مدن ثقافية عالمية تقيّد أعداد السياح وترفع الرسوم

time reading iconدقائق القراءة - 4
مهرجان البندقية السنوي. 1 مارس 2019 - رويترز
مهرجان البندقية السنوي. 1 مارس 2019 - رويترز
دبي-الشرق

مع نهاية عام 2023، تتعالى أصوات عدّة للحفاظ على المواقع الثقافية والسياحية ذات الجمال والشهرة حول العالم، إذ قررت بولينيزيا الفرنسية أن تقيّد عدد السياح الزائرين إلى 280 ألفاً كحد أقصى بحلول عام 2027، كما لن يسمح الأكروبوليس في أثينا بدخول أكثر من  20 ألف سائح يومياً اعتباراً من عام 2024.

بدوره فرض متحف "أوفيزي" في فلورنسا، رسم دخول قدره 25 يورو للشخص الواحد، وأعلنت البندقية أخيراً أنها ستفرض على المسافرين النهاريين، مبلغ  5 يوروات اعتباراً من ربيع عام 2024. 

في هذا الصدد، قالت آنا سومرز كوكس، الرئيسة السابقة لـ"صندوق البندقية في خطر"، وهي مؤسسة خيرية بريطانية لحماية المدينة،"إن كل شيء خاطئ في تذكرة الدخول إلى البندقية، إذ ليس المقصود منها الحدّ من عدد الزوار، بل من إن ذلك سيتسبب بطوابير طويلة عند نقاط الدخول الثلاث إلى المدينة، حيث يتمّ فحص رموز الاستجابة لحاملي التذاكر بشكل عشوائي".

أضافت: "ستكلف إدارة هذه العملية في عامها الأول نفس تكلفة الزيادة، وسوف تتسبب بأقصى قدر من الإزعاج مقابل أجر زهيد. وفوق كل شيء، لن تفعل شيئاً لتثقيف الزوّار وجعلهم فخورين بالمساهمة في إنقاذ أجمل وأكثر مدينة هشاشة في العالم". (لكننا سنكون قادرين على التمييز بين سكان البندقية والسائحين من خلال مظهرهم).

وقالت كوكس في مقال مفصّل خصّصته لصحيفة "آرت نيوز"، "نحن ندرك أن السياحة، مثل الزراعة أو التعدين، يجب أن تكون مستدامة. وحتى لا يؤدي ذلك إلى تدمير الشيء الذي نحبه، يجب تقنينه بحيث يكون هناك ما يكفي للجميع، على الرغم من أننا لن نكون قادرين على الذهاب إلى الأماكن في كثير من الأحيان وبأقل قدر من التخطيط، كما كان الحال في الماضي". 

هندسة وقائية

واعتبرت كوكس "أنه إذا كان دخول متحف أوفيزي بـ25 يورو، فمن المؤكد أن البندقية بكل عجائبها يمكن أن تتقاضى المبلغ نفسه على الأقل، بافتراض متوسط دخول 40 ألف زائر يومياً، ما سيؤدي إلى جمع حوالى 380 مليون يورو سنوياً.

أضافت: "هذا الأمر من شأنه أن يسمح للمدينة بوضع خطط لتمويل مشروعات مهمّة مثل تكاليف بناء الطرق السريعة مع رسوم المرور. فالبندقية تحتاج إلى هندسة وقائية وأعمال بيئية تكلف المليارات لتنفيذها وصيانتها – إلى الأبد – إذا أرادت أن تنجو من ارتفاع منسوب المياه".

وأكدت الخبيرة البريطانية، "أنه من دون أن تصبح نخبوية، وتقتصر فينيسيا على الأغنياء، تحتاج البلدية بدلاً من ذلك إلى الاستماع إلى الخبراء في جامعة "فوسكاري"، وتقييد عدد "التواجد" (المبيتون ليلاً والمتنزهين النهاريين) إلى 50  ألف يومياً، بدلاً من أن تقدم لهم سوقاً مشتركاً لمنتزه ترفيهي رخيص (أحدث فكرة مشرقة للعمدة بروجنارو هي فتح ديسكو ضخم في الأرسنال)".

وبحسب تقارير إيطالية، فقد تجنّبت بلدية البندقية رفع رسوم الدخول، لأنها تخشى ردّ فعل انتخابي عنيف، من قِبل الفئات الدنيا في القطاع السياحي، وقال تقرير نشرته الصحيفة، "إن العمدة والمسؤولين يحتاجون إلى إعادة ترتيب أولوياتهم، والتعلم من الأمثلة الجيدة في أماكن أخرى، والتخطيط لمستقبل يتجاوز فترة وجودهم في مناصبهم".

تصنيفات

قصص قد تهمك