ملتقى القاهرة لفن الخط يحاكي "انتصارات أكتوبر "

time reading iconدقائق القراءة - 2
لوحة "يا مغيث أغثنا" للفنان العراقي مثنى العبيدي المشارك في ملتقى القاهرة لفن الخط. 10 أكتوبر 2023 - callihealing.com
لوحة "يا مغيث أغثنا" للفنان العراقي مثنى العبيدي المشارك في ملتقى القاهرة لفن الخط. 10 أكتوبر 2023 - callihealing.com
الرياض-الشرق

افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي بدورته الثامنة، الثلاثاء، تحت شعار "الخط والنصر"، الذي يحمل اسم الخطاط الراحل الشيخ محمد عبدالرحمن.

أقيم المعرض بمشاركة 172 فناناً من 17 دولة هي، مصر، إيطاليا، السعودية، العراق، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، الجزائر، تايلاند، أفغانستان، الهند، سوريا، الأردن، الصين، بنجلاديش، أوزبكستان، إندونيسيا.

انتصارات أوكتوبر

وقالت الكيلاني خلال الافتتاح، "إن الملتقى يأتي في إطار مسيرة ناجحة على مدار دوراته السبع، خطّها رموز فن الخط العربي في مصر والعالم، وقدّموا خلالها نماذج  عن هذا الفن الأصيل، وأثره في تاريخنا وثقافتنا".

أضافت: "يأتي هذا الملتقى في لحظة تاريخية نحتفي فيها باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر، الغالية على قلب كل مصري وعربي، إذ شكّل هذا الانتصار  مفصلاً حيوياً في تاريخنا، لذلك جاء عنوان الملتقى "الخط والنصر"، ليعكس روح الوحدة والتضامن، ويبرز دور الثقافة والفن في تعزيز قيم التفرّد والتميّز".

انتصارات أكتوبر 

وأوضح الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، "أن الدورة الثامنة من الملتقى تضمّ جناحاً خاصاً بالمعرض العام، يجمع بين مانشيتات الصحف التي سجلت انتصارات أكتوبر على صدر صفحاتها الأولى، بقلم كبار الخطاطين، كما تتضمن الدورة إقامة الندوة العلمية الدولية، بمشاركة عدد من الباحثين الذين تناولوا في أطروحاتهم هذا الموضوع.

ويشهد الملتقى خمس ورش عمل يُشارك فيها عدد من أساتذة الخط العربي، ويختتم فعالياته في 16 أكتوبر، وتُعلن أسماء الفائزين بجوائزه، كما سيتمّ تكريم عدد من رموز الخط العربي من دول عدّة، في حفل فني بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية.

تصنيفات

قصص قد تهمك