"بوكر البريطانية" لكاتب سريلانكي عن روايته"أقمار مالي ألميدا السبعة"

time reading iconدقائق القراءة - 2
الكاتب السريلانكي الفائز بجائزة "البوكر"  - AFP
الكاتب السريلانكي الفائز بجائزة "البوكر" - AFP
لندن-أ ف ب

فاز الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا الاثنين، بجائزة "البوكر" الأدبية البريطانية العريقة لعام 2022، عن روايته "أقمار مالي ألميدا السبعة" التي تعتمد أسلوب الهجاء الساخر، وتدور أحداثها خلال الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد.

وأشادت لجنة التحكيم بـ"الكفاءة والجرأة والجسارة والفكاهة" التي برهن عنها المؤلّف في روايته (The Seven Moons of Maali Almeida).

وهذه ثاني رواية لكاروناتيلاكا (47 عاماً) تنال تقديراً عالمياً بعد "الرجل الصيني"، الرواية التي أصدرها عام 2011 ونالت جائزة "الكومنولث".

كما يُعدّ ثاني سريلانكي يفوز بهذه الجائزة التي تمنح لأفضل رواية صادرة باللغة الإنجليزية، بعد مايكل أونداتجيز الذي حصل على بوكر في 1992 على روايته "المريض الإنجليزي".

تدور أحداث الرواية الخيالية في قالبٍ من الفكاهة السوداء، وذلك في العاصمة السريلانكية كولومبو، خلال تسعينيات القرن الماضي.

وتسلّم كاروناتيلاكا الجائزة من كاميلا باركر قرينة الملك تشارلز، وذلك خلال حفل أقيم في لندن. وهذا أوّل حفل لتوزيع الجوائز شخصياً يُقام منذ 2019 بسبب جائحة كورونا.

وفي العام الماضي، مُنحت الجائزة للكاتب الجنوب إفريقي دامون جالجوت عن روايته "الوعد" التي تدور أحداثها حول ما تعيشه أسرة مزارعة بيضاء في جنوب أفريقيا بعد الفصل العنصري.

وفضلاً عن قيمتها المعنوية الضخمة وترسيخها مكانة صاحبها في الساحة الأدبية العالمية، يحصل الفائز بجائزة "البوكر" على مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه استرليني (حوالي 60 ألف دولار).

ونال الجائزة في السنوات الماضية أشهر الكتّاب باللغة الإنجليزية، من بينهم سلمان رشدي، ومارجريت أتوود، وهيلاري مانتل التي توفيت الشهر الماضي عن 70 عاماً.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات