مجمع الملك سلمان يطلق "شهر اللغة العربية في الصين"

time reading iconدقائق القراءة - 2
وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان - واس
وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان - واس
الرياض -الشرق

أطلق وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الصين الشعبية، الذي يمتدّ من 28 مارس وحتى 26 أبريل 2024، في مدينتي بكين وشنغهاي.

يضمّ البرنامج مجموعة من الأنشطة العلمية، التي تقام مع جهات تعليمية عدّة، لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلميها، فضلاً عن جملة من الزيارات واللقاءات مع الجامعات الصينية، التي تقدّم برامج أكاديمية باللغة العربية، والجمعيات والمراكز المهتمّة بتعليمها ونشرها في الصين.

وقال الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، "إن المجمع "ينشط في مسارات عدةّ لنشر العربية محلياً وعالمياً، والوقوف على جهود المملكة في خدمة العربية وعلومها، والعمل على تدريب المعلمين ورفع كفاياتهم التدريسية، وتحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية".

يُعقد المجمع بالتعاون مع جامعة بكين للغات والثقافة، مسابقة علمية مصاحبة، تستهدف متعلّمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور: الإلقاء، والسرد القصصي، والخط العربي، بهدف التكامل مع أهم إصدارات المجمع في هذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

يعقد البرنامج على مدى أربعة أسابيع، 3 منها في العاصمة بكين، وأسبوع في مدينة شنغهاي، ويشمل تنفيذ ندوة علمية، وحلقَتي نقاش، وزيارات علمية، وأربع دورات تدريبية للمعلمين، مخصّصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية (الاستماع - التحدّث – القراءة - الكتابة).

يأتي برنامج "شهر اللغة العربية في جمهورية الصين"، ضمن مشروع "برامج علمية حول تعليم اللغة العربية"، الذي يشرف عليه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونُفّذت منه نسخٌ في دول عدّة، من بينها الهند والبرازيل وأوزبكستان وإندونيسيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك