الإيرلندي بول لينش يفوز بجائزة البوكر عن رواية "أغنية نبي"

الرواية تظهر الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية

time reading iconدقائق القراءة - 5
الكاتب الإيرلندي بول لينش يفوز بجائزة بوكر عن رواية "أغنية نبي". 26 نوفمبر 2023. AFP - AFP
الكاتب الإيرلندي بول لينش يفوز بجائزة بوكر عن رواية "أغنية نبي". 26 نوفمبر 2023. AFP - AFP
لندن-رويترز

فاز الكاتب الإيرلندي بول لينش بجائزة بوكر لعام 2023، عن روايته "أغنية نبي" (بروفيت سونج) التي تدور حول قصة عائلة وبلد على شفا كارثة، حيث تنحرف حكومة إيرلندية خيالية نحو الطغيان.

وتسعى رواية لينش الخامسة إلى إظهار الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية وعدم اكتراثها بالكوارث مثل الانهيار الذي حدث لسوريا.

وقالت إيسي إدوجيان، رئيسة لجنة تحكيم جائزة بوكر لعام 2023: "منذ أول طرقة على الباب، أجبرتنا أغنية نبي على الخروج من شعورنا بالرضا عن النفس، بينما نتابع المحنة المرعبة لامرأة تسعى إلى حماية أسرتها في إيرلندا التي تنحدر إلى الشمولية".

وتابعت: "هذا انتصار للقصص العاطفية... والشجاعة". 

وقال لينش، الذي كان في السابق كبير النقاد السينمائيين لصحيفة صنداي تريبيون الإيرلندية، إنه أراد أن يفهم القراء الشمولية من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير من خلال الواقعية الشديدة في كتاباته.

وذكر لينش في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني لجائزة بوكر "أردت تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب، بل سيشعروا بها بأنفسهم".

وقال منظمو المسابقة إن لينش أصبح خامس مؤلف إيرلندي يفوز بجائزة بوكر، بعد آيريس مردوك، وجون بانفيل، ورودي دويل، وآن إنرايت. وفازت الكاتبة آنا بيرنز من إيرلندا الشمالية بجائزة عام 2018.

نُشرت رواية "أغنية نبي" في بريطانيا وناشرها هو دار نشر وان وورلد التي نشرت أيضا العملين الفائزين بالجائزة في 2015 و2016.

وانحصرت المنافسة هذا العام بين روائيين رُشحوا لأول مرة للمشاركة في التصفيات النهائية لهذه المكافأة الأدبية المرموقة، وهم أميركيان وإيرلنديان وكندية وكينية.

وتُعد الجائزة من أبرز المكافآت الأدبية في العالم، وقد أوصلت إلى الشهرة أسماء لامعة كثيرة في المجال الأدبي، بينهم الفائزون السابقون سلمان رشدي ومارجريت أتوود وهيلاري مانتل.

وتقدم الكتب الستة المشاركة في المنافسة النهائية لهذا العام، "أهوالاً، ومتعة، وأفراحاً، وعزاء"، بحسب المنظمين، حول موضوعات تتناول، من بين أمور أخرى، قضايا الظلم والهجرة والتطرف السياسي.

50 ألف دولار

وقد فُتحت الجائزة الأدبية لهذا العام أمام الأعمال الخيالية للكتّاب من أي جنسية والمكتوبة باللغة الإنجليزية والمنشورة في المملكة المتحدة أو إيرلندا في الفترة ما بين الأول من أكتوبر 2022 و30 سبتمبر 2023.

ويحصل الفائز على 50 ألف جنيه إسترليني (حوالي 63 ألف دولار)، فضلاً عن دفعة معنوية قوية لمسيرته الأدبية.

واختيرت الروايات الست التي ظهرت في القائمة القصيرة للجائزة وجرى الإعلان عنها في سبتمبر، من قائمة طويلة تضم 13 رواية اختيرت من بين 158 عملاً أدبياً ضمتها القائمة الأولية.

ومن بينها رواية "The Bee Sting" ("لدغة النحل") للمؤلف الإيرلندي بول موراي، وهي ملحمة تراجيدية كوميدية تنظر إلى دور القدر في متاعب إحدى العائلات.

وكان موراي أُدرج في القائمة الطويلة لجائزة بوكر في عام 2010.

كما اختارت لجنة الجائزة المكونة من خمسة أشخاص رواية "If I Survive You" ("إذا نجوت منك") للكاتب الأميركي جوناثان إيسكوفري، والتي تدور أحداثها حول أفراد عائلة جامايكية وحياتهم الجديدة الفوضوية في ميامي.

وشارك أيضاً في المنافسة زميله المؤلف الأميركي بول هاردينج، الذي يروي كتابه "This Other Eden" ("ذيس آذر إيدن") المستوحى من أحداث تاريخية، قصة جزيرة أبل، وهو جيب قبالة السواحل الأميركية يتوافد إليه المهمشون في المجتمع، ويختارونه دياراً جديدة لهم.

كما مثلت كندا في القائمة المختصرة عبر "Study for Obedience" ("دراسة من أجل الطاعة") لسارة بيرنشتاين. وتستكشف هذه الرواية موضوعات التحيز والشعور بالذنب من خلال راوٍ مرتاب.

ومُنحت جائزة بوكر لأول مرة عام 1969. وفاز بالجائزة العام الماضي الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا عن روايته "The Seven Moons of Maali Almeida" ("أقمار معالي ألميدا السبعة").

تصنيفات

قصص قد تهمك