سعد البازعي رئيساً لجائزة القلم الذهبي للأدب "الأكثر تأثيراً"

time reading iconدقائق القراءة - 5
سعد البازعي رئيس جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً - @Turki_alalshikh
سعد البازعي رئيس جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً - @Turki_alalshikh
الرياض-الشرق

أصدر رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ، قراراً بتعيين الروائي الدكتور سعد البازعي، رئيساً لـ"جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً".

وقال المستشار تركي آل الشيخ عبر منصّة "إكس": "نسعد بتعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، كفاءة وطنية تحمل خبرة في مجالات الأدب والرواية".

من جهته، قال البازعي "إن جائزة القلم الذهبي جائزة للنص الروائي القابل للتحويل إلى عمل سينمائي، وهذا يعني أن الجودة الأدبية واللغوية شرط أساسي، وأن الرواية المعروفة بالأدبية تدخل المسابقة إن هي استجابت لشرط القابلية للتحويل إلى نص سينمائي، فالفيصل هو القابلية للتحويل إلى عمل سينمائي".

ويملك البازعي خبرة واسعة في مجالات عدّة، أبرزها النقد والترجمة في اللغة الإنجليزية، كما يشغل منصب أستاذ متفرّغ في الأدب المقارن بجامعة الملك سعود، ونشر العديد من الكتب والأبحاث والمقالات باللغتين العربية والإنجليزية.

وللبازعي مشاركات في عدد من المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية، فضلاً عن عضوية الصندوق الدولي لدعم الثقافة باليونسكو، ورئاسة لجنة جائزة البوكر لعام 2014.

حصل البازعي على جوائز عدّة، منها جائزة وزارة الثقافة والإعلام السعودية للكتاب عام 2012، وجائزة السلطان قابوس في النقد الأدبي عام 2017، وجائزة البحرين للكتاب عام 2018، وجائزة الدوحة للكتاب العربي عام 2024.

عبد الله بن بخيت نائباً لرئيس جائزة القلم الذهبي 

في وقت لاحق، أعلن المستشار تركي آل الشيخ عن تعيين الروائي والمترجم والسيناريست عبد الله بن بخيت، مستشاراً ثقافياً لرئيس مجلس إدارة الهيئة، ونائباً لرئيس جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً.

وفي رصيد بن بخيت عدد من المؤلفات السردية، هي "شارع العطايف"، و"التابوت النبيل"، و"الدحو"، فضلاً عن مجموعتين قصصيتين طويلتين، هي "لا يوجد سوانا في البيت"، و"مذكرات منسية".

وعلى مدى أكثر من 30 عاماً، قدّم الكاتب السعودي مقالات يومية في عدد من الصحف تناول فيها الشأن العام والثقافي بالنقد.

كما كان له العديد من الأعمال التلفزيونية التي تولى كتابتها، وهي مسلسل "هوامير الصحراء" بأجزائه الخمسة، ومسلسل "جرذان الصحراء"، وعدد من الحلقات في المسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش"، إضافة إلى مسلسل "يا وطني" الذي عُرض على شاشة التلفزيون السعودي.

أعضاء لجنة الجائزة

كما أعلن المستشار تركي آل الشيخ، عن أسماء أعضاء لجنة الجائزة، الذين يملكون خبرات واسعة في مجالات الأدب، والكتابة السينمائية، والإنتاج والإخراج السينمائي.

وضمّت اللجنة الكاتب والروائي السعودي عبده خال، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية السعودية د. بدرية البشر، والكاتب والسيناريست السعودي مفرج المجفل، والكاتب والسيناريست المصري صلاح الجهيني، والناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، والسيناريست المصري شريف نجيب، والخبير عدنان كيال، مستشار مجلس إدارة هيئة الترفيه.

كما ضمّت اللجنة كاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم، والمخرج المصري محمد خضير، والمنتج السينمائي المصري أحمد بدوي، والمخرج المصري خيري بشارة، والمنتج اللبناني صادق الصباح، والمخرج السينمائي المصري مروان حامد، والمخرج والمنتج السينمائي السعودي عبد الإله القرشي، والكاتب والسيناريست المسرحي السعودي ياسر مدخلي، والكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم.

جائزة القلم الذهبي 

تركز جائزة القلم الذهبي للأدب، على الأعمال الروائية الأكثر شعبية، وقابلية للتحويل إلى أعمال سينمائية، بمجموع جوائز يقدّر بـ690 ألف دولار، مقسّمة على النحو الآتي: 100 ألف دولار لصاحب المركز الأوّل، و50 ألف دولار لصاحب المركز الثاني، مع تحويل العَمَلين إلى فيلمين سينمائيين من إنتاج هيئة الترفيه، في حين سيحصل صاحب المركز الثالث على 30 ألف دولار.

وتصل جوائز مسارات الرواية إلى 25 ألف دولار لكل مسار، وتتضمّن أفضل رواية رومانسية، وأفضل رواية إثارة وغموض، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية حركة، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية بوليسية، وأفضل رواية رعب، وأفضل رواية تاريخية.

وتبلغ قيمة جوائز أفضل سيناريو مقدّم من عمل أدبي، 100 ألف دولار للمركز الأول، و50 ألف دولار للمركز الثاني، و30 ألف دولار للمركز الثالث، بشرط تقديم السيناريو والحوار كاملين، فضلاً عن "تريتمنت" معالجة احترافية من 10 صفحات.

وبخصوص الجوائز الأخرى، ستبلغ 100 ألف دولار لأفضل عمل روائي مترجم، و30 ألف دولار جائزة للجمهور، تكون بالتصويت على منصّة إلكترونية مخصصة.

وتتألف لجنة التحكيم الرئيسة من 3 روائيين، و3 كُتّاب سيناريو، و3 منتجين من العالم العربي، فضلاً عن لجنة إضافية لمرحلة الفرز الأولي. وسيقام احتفال كبير للإعلان عن الفائزين في المسابقة، منقولاً تلفزيونياً وعلى منصّات مختلفة.

ستكون المسابقة مفتوحة أمام الأعمال الأصلية من غير اقتباس باللغة العربية، وأمام جميع الجنسيات والأعمار، وسيجري الإعلان عن جميع شروط المسابقة لاحقاً.

تصنيفات

قصص قد تهمك