أرملة ستيف جوبز "تنقذ" معهد سان فرنسيسكو للفنون من الإفلاس

time reading iconدقائق القراءة - 3
لوحة دييغو ريفيرا في حرم معهد سان فرانسيسكو للفنون (1931) - diegorivera.org
لوحة دييغو ريفيرا في حرم معهد سان فرانسيسكو للفنون (1931) - diegorivera.org
دبي-الشرق

بعد مرور عام على إعلان إفلاسه، تمّ بيع معهد سان فرانسيسكو للفنون (SFAI) وجدارية الفنان المكسيكي دييغو ريفيرا الشهيرة التي تزيّن أحد جدرانه، إلى منظمة غير ربحية تقودها لورين باول جوبز، أرملة المؤسس المشارك لشركة "أبل" ستيف جوبز، مقابل مبلغ 30 مليون دولار. 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن المنظمة غير الربحية "اشترت الحرم الجامعي المتعثّر مالياً، على أن تهتم بقضايا الصيانة في مباني (SFAI) في السنوات الأربع المقبلة، والحفاظ على الحرم الجامعي كمؤسسة للفنون، إذ يجري العمل على خطط وبرامج للفنانين المقيمين". 

وكان الرسام المكسيكي رسم اللوحة عام 1931، وهي تظهر عمالاً يقومون ببناء مدينة، وتقرّر أن تبقى في موقعها في غرفة العرض بالحرم الجامعي.

ودييغو هو رسام مكسيكي بارز، ولد في غواناخواتو، وكان شيوعياً ناشطاً، تزوّج الفنانة المعروفة فريدا كاهلو. أسهمت لوحاته الجدارية الضخمة في تأسيس الحركة الجدارية المكسيكية بين أعوام 1922و 1953.

وكانت مدرسة الفنون المتعثّرة، تقدّمت بطلب الإفلاس في أبريل 2023 ، تحت وطأة ديون قدرها 20 مليون دولار، ما أثار تكهّنات حول الفصل التالي من حياة المؤسسة العريقة الواقعة في الحي الروسي، ومصير "جوهرة التاج" أي لوحة ريفيرا.

وقال ديفيد ستول، رئيس معهد سان فرانسيسكو للموسيقى، وهو عضو في المنظمة الجديدة غير الربحية، "إن الحرم الجديد سيضمّ برنامج إقامة للفنانين، يمكّنهم من تطوير أعمالهم وعرضها، وسيكون منصّة لدعم الفنانين".

وقالت بريندا واي، المؤسسة الفنية وعضو اللجنة الاستشارية للمنظمة، "لقد حفّزنا الدعم المجتمعي الهائل لاستعادة الموقع، والحفاظ على اللوحة الجدارية في مكانها، وإعادة فتح المعهد كمؤسسة فنية غير ربحية، ستجذب جيلاً جديداً ديناميكياً من الفنانين".

أضافت:"نحن نبني على تاريخ ثقافي رائع، ونتطلّع إلى مستقبل فني لا حدود له، سيؤثّر ويتأثّر بثقافة سان فرانسيسكو النابضة بالحياة".

تصنيفات

قصص قد تهمك