متحف ميونيخ للفن يفتح "عوالم النسيج" على مدى مئتي عام

time reading iconدقائق القراءة - 3
معرض "عوالم النسيج" في متحف الفن الحديث في ميونيخ  - pinakothek-der-moderne.de
معرض "عوالم النسيج" في متحف الفن الحديث في ميونيخ - pinakothek-der-moderne.de
دبي-الشرق

يفتح "متحف الفن الحديث" في ميونيخ، "عوالم النسيج" والأقمشة على امتداد مئتي عام، من ثقافات وبلدان مختلفة.

يضمّ معرض "Textile Worlds" مجموعة واسعة من المنسوجات والأقمشة واللوحات الجدارية والسلع الصناعية، جُمعت من 180 معرضاً فنياً، فضلاً عن قطع السجاد من المغرب وبنما وأفغانستان، ومنسوجات أوروبية منذ الخمسينيات حتى اليوم.

تتناول المنسوجات المعروضة تطوّر الأقمشة تاريخياً، ونظرة المصمّمين والفنانين إلى المستقبل، لجهة التصميم الاجتماعي والاستدامة فيما يتعلق بالموارد وعمليات التصنيع وإعادة التدوير والبيئة والاستدامة. 

 وقال المتحف في بيان، "إن المنسوجات شكّلت هندسة الوجود البشري، ومهّدت الطريق للتصميم الصناعي، كما ألهمت الحداثة في الفن، وأظهرت العلاقة بين المواد والجماليات، والإمكانات التي تحملها".

يمتلك المتحف منسوجات وأقمشة مهمّة من منتصف القرن التاسع عشر وحتى اليوم، وهي تجسّد مراحل تطوّر إنتاج المنسوجات كحرفة وصناعة، وتوضح كيف أصبحت الخطوط التي تفصل بين الفن والتصميم غير واضحة تدريجياً في هذا المجال.

أربعة عناصر متداخلة في عالم المنسوجات يسلط المعرض الضوء عليها وهي، الصناعة، ورش العمل، الفن، التصميم، ويربطها بمواقف فنية معاصرة. كما يتمحور حول أربع موضوعات هي:

 "وجهات نظر متعددة التخصصات"، تُبرز تشابك تخصّصات التصميم والحرف اليدوية والفن منذ عشرينيات القرن الماضي، "السرديات العالمية" وطبيعة التفاعلات بين التقاليد التصويرية داخل أوروبا وخارجها، و"المنسوجات والفضاء" التي تتناول الهياكل ثلاثية الأبعاد الجديدة، و"التطورات المبتكرة" وتناقش المواد والتقنيات المستقبلية، اعتماداً على أحدث تجارب الفنانين.

نساء في الريادة

يضيء المعرض على تجربة الفنانة الألمانية آني آلبرز (1899 – 1994)، التي التحقت بــ"مدرسة الباوهاوس" في فايمر، خلال فترة لم تكن جميع التخصصات مفتوحة أمام النساء، حُرمت دراسة فنون الزجاج، ما اضطرها إلى تعلّم النسيج.

وتروي في كتابها "مادة مثل استعارة" كيف استطاعت أن تطوّر رؤيتها في تصميم كساء لجدران يعزل الصوت ويعكس الضوء، حتى أقامت أول معرض لمنسوجاتها عام 1949.

كما يستعرض المعرض تاريخ عدد من الفنانين، أغلبهم من النساء، تمّ الاعتراف بمكانتهن في وقت متأخّر، بعد أن أدمجت "مدرسة الباوهاوس" الحِرف اليدوية بالفن الحديث، وظهرت تيارات عدّة في أوروبا وأميركا، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء العالم، مستفيدة من خصوصية كلّ ثقافة في صناعة النسيج.

تولّت المصمّمة والفنانة أيزيت بستان تطوير التجهيزات النسيجية للمعرض، وتمّ تصميم نظام إضاءة النسيج "Plusminus" بواسطة "Diez Office". يستمر المعرض حتى الثالث من أكتوبر 2023. 

اقرأ أيضاً:

تصنيفات