"صيانة الأسلحة عن بعد".. نجحت في أوكرانيا وأميركا تبحث نقلها إلى المحيطين الهندي والهادئ

time reading iconدقائق القراءة - 3
جندي بولندي يجلس على دبابة أبرامز M1A1 FEP خلال تدريبات تجريبية قبل عرض المدفعية السنوي 'Autumn Fire 23' في ميدان عسكري في بولندا. 16 سبتمبر 2023 - Reuters
جندي بولندي يجلس على دبابة أبرامز M1A1 FEP خلال تدريبات تجريبية قبل عرض المدفعية السنوي 'Autumn Fire 23' في ميدان عسكري في بولندا. 16 سبتمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

بعد وقت قصير من بدء تدفق الأسلحة الجديدة إلى أوكرانيا، بدأت الدول المساهمة في بحث كيفية الحفاظ على هذه الأسلحة عن بعد، عبر إنشاء خلية للصيانة في بولندا، تعمل على مساعدة القوات الأوكرانية في إصلاح الأنظمة المعطلة عبر المكالمات الهاتفية أو الرسائل المشفرة.

وأورد تقرير لموقع Breaking defense أن هذه الطريقة في الصيانة عن بعد تعد جديدة نسبياً، لكن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) ترغب في صقلها واستخدامها بشكل أوسع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في ظل حواجز المسافات البعيدة والمياه.

وأوضح وكيل وزارة الدفاع الأميركية لشؤون الاستحواذ والاستدامة بيل لابلانت مدى الاختلاف بين بيئة أوكرانيا والمحيط الهادئ لوجستياً من حيث المسافة، لكنه أشار إلى أن تجربة "الصيانة عن بعد" قد تكون ضرورية في الحالتين، نظراً لأن الصيانة قد تتطلب تدخلاً شخصياً من شركات مدنية في مناطق متنازع عليها، ما يعرض حياتهم للخطر.

ومن هنا تأتي أهمية ابتكار طرق ذكية للحفاظ على تشغيل أسلحة الجيش الأميركي والدول الحليفة من خلال التواصل مع المتخصصين عبر المكالمات والرسائل النصية.

وأضاف لا بلانت أن قادة البنتاجون ما زالوا يدرسون أموراً أخرى مثل توزيع الوقود، وتحديد الجزر التي سيجري إعادة نشر الأسلحة منها بأفضل طريقة تقلل الحضور البشري في المواقع التي تتسم بالخطورة.

استعداد أوكراني

حالياً تطلب القوات الأوكرانية المساعدة في إصلاح عدد كبير من الأسلحة، منها مركبات "برادلي" القتالية، ومدافع "ستيكرز" ذات العجلات، ومدافع "هاوتزر" عيار 155 ملم.

وقال لوبلانت إنه بحلول نهاية العام 2023، ستنضم قريباً 31 دبابة "أبرامز" من طراز M1A1 المتجهة إلى أوكرانيا إلى قائمة الأسلحة التي تجري صيانتها عن بُعد، مضيفاً أن لهذه الدبابات "نظاماً معقداً" يتطلب العناية المستمرة حتى إذا لم تشارك في القتال.

ولم يكشف مسؤولو وزارة الدفاع عن الموعد المحدد لوصول تلك الدبابات إلى أوكرانيا، لكنهم قالوا إنه سيكون هذا الخريف.

ومع ذلك، فقد أكمل ما يقرب من 200 جندي أوكراني حتى الآن إحدى المراحل الأخيرة من برنامج التدرب على استخدام دبابات "أبرامز" لمدة 12 أسبوعاً، وهو تدريب مشترك للكتيبة والأسلحة بأسلوب القوة مقابل القوة، في منطقة هوهينفيلز، قبل أن يعودوا إلى قاعدة جرافينفور لمواصلة صقل مهاراتهم، وكلتاهما قاعدتان عسكريتان تابعتان للجيش الأميركي في ألمانيا.

وقال العقيد مارتن أودونيل، المتحدث باسم الجيش الأميركي في أوروبا وإفريقيا، إن الجنود يعملون على الحفاظ على كفاءة التشغيل والصيانة لـ 31 دبابة "التزمت الولايات المتحدة بتجديدها وتسليمها إلى أوكرانيا بحلول الخريف".

وأضاف أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالتعجيل بتسليم الدبابات إلى أوكرانيا لحماية أمن العمليات"، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل أو الجداول الزمنية الخاصة بها، موضحاً أن الأمر متروك لأوكرانيا لتأكيد موعد وصول الأفراد والمعدات.

تصنيفات

قصص قد تهمك