ألوان فلسطين تغطي متحف متروبوليتان الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 3
فنانون وناشطون من أنحاء العالم أمام متحف متروبوليتان يطالبون بوقف الحرب على غزة. 24 مارس 2024 - @Hyperallergic
فنانون وناشطون من أنحاء العالم أمام متحف متروبوليتان يطالبون بوقف الحرب على غزة. 24 مارس 2024 - @Hyperallergic
دبي-الشرق

قام مئات الفنانين والمثقفين والناشطين  الداعمين لوقف الحرب على غزة، برفع غطاء ضخم على أدراج متحف "متروبوليتان" للفنون في مدينة نيويورك، أكبر المتاحف الأميركية، مطالبين "بإنهاء الأعمال العدائية الإسرائيلية في غزة"، بحسب موقعي "ARTnews"، و"The Artnewspaper".

 استقطب الحدث أكثر من 350 مشاركاً، رفعوا الغطاء الذي حمل عنوان "من الاحتلال إلى التحرير.. فلسطين حرّة " وهو بقياس (30+50 قدماً).

يجمع الغطاء 65 عملاً لفنانين مجهولين من حول العالم، وتتميّز الأعمال بالتطريز الفلسطيني التقليدي، وألوان الأخضر والأسود والأحمر التي تشكّل العلم الفلسطيني.

و كرّمت الأعمال المشغولة على الغطاء، الشاعر والأكاديمي الراحل رفعت العرير، الذي قتل في غارة جوية إسرائيلية على غزة في ديسمبر 2023. وهتف المتظاهرون المؤيدون بكتاباته، وأبرزها قصيدته الشهيرة التي حصدت ملايين المتابعين:

"إذا كان لا بدّ أن أموت

‏فلا بد أن تعيش أنت

‏لتروي حكايتي

‏لتبيع أشيائي

‏وتشتري قطعة قماش

‏وخيوطاً"..

 وقام الناشطون بتطويق الغطاء، حاملين لافتات كتب عليها "نرى إبادة جماعية"، "دعوا غزة تعيش"، "لا أحد منا حر ّحتى تتحرّر فلسطين”.

وحمل الغطاء عملاً لافتاً يجسّد "حصان جنين" لتوماس كيلبر (2003)، وهو منحوتة يبلغ طولها 16 قدماً تم تركيبها بواسطة الجيش الإسرائيلي أثناء غارة على مدينة جنين، في الضفة الغربية المحتلة.

وقال أحد الفنانين الذين ساهموا في هذا العمل لـ "ARTnews": "عملنا معاً كفنانين من أنحاء العالم على رسم وخياطة الغطاء، حتى خرج كعمل من أعمال الحب، يشبه الكيمياء في تركيبته".

أضاف": يجب أن نجد طريقة لينتصر الحب، لقد جمع الغطاء الفنانين والراقصين والموسيقيين و والناشطين، الذين أبدوا مهاراتهم معاً للمطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية، وإظهار الدعم للفلسطينيين".

ووزّع المتظاهرون كتيّبات متحفية تحثّ الحشود على "التخلص من الفنون الجميلة للإمبريالية"، ولم يشهد التحرك أي اعتقالات خلال المظاهرة.

وقالت منظمة "هوب إن ذا آرت وورلد" في بيان: "نتحالف في الحركة العالمية من أجل وقف إطلاق النار، وتحرير الفلسطينيين، والاعتراف بأن تاريخ القهر الفلسطيني يدعمه الاحتلال والتمويل العسكري الأميركي، كما نعترض على الحجة القائلة بخلط الدعوة إلى وقف إطلاق النار مع اتهام لا أساس له من الصحة بمعاداة السامية".

تصنيفات

قصص قد تهمك