هل تصبح أحلامنا الليلية رقمية أيضاً؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
مشروع فني حول الأحلام - creativetime.org
مشروع فني حول الأحلام - creativetime.org
دبي-الشرق

ماذا يوجد في الأحلام؟ هذا ما تحاول الفنانتان الأميركيتان من أصول أفريقية، كايت وأليشا بي ورمسلي (Kite & Alisha B. Wormsley) تسخيره بشكل إبداعي، من خلال مشروع فني، يدعو الحالمين إلى جعل عقولهم الباطنية واعية.

وأطلقت الفنانتان موقع "Cosmologyscape" على شبكة الإنترنت، يمكن للزوّار من خلاله، إرسال أحلامهم للتعمّق في الأدوار التي تلعبها في حياة اليقظة. 

 قامت الفنانتان ببناء لغة بصرية و"غطاء رقمي" مخصّص للحالمين، جمعت فيه بين 13 نوعاً من الزخارف الأميركية الأفريقية، و13 رمزاً لأحلام لاكوتا، يمكن من خلالها ترجمة الأحلام. 

 تمّ تبني المشروع من قِبل ""reative Time، وهي منظمة فنية عامة، اختارت المشروع من بين أكثر من 600 مشارك .

وأكدت الفنانتان في بيان، "على الارتباط الطويل والغني بعالم الأحلام، وعلى كيفية تشكّل "العالم غير البشري" في الفن والأغنية، وعلى قوّة البصيرة التي يمكن استخراجها من عالم الأحلام".

أضاف البيان: "ليس لدينا وقت للتفكير بالطريقة التي نريد أن نعيش بها في هذا العالم، هدفنا هو كيف يمكننا أن نحلم بطريقة أفضل للوجود؟"

عام 2019 أجرى الثنائي سلسلة من ورش العمل جمعت المبدعين من السكان الأصليين، لاستكشاف ممارسات الحلم. تطوّر مشروع "Cosmologyscape" من خلال هذه الجلسات، إلى ورش عمل عقدت في فبراير 2024 وشاركت في استضافتها Creative Time، وقام الفنانون خلالها بتطوير "مسارات الأحلام" أو طرق تفسير الأحلام، التي ظهرت على الموقع الإلكتروني.  

 سيحصل الزوّار المشاركون في "Cosmologyscape" على "غطاء رقمي" متحرّك تم إنشاؤه خوارزمياً، بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

وقالت البيان:"كيف يمكننا أن نرى إمكانات هذه التكنولوجيا إذا لم نستغل إمكاناتنا فيها؟"

في 20 يونيو، سيجلب الفنانون عالم الأحلام إلى عالم اليقظة مع "Day of Dreaming". يتضمن الحدث الذي يقام في مركز "ويكسفيل" للتراث في بروكلين، عروضاً موسيقية وجلسات تأمل وورش عمل يمكن من خلالها للحضور التعلّم من أحلامهم والاعتراف بها.

تصنيفات

قصص قد تهمك