تركيب فني يحاكي النجوم وسط أحياء العلا السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 2
تركيب فني لليابانية يايوي كوساما في العلا - واس
تركيب فني لليابانية يايوي كوساما في العلا - واس
الرياض-الشرق

تعرض الفنانة اليابانية المشهورة يايوي كوساما، عملاً ضخماً لها في حي الفنون الجديدة بمحافظة العُلا، هو عبارة عن تركيب فني بعنوان "بريليانس أوف ذي سولز"، وهو جزء من سلسلة "غرفة مرآة اللانهاية".

يجد الزوّار أنفسهم أمام العمل، ضمن رحلة تستكشف رؤية الفنانة اليابانية للتأملات التي لا نهاية لها، بمساحة صغيرة خادعة، ذات أسطح عاكسة، ومياه تحيط بالمنصّة المركزية، إذ تتجسّد عبقرية الفنانة في قدرتها على تحويل مساحة ضيّقة إلى عالم لا نهائي من التعبير الفني.

وتعدّ "بريليانس أوف ذي سولز" تحفةً فنية خلابة، وموقعاً مثالياً لالتقاط الصور المميّزة، حيث صُمِّم التركيب بأسلوب يتناغم مع البيئة الطبيعية المحيطة بالعُلا، وتُعلَّق مجالات الضوء متعددة الألوان على ارتفاعات وفواصل مختلفة من السقف، مما يستحضر صور الأجرام السماوية والنجوم والكواكب والمجرّات، فيُنقَل المُشاهِد إلى بُعد أثيري لا حدود له.

 وسيكون الدخول إلى "بريليانس أوف ذي سولز" مجانياً، ومتاحاً من الساعة 4 عصراً حتى 11 مساء على مدى شهرين.

تعدّ يايوي كوساما (1929) من أبرز فناني اليابان المعاصرين، وتشمل أعمالها النحت وفن التركيب والرسم والأفلام وفن الأداء والأدب والأزياء، والفن المفاهيمي، بما في ذلك فن البوب والفن التجريدي.

وكانت مجموعة Louis Vuitton عقدت شراكة مع الفنانة اليابانية، في محاولة لإعادة ابتكار واجهات متاجرها "احتفاءً بالفن، والجرأة، والحرفية، والنقاط المرسومة، والنقاط المعدنية، والنقاط اللامتناهية، وزهور كوساما، التي تنعش عالم لويس فويتون".

تجدر الإشارة إلى أن العلا تستعدّ لإطلاق فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان "شتاء طنطورة"، في 21 ديسمبر، وتستمر حتى 27 يناير. وستقدّم مجموعة من الفعاليات الثقافية في أجواء الشتاء الساحرة في المنطقة، يتخللها عدد من العروض الموسيقية وعروض الأزياء، والأنشطة الرياضية المختلفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك