معرض"Desert X"يعيد تصميم الفراغ في الصحراء

time reading iconدقائق القراءة - 4
أسطوانة حلزونية مضاءة للفنانة الكورية Kimsooja فبراير 2024 - - desertx.org
أسطوانة حلزونية مضاءة للفنانة الكورية Kimsooja فبراير 2024 - - desertx.org
دبي-الشرق

انطلق المعرض الفني العالمي "صحراء X العلا" أو "Desert X AlUla" بنسخته الثالثة في الهواء الطلق، وذلك في صحراء العلا السعودية.

يضمّ المعرض الصحراوي 15 قطعة فنية جديدة بأحجام ضخمة، تتوزّع على 3 مواقع هي: صحراء وادي الفن، وحارة عويرض وسط التضاريس الحجرية السوداء، والمنشية بلازا، التي تضمّ محطّة سكة حديد العلا التاريخية.

تستكشف هذه النسخة من المعرض، الصحراء الشاسعة من خلال أفكار واقتراحات فنانين سعوديين وعالميين، وتعيد التفكير بمفهوم الفراغ المرتبط بالصحراء، وخصوصاً في منطقة العلا التي تتكوّن من فترات زمنية متلاحقة. 

فن الأرض

اعتمد "Desert X AlUla" على مبادئ فن الأرض، ما يوفّر فرصة عميقة لتجربة الفن في حوار مع الطبيعة. بناءً على إرث "Desert X"، الذي يقام في وادي كوتشيلا في كاليفورنيا. 

 من الأعمال البارزة في المعرض "To Breathe" للفنانة الكورية Kimsooja، وهو عبارة عن تركيب أسطواني محاط بجدران قزحية الألوان تجذب الزائرين إلى داخل المركز الحلزوني، وتتحرك أضواؤها على إيقاع الموسيقى.

ويعرض فيصل سمرة فقاعة فولاذية لامعة، بعنوان "النقطة"، باعتبارها بوابة زمنية تربط وادي الفن الحالي في العلا بالشقوق الأولى في الصخور، التي أدت إلى تكوين الوادي. يعكس المجسّم المناظر الطبيعية الشبيهة بالمرآة.

وتقدّم سارة العيسى ونجود السديري، "احتمالات غير مرئية: عندما بدأت الأرض تنظر إلى نفسها"، وهو عمل تركيبي عاكس ذاتياً، يقترح وجهات نظر متعددة، تهدف إلى فهم بيئة الموقع وجغرافيته.

واستخدم أيمن يسري ديدبان، الحجارة البيضاء والصخور التي جمعها من منطقة العلا، ليرسم ملعب لكرة القدم، تتخلله أعمدة مرمى مُضاءة من كلا الجانبين وسط اللامكان، إذ تجمع الكرة الناس معاً، وتسهم في تحفيز الذاكرة الجماعية.

"Desert X AlUla" هو تعاون بين "Desert X" الأميركية والهيئة الملكية لمحافظة العلا (RCU)، تم إنشاؤه لتعزيز الحوار الثقافي الجديد من خلال الفن. هو المعرض الأوّل من نوعه في السعودية الذي يستجيب للموقع الصحرواي، ويعزّز التبادل بين الفنانين والقيّمين والمجتمعات الفنية المحلية والعالمية، ويأخذ الصحراء كمصدر إلهام له.

 

تصنيفات

قصص قد تهمك