حريق يلتهم آلاف الأعمال الفنية في متحف أبخازيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
حريق يلتهم متحف أبخازيا للفنون. - sfgate.com
حريق يلتهم متحف أبخازيا للفنون. - sfgate.com
دبي-الشرق

اجتاح حريق في العاصمة سوخومي في أبخازيا، وهي منطقة انفصالية تتمتع بالحكم الذاتي في جورجيا، المتحف الوطني للفنون، ودمّر أكثر من 4 آلاف عمل فني، في ضربة قاسية للتراث الثقافي للمنطقة.

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز"، "أن أحد عشر فريق إطفاء عملوا على إخماد الحريق، الذي أتى على آلاف الأعمال الفنية التاريخية، ولم يتم إنقاذ سوى 200 لوحة فقط من التلف".

 وقال مدير المتحف سورام سكانيا لشبكة "إي بي سي نيوز"، "إن المستجيبين لحالة الطوارئ، ألقوا اللوم على احتكاك كهربائي وراء الكارثة".

يحتوي المتحف على أعمال تاريخية ومعاصرة لفنانين كبار، من بينهم فارفارا بوبنوفا، وسيرجي سانجالوف. كما يضم أكثر من 300 رسم توضيحي لمصمّم المسرح في أوائل القرن العشرين ألكسندر شيرفاشيدزه، الذي يعدّ أول فنان محترف في أبخازيا، ولم ينج أي من تصميماته.

وقالت وزيرة الثقافة بالوكالة دينارا سمير في بيان: "هذه خسارة لا تعوّض للثقافة الوطنية لأبخازيا".

وكتبت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي على موقع "X": "إن الحريق الذي دمّر المعرض الوطني في سوخومي في أبخازيا المحتلة، هو مأساة لنا جميعاً".

وقالت المصوّرة ليزا تشانبا، التي نشأت في سوخومي، وساعدت على إنقاذ اللوحات الـ 200 المحفوظة، "وصلت إلى المتحف الوطني وأنا في حالة صدمة،  بينما كان رجال الإطفاء يحاولون إنقاذ ما تبقى، وسجّلت لقطات فيديو لرجال الإطفاء والمتطوّعين، وهم يحملون لوحات سوداء من تحت الأنقاض".

تقع أبخازيا في منطقة البحر الأسود، وهي انفصلت عن جورجيا في حرب 1992-1993، التي أثارت مخاوف المجتمع الدولي بشأن حقوق الإنسان.

 بعد الحرب الروسية الجورجية عام 2008، وهو صراع دام لأيام عدّة، اعترفت روسيا بأبخازيا كدولة مستقلة. ولم توافق سوى مجموعة قليلة من الدول الأخرى على هذا التصنيف، وتصنف جورجيا أبخازيا على أنها منطقة تحتلها روسيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك