، وتحوّلت مؤلفاته إلى أفلام سينمائية، مثل و"All the Pretty Horses" و"No Country for Old Men"، وحاز فيلم "الطريق" على جائزة بوليتزر لعام 2006.

عام 2022 وبعد فترة طويلة من الغياب، أصدر مكارثي روايتين جديدتين مترابطتين هما، "The Passenger" و "Stella Maris".

وقال نيهار مالافيا، الرئيس التنفيذي لبنجوين راندوم هاوس، "لقد غيّر كورماك مكارثي مسار الأدب، ولمدة ستين عاماً، أظهر تفانياً لا يتزعزع لمهنته، واستكشف الإمكانيات اللانهائية وقوة الكلمة المكتوبة".

وكتب ستيفن كينج عبر صفحته على تويتر: "توفي كورماك مكارثي، ربما أعظم روائي أميركي في زماني، كان مليئاً بالعوالم، وابتكر مجموعة رائعة من الأعمال".

ووصفت "رويترز" الكاتب الراحل بأنه كان رجل شديد الخصوصية، لم يجرِ مقابلات إلا فيما ندر، ومنح استثناءً لأوبرا وينفري بلقاء تلفزيوني عام 2007.

ولد تشارلز جوزيف مكارثي جونيور عام 1933 في رود آيلاند، وكان واحداً من ستة أطفال في عائلته الإيرلندية الكاثوليكية. خدم في سلاح الجو في الخمسينيات من القرن الماضي وتزوّج ثلاث مرّات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات