السعودية.. إطلاق النسخة الثانية من برنامج صناعة "المانجا"

time reading iconدقائق القراءة - 3
مونكي دي لوفي المعروف بـ"قبعة القش" بطل سلسلة مانجا "وان بيس" - one-piece.com
مونكي دي لوفي المعروف بـ"قبعة القش" بطل سلسلة مانجا "وان بيس" - one-piece.com
الرياض-الشرق

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية بالتعاون مع شركة مانجا للإنتاج، النسخة الثانية من البرنامج التدريبي "صناعة المانجا"، الذي يمتدّ من 12 يونيو 2023 حتى الأول من فبراير 2024 في الرياض.

يستهدف البرنامج الموهوبين من هواة المانجا، ويعمل على صقل مهاراتهم ضمن برنامج تدريبي مُصمّم بشكل احترافي، عبر استخدام التقنيات اليابانية التي تُعدّ أصل هذا الفن.

يمرّ البرنامج بـ3 مراحل ومسابقتين، يبدأ بتنفيذ 3 ورش عمل تغطي مجالات مختلفة، منها تنمية الإبداع في الرسم، وتصميم شخصيات القصص المصوّرة، وكذلك تعابير الشخصيات في الأنمي والمانجا. 

أما المرحلة الثانية، فهي عبارة عن برنامج تدريبي مكثّف يمتد لستة أسابيع، ويتضمّن مراحل تصميم المانجا، بهدف اكتساب مهارات رسم الشخصيات، إذ تركّز هذه المرحلة على طرق التفكير والتخيّل من حيث آليات تطبيقها في القصّة المصوّرة.

ينتج عن ذلك قصّة مصوّرة من كل مشترك، كمشروع ختامي للبرنامج، وتأتي أخيراً مرحلة الابتعاث لدولة اليابان لمدّة شهر، لدراسة فن المانجا في معهد متخصّص، تحت إشراف خبراء يابانيين.

يتخلل البرنامج التدريبي، إطلاق مسابقتين افتراضيتين، بهدف إثراء المحتوى الإبداعي بجوائز قيّمة، وتجري المسابقة الأولى تحت وسم (#منجنها)، بهدف تحويل الأمثال الشعبية المقتبسة من الثقافة السعودية إلى مانجا، بينما تُركّز المسابقة الثانية على تصميم وتنفيذ قصائد عربية بطريقة المانجا تحت وسم (#مانجا_القصيد).

تهدف هيئة الأدب والنشر والترجمة إلى مواكبة الانتشار الواسع لهذا النوع من الأجناس الأدبية، وخصوصاً ضمن الأجيال اليافعة، إذ يُعد هذا البرنامج خطوةً رائدة في وضع خارطة طريق تدعم المواهب المتطلعة للاحتراف.

كما يسهم البرنامج في رفع الوعي بأهميته حرصاً على زيادة الإنتاج، مع مراعاة جودة المنتج واحترافيته بالمقام الأول، وسينتج عن ذلك فرص تُثري الإبداع الثقافي للقصص المصوّرة بالمملكة، وتلبي الحاجة لنتاج إبداعي مستدام، يعكس حضارة المملكة وتقاليدها بشكل مُحبّب .

اقرأ أيضاً:

تصنيفات