نزاع بين مجلة "HART"ومتحف "أرميتاج" على خلفية تقليد الشعار

time reading iconدقائق القراءة - 2
غلاف مجلة "HART" البلجيكية - Hart-magazine.be
غلاف مجلة "HART" البلجيكية - Hart-magazine.be
دبي-الشرق

ادّعت مجلة الفن البلجيكي المعاصر "HART" على متحف "أرميتاج" أمستردام الهولندي، بسبب تقليده لوغو المجلة، في إطار خطته لإعادة تسمية نفسه بمتحف H’ART، وذلك بعد قرار قطع العلاقات مع متحف "أرميتاج" الحكومي الأم في روسيا، بحسب بيان المجلة.

وقالت المجلة التي تغطي المشهد الفني في كل من بلجيكا وهولندا، "إنها سجّلت اسمها  عام 2006 واعتمدت تصميمها الحالي عام 2019. في حين قدّم "أرميتاج" طلباً طارئاً للعلامة التجارية H'ART عام 2022".

أضافت أن "أوجه التشابه كبيرة بين شعار "أرميتاج" الجديد وشعارها، إذ يبدو أنهما يستخدمان الخط نفسه، وتصميمهما متشابه في جميع الأحرف الكبيرة، على الرغم من أن شعار المتحف يحمل فاصلة عليا بعد الحرف "H."

ولفتت المجلة إلى أنه "من غير المفهوم كيف لم تقم المجلة بإجراء أي بحث على الاسم التجاري "HART"، علماً أن هناك عدد متواضع للجزء الناطق بالهولندية في عالم الفن، وهو الاسم الذي كان يجب أن يكون طاقم المتحف على دراية به جيداً، نظراً لوجود المجلة في هولندا".

وأوضحت مجلة "HART" أن أعضاء طاقمها "التقوا بمسؤولي المتحف ثلاث مرات في أوائل يوليو الحالي لمناقشة القضية، لكن لم يتم التوصل إلى حل".

وقالت: "أعطت المجلة فرصة كبيرة لمتحف "أرميتاج" لتقديم رد مناسب لكنها فشلت، في ظل هذه الظروف، ليس أمام المجلة إلا استكشاف المزيد من الخيارات القانونية". 

وكان متحف أرميتاج أمستردام قد أعلن في يونيو 2023ـ تغيير العلامة التجارية، وإعادة التموضع بعد أكثر من عام من قطع علاقاته مع المتحف الأصلي في مارس 2022، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وأعلن المتحف أنه بعد الإطلاق الرسمي للاسم والهوية الجديدين، سيعمل متحف "H’ART" على تطوير برامجه مع المؤسسات الجديدة، التي يمكن أن تتضمّن قروضاً فنية وأشكالاً مختلفة من التعاون مع القيّمين على المعارض والفنانين. 

اقرأ أيضاً:

 

تصنيفات