"هوية جديدة وتجارب عالمية".. تفاصيل موسم الرياض 2023

time reading iconدقائق القراءة - 8
الشعار الجديد لموسم الرياض في نسخته الرابعة
الشعار الجديد لموسم الرياض في نسخته الرابعة
دبي-الشرق

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية المستشار تركي آل الشيخ، السبت، تفاصيل النسخة الرابعة لموسم الرياض التي ستنطلق في 28 أكتوبر المقبل، وستشهد إقامة نزالات ملاكمة عالمية، وبطولات كرة قدم، ومسرحيات وحفلات غنائية، إضافة إلى استضافة العديد من المعارض والمهرجانات.

وقال آل الشيخ عبر حسابه على تطبيق "X" (تويتر سابقاً) إنه "في يوم 28 أكتوبر المقبل سيتم افتتاح موسم الرياض، الذي سيقيمه أفضل منظمي الاحتفالات حول العالم، بمشاركة أشهر النجوم، مشدداً على أن هذا الموسم "مختلف".

وكشف آل الشيخ في فيديو تقديمي، أنه سيصاحب الافتتاح "إقامة أكبر حدث والأول من نوعه في العالم، وهو نزال حزام موسم الرياض، والذي سيكون أكبر نزالات الملاكمة للوزن الثقيل"، مشيراً إلى أن هذا النزال ستتم مشاهدته في جميع أنحاء العالم على الهواء مباشرة. 

200 ألف وظيفة

وأوضح المستشار تركي آل الشيخ أنَّ موسم الرياض في نسخته الرابعة "يستهدف خلق أكثر من 200 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وتمكين نحو 2000 شركة محلية ودولية، على مساحة أكثر من 7 ملايين متر مربع من التجارب الترفيهية حول العالم".

وقال إنه "من أهم ما تم تطويره في موسم الرياض هذه السنة وفي هذه النسخة، موقع موسم الرياض الإلكتروني، ومنصة تذاكر معتمدة بمميزات عديدة".

وكشف أنه سيكون في الموسم تجربة جديدة عبارة عن "مسابقة بفكرة جديدة"، وهي "البحث عن الكنز"، وستكون خليطاً بين الواقع الافتراضي والحقيقة، وجائزتها من الأكبر في العالم، إذ تبلغ 6 ملايين ريال سعودي.

هوية جديدة لموسم الرياض

كما أعلن المستشار تركي آل الشيخ إطلاق الشعار الجديد لموسم الرياض، والذي يأتي في "هوية ابتكارية ورؤية مستدامة".

ويرمز شعار الموسم الجديد، وهو عبارة عن دائرة متكاملة، إلى السنة، "مسلطاً الضوء على ستة أشهر من العام بألوان حيوية، ما يعكس حماس وتنوع التجارب الاستثنائية التي يقدمها موسم الرياض 2023 في عامه الرابع".

وستقام الفعاليات في "بوليفارد هول"، وهو مبنى متعدد الاستخدامات تم بناؤه خلال 60 يوماً، بمساحة تزيد على 200 ألف متر مربع بارتفاع 42 متراً، وبسعة تصل إلى أكثر من 40 ألف شخص في نفس اللحظة.

والمبنى مجهز بأحدث التقنيات التي تخدم جميع أنواع الفعاليات بالمعايير التقنية والفنية المعتمدة عالمياً، منها إقامة مباراة كرة قدم عالمية.

عالم باربي وقلعة ديزني

وسيتم إحياء "بوليفارد سيتي" بالكامل لتصبح المكان الأشهر بالمنطقة، ولكي تستضيف تجارب عالمية فريدة، 60% منها عبارة عن تجارب جديدة، وأولى هذه التجارب هي "عالم باربي"، الذي سيحيي تاريخ العلامة التجارية.

في هذا الموسم ولأول مرة في الشرق الأوسط، ستستضيف مدينة الرياض قلعة ديزني للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها، وستقدم عروضاً مذهلة مستوحاة من أشهر أفلام ديزني المتحركة.

كما سيشهد الموسم إحياء نوافير راقصة وإضافة محتوى مرئي تفاعلي، وهي الأولى من نوعها التي تستخدم فيها التكنولوجيا العالمية.

وسيشهد الموسم إقامة "هاوس أوف هايب" (HOUSE OF HYPE)، وهو أكبر عالم افتراضي تحت سقف واحد على مستوى العالم، ويحتوي على تجارب غامرة جديدة وفريدة من نوعها تربط العالم الحقيقي بالواقع الافتراضي.

وسيضم الموسم "كافيه القطط" الذي سيفتح أبوابه لزوار الموسم من محبي القطط، ويضم مجموعة متنوعة من القطط من مختلف أنحاء العالم.

وسيقدم الموسم عالم "Blippi wonders" الذي يعد واحداً من أكبر التجارب التعليمية والترفيهية للأطفال، إضافة إلى تجربة "Zero Latency" العالمية، التي تعد تجربة تفاعلية ثلاثية الأبعاد تسمح للزوار بالتفاعل مع المحتوى الرقمي بطريقة واقعية.

ولمحبي الرعب، سيقدم الموسم تجربة "Five nights at Freddy" التي ستكون في البوليفارد سيتي.

متاحف وبطولات رياضية

أمَّا محبو كرة القدم، فسيجدون في الموسم متحف "Legends" الذي يعد أول متحف لأساطير كرة القدم والأكبر في العالم.

ويحتوي المتحف على أكثر من 30 ألف قطعة نادرة، وتجارب مختلفة، ويعتبر الفرع الثاني في العالم بعد فرع مدريد في إسبانيا.

كما يضم الموسم أيضاً متحف CR7 الذي صمم بطريقة عصرية حول شخصية كريستيانو رونالدو، وقصة حياته.

وسيحتوي المتحف على جميع جوائز النجم البرتغالي وألقابه الشخصية، بالإضافة إلى عدد من التجارب التفاعلية. 

كأس موسم الرياض

ويجمع كأس موسم الرياض هذا العام أندية الهلال والنصر ونادٍ عالمي بنظام الدوري. كما سيتم إقامة مباريات عالمية أخرى خلال الموسم.

ويوفر الموسم لزواره تجربة "433" العالمية، التي تستضيف أساطير كرة القدم العالمية وتخلق تجارب كرة قدم مثيرة تنقل الزوار من العالم الرقمي إلى الواقع، بالإضافة إلى استضافة جوائز "433" العالمية لأول مرة على الإطلاق.

كما يتيح الموسم أيضاً مقهى "La Liga" الذي سيجمع بين فن الطهي والترفيه وكرة القدم والرياضة في منشأة جديدة، تعتمد على الابتكار والتكنولوجيا.

وسيستضيف موسم الرياض أيضاً أبرز أبطال التنس العالميين لمباراة على "كأس موسم الرياض للتنس".

كما سيتم في هذا الموسم إضافة بطولة كأس العالم للبادل "Padel Worls cup tournment".

ملاكمة ومصارعة

وبالشراكة مع مايك تايسون، سيقدم الموسم نادي ملاكمة فريد من نوعه في المنطقة، يحتوي على أول صالة ألعاب رياضية متخصصة، تقوم بتطوير وتدريب المهتمين بالملاكمة.

وسيستضيف الموسم أكبر مهرجان مصارعة في العالم "Crown Jewel"، بمشاركة المصارع العالمي جون سينا.

كما يقدم الموسم تجربة ومتجر "WWE" المكونة من تجارب خاصة للجماهير للاستمتاع بلقاء مشاهير اللعبة، باستخدام التقنية لعيش تجربة مثيرة معهم داخل الجلبة.

حفلات ومسرحيات

وسيشهد الموسم أيضاً أكثر من 33 عرضاً مسرحياً وحفلات موسيقية عالمية، تضم أفضل الفنانين من جميع أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار، سيستضيف بوليفارد سيتي هذا العام  "JOY AWARDS"، وهو أهم وأكبر حفل توزيع جوائز ترفيه في الشرق الأوسط في نسخته الرابعة.

وتم إنجاز المرحلة الثانية من تطوير "بوليفارد وورلد" وتوسعته بنسبة تزيد عن 40% بمساحة مليون متر مربع، مع إضافة 4 وجهات جديدة بأبرز المعالم والتراث لتلك المناطق، بما في ذلك أكبر منطقة تسوق شعبية تضم 1180 محلاً تجارياً و120 مطعماً ومقهى، وعروضاً فنية متنوعة وتجارب ترفيهية مختلفة وألعاب صالة.

ويضم الموسم أيضاً عالم "CoComelon"، حيث يمكن للأطفال اللعب والتعلم من خلال تجارب تتضمن مجموعة متنوعة من العناصر التفاعلية.

وسيضم موسم الرياض هذا العام حديقة "Wonder Garden" وهي أكبر حديقة ترفيهية متنقلة بمساحة نصف مليون متر مربع. وتم تصميم الحديقة خصيصاً لأفراد العائلة من جميع الأعمار، حيث تقدم تجربة فريدة لعالم الترفيه، علماً بأنه تم تغيير موقعها إلى موقع جديد شمال الرياض لسهولة وصول الزائرين.

وخلال هذا العام، ستتحول منطقة المربع إلى منطقة دائمة تضم مجموعة جديدة من أفخم المطاعم والمقاهي في العالم.

كما سيتم بدء أعمال البناء في مشروع "Fouquet Hotel and Cafe" الشهير في المنطقة المجاورة.

ويعود هذا العام "The Groves" للمرة الثالثة، لكن بتجربة جديدة مستوحاة من القصص الخيالية.

وفي منطقة "فيا رياض"، أصبح فندق "ST REGIS" جاهزاً لاستقبال الزوار لأول مرة في المملكة، مع إضافة مجموعة جديدة من المطاعم والمقاهي العالمية الفاخرة.

مفاجآت الموسم

ويتضمن موسم الرياض العديد من المعارض والمهرجانات المختلفة التي تناسب جميع الفئات منها "أنا عربية"، ومهرجان الرياض للألعاب، ومعرض السيارات.

ومن مفاجآت الموسم مهرجان "food trucks" الذي يجمع أكثر من 100 عربة طعام متنقلة من أبرز العواصم العالمية، بما في ذلك نيويورك ولندن وطوكيو. وسيتم تجهيز 3 مناطق مجانية بالكامل تناسب كل فئات المجتمع.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات