معاناة المرأة الإيرانية محور جائزة كوالالمبور للصورة

time reading iconدقائق القراءة - 3
الصورة الفائزة بالجائزة الأولى للفنانة الإيرانية الأسترالية راماك بامار (2024) - klphotoawards.com
الصورة الفائزة بالجائزة الأولى للفنانة الإيرانية الأسترالية راماك بامار (2024) - klphotoawards.com
دبي-الشرق

أعلنت جائزة الصورة الدولية في كولالمبور (KL International Photoawards)، عن الفائزين بجوائزها لعام 2024، حول موضوع: "اجعل الأمر حقيقياً: السرد الشخصي في اللوحات الفنية". 

وفازت الفنانة الأسترالية من أصل إيراني راماك بامار، بالجائزة الأولى عن عملها: "زنبق الشباب الراحلين"، المستلهم من حركة "امرأة حياة حرية".

وقالت الفنانة لموقع الجائزة: "على مدى العامين الماضيين، ومثل العديد من الأستراليين الإيرانيين، كنت أتعامل مع الحزن الثقيل الذي يعيشه الشعب الإيراني". 

أضافت: "وبينما تستمر الحياة اليومية هنا في ملبورن هادئة، ونسمع ضحكات الناس، ونرى المراهقين الهانئين يتجوّلون في الشوارع دون خوف، تستمر المعركة في الداخل الإيراني من أجل الحرية".

وتوضح بامار أن عملها الفني يرتكز على عنصرين:

"خلفية للصحراء، في إشارة إلى المثوى الأخير لعدد لا يحصى من الذين دفنتهم السلطات بصمت على مدار الأعوام الماضي، وزهور التوليب التي استوحيتها من الشاعر الإيراني عارف قزويني، الذي عاش في القرن التاسع عشر، واستخدمها كرمز لدماء الشباب الذين ضحّوا بحياتهم من أجل الحرية".

جائزتان 

وفاز بالجائزة الثانية الفنان الفرنسي الماليزي أنطوان لونكل، عن عمله "صياد الأسماك في ماليزيا"، بينما فازت بالجائزة الثالثة إيلينا باراسكيفا عن عملها "حياة مكتملة".

جوائز كوالالمبور الدولية للصورة [KLPA]، هي جائزة عالمية سنوية للتصوير الفوتوغرافي، تستقطب مشاركات من المصوّرين الناشئين من جميع المستويات.

تم إطلاق الجائزة عام 2009، باعتبارها جائزة حيوية تدعم ممارسات التصوير الفوتوغرافي المعاصرة في منطقة جنوب شرق آسيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك