"زرقاء اليمامة" تطلق العروض الأوبرالية في السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 3
السوبرانو العالمية سارة كونولي خلال الإعلان عن بدء إنتاج "زرقاء اليمامة". 15 فبراير 2024 - (خاص - الشرق)
السوبرانو العالمية سارة كونولي خلال الإعلان عن بدء إنتاج "زرقاء اليمامة". 15 فبراير 2024 - (خاص - الشرق)
لندن -الشرق

أعلنت هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة السعودية، عن بدء عمليات إنتاج العرض الأوبرالي السعودي الأوّل "أوبرا زرقاء اليمامة"، خلال حفل استضافته قاعة "جولد سميث" في لندن، بحضور جمع من المهتمين، إلى جانب المشاركين في إنتاج الأوبرا من المبدعين السعوديين والعالميين.

جاء الحفل تحت رعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، رئيس مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية.

كشف الحفل تفاصيل الإنتاج الأوبرالي الفريد من نوعه، واستعرض الأبعاد التاريخية للقصّة، فضلاً عن عرضٍ موسيقي قدّمه الرئيس التنفيذي لشركة الأوبرا العربية إيفان فوكسيفيتش، وهي الشركة التي تجمع بين طاقمٍ عالمي من مُغنِّي الأوبرا المشهورين وفنانين سعوديين، كما شهد الحفل مشاركة السوبرانو العالمية سارة كونولي التي ستُؤدي دور "زرقاء اليمامة".

"زرقاء اليمامة"

 تنطلق عروض أوبرا "زرقاء اليمامة" في مدينة الرياض منتصف شهر أبريل، وستمتد إلى عروض محلية ودولية عدّة. وتتناول قصة "زرقاء اليمامة" الشخصية الشهيرة في تاريخ العرب خلال عصر ما قبل الإسلام، ذات العينين الزرقاوين، التي تمتلك قدرة فريدة تُمكّنها من الرؤية من مسافاتٍ بعيدة.

كتب النص الأصلي للعمل الشاعر والكاتب والناقد المسرحي السعودي صالح زمانان، فيما ألّف الملحّن العالمي لي برادشو، المقطوعةَ الموسيقية الأوبرالية لـ"زرقاء اليمامة"، مستوحياً في تركيبها الموسيقي عناصرَ من الموسيقى العربية، والتراث السعودي، والأساليب الموجودة في المقطوعات الموسيقية الأوبرالية العالمية مثل موزارت، وفيردي، وبوتشيني.

وقال مؤلف العمل المسرحي زمانان، "إن أوبرا زرقاء اليمامة" تستمدّ قصتها وروحها ولغتها من تاريخ الجزيرة العربية، الذي تمثّل المملكة اليوم جُلّ أرضه وحضاراته".

أضاف: "تجسّد الأوبرا بشكلٍ ما مأساةً دامية ودامعة، تُصوّر التاريخ القديم، وترمز في نفس الوقت لأحزان الإنسان المعاصر في العالم العربي؛ لكنها لن تخلو من طيوف الأمل، ومن إشراقات التباشير بغدٍ مُشرقٍ وسعيد".

وقال: "أنا فخور للغاية بكتابة هذه الأوبرا، بوصفها فارقاً فنيّاً وجمالياً بالمملكة، وعموم الوطن العربي الكبير".

 سارة كونولي

تقود السوبرانو العالمية سارة كونولي جوقة من المغنين الموهوبين بدور "زرقاء اليمامة"، فيما تَجمَع قائمة المغنّين الرئيسيين 9 مواهب سعودية، منهم خيران الزهراني، وسوسن البهيتي، وريماز العقبي، مع مجموعةٍ من الأسماء العالمية، من بينهم كليف بايلي، وإميليا وورزون، إلى جانب سيرينا فارنوتشي، وبارايد كاتالدو، وجورج فون بيرغن.

وتُؤدي أوركسترا دريسدنر سينفونيكر المقطوعات الموسيقية للأوبرا، ترافقها جوقة الفيلهارموني التشيكية، كما تعمل مصمّمة الأزياء جيوفانا بوزي وفريقها، على تصميم أزياء تعكس روح الأوبرا، والجماليات البصرية لعصر ما قبل الإسلام.

كما يتولى المخرج المسرحي دانييل فينزي باسكا، مهمّة تنظيم العرض إلى جانب المؤثّرات المسرحية الخاصة لابتكار مشاهد، تجسّد واقع القصّة، وتنقل الجمهور إلى أجواء الجزيرة العربية قديماً.

تصنيفات

قصص قد تهمك