معرض "صحراء X العلا" يعود بأعمال فنية عالمية

time reading iconدقائق القراءة - 3
معرض "صحراء X العلا" 2022 - desertx.org
معرض "صحراء X العلا" 2022 - desertx.org
دبي-الشرق

يعود المعرض الفني الدولي "Desert X AlUla" في نسخته الثالثة العام المقبل، في الهواء الطلق في صحراء العلا، تحت عنوان "في حضرة الغياب"، ويستمر من 9 فبراير إلى 23 مارس 2024.

المعرض هو جزء من مهرجان العلا للفنون، وسيضم أعمالاً فنية معاصرة لفنانين سعوديين وعالميين، وسط المساحات الطبيعية الصحراوية.

وقالت إدارة المعرض، "إن الفنانين المشاركين سيعملون على استكشاف أفكار غير مرئية جديدة وقوية، تتميّز بمنظورات بديلة للوقت والرياح والضوء، فضلاً عن أساطير المنطقة وتاريخها".

 أضافت: "سينتج المعرض حواراً ثقافياً بين الفنانين المحليين والعالميين، ويدعو عشّاق الفنون والإبداع إلى التفاعل مع الأعمال فكرياً وعاطفياً وتاريخياً".

ويعود المديران الفنّيان رنيم فارسي ونيفيل ويكفيلد للإشراف على المعرض، في حين سيتولى تقييم المعرض مايا الخليل ومارسيلو دانتاس.

وقال دانتاس "إن الصحراء، التي غالباً ما يُنظر إليها على أنها مكان للفراغ، تكشف تدريجياً عن طبقات وجودها المعقّدة. ويتجلى ذلك من خلال التضاريس المتغيّرة باستمرار، وإيقاع الزمن، ودليل الحياة والقوّة التحويلية للمناخ".

وقالت الخليل "إن منطقة العلا ضخمة، وقد تحدّينا الفنانين لتعديل وجهة نظرهم في مواجهة الجوانب غير المرئية للمكان، بما يتوافق مع القوى والإيقاعات التي تشكّل المشهد الطبيعي بطرق غير محسوسة، إذ ترسم أعمالهم ظواهر سريعة الزوال مثل حركة الضوء أو تآكل الرياح".

تميّز "صحراء X" منذ تأسيسه عام 2017، بإطلاق سلسلة من معارض الفن المعاصر، تحاكي المواقع الصحراوية من خلال تركيبات ومجسّمات إبداعية لفنانين مشهورين، تتناول موضوعات بيئية، ثقافية، روحانية وغيرها.

وكانت فكرة المعرض انطلقت، في وادي كواتشيلا، جنوب كاليفورنيا، ليكون منظمة تهتّم بالفن المعاصر، وتنتج حواراً بين الثقافات.

 أقام "صحراء X" معرضه الافتتاحي في العلا عام 2020، ليكون المعرض الأوّل من نوعه في السعودية، وأوّل معارض "صحراء X" خارج الولايات المتحدة الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك