الاتحاد الأوروبي يطور نظام هجوم إلكتروني لحماية مقاتلاته

المشروع يستهدف تمييز الطائرات الصديقة لحمايتها من الهجمات الصاروخية

time reading iconدقائق القراءة - 4
مقاتلة من طراز "Eurofighter Typhoon" تابعة للقوات الجوية الإسبانية تُحلق في أجواء ليتوانيا خلال مهمة للشرطة الجوية فوق دول البلطيق- 12 سبتمبر 2023 - Reuters
مقاتلة من طراز "Eurofighter Typhoon" تابعة للقوات الجوية الإسبانية تُحلق في أجواء ليتوانيا خلال مهمة للشرطة الجوية فوق دول البلطيق- 12 سبتمبر 2023 - Reuters
دبي-الشرق

يستعد تحالف شركات في إسبانيا لإطلاق مشروع يهدف إلى تطوير قدرات حرب إلكترونية لدول الاتحاد الأوروبي، مهمتها الأساسية تمييز الطائرات الصديقة لحمايتها من الهجمات الصاروخية.

وذكر موقع "ديفينس نيوز" المتخصص في الشؤون العسكرية، أنه من المقرر أن يدخل برنامج "الهجوم الإلكتروني المستجيب للمهام التعاونية" (REACT) مرحلته الثانية في غضون أشهر قليلة، إذ وقع الاختيار على التحالف الذي تقوده شركة "إندرا" (Indra) ويضم شركات "هنزولت" (Hensoldt) و"إلكترونيكا" (Elettronica) و"ساب" (Saab) الأوروبية المصنعة لأنظمة الاستشعار، خلال يونيو الماضي، لمنحه تمويلاً من صندوق الدفاع الأوروبي، وتكليفه بتطوير قدرات الحرب الإلكترونية.

وأوضح الموقع أن برنامج (REACT) يهدف إلى تطوير نظام قادر على التشويش على أي إشارات تُستخدم لاستهداف الطائرات الأوروبية، وفي نفس الوقت تعطيل قدرات الحرب الإلكترونية المعادية.

المرحلة الأولى

وأشار الموقع إلى أنه في وقت تواجه الجيوش الأوروبية أنظمة دفاع جوي معقدة ومتداخلة، تغدو قدرات الهجوم الإلكتروني المحمول جواً "ضرورية لخلق فقاعات آمنة حول الطائرات"، على حد تعبير بابلو جونزاليس، مدير برامج الدفاع والفضاء لأوروبا و"الناتو" بشركة "إندرا".

وأشار جونزاليس إلى أن شركة "إندرا" حققت تقدماً واستفادت من دروس المرحلة الأولى لبرنامج (REACT) للبناء عليها، إذ منح "برنامج تطوير صناعة الدفاع الأوروبية" قبل أن يحل محله صندوق الدفاع الأوروبي، التحالف الذي تقوده "إندرا" تمويلاً للمرحلة الأولى عام 2019.

ويرتبط مشروع (REACT) بمبادرة "التعاون المنظم الدائم" (PESCO) الهادفة بدورها إلى تطوير قدرات هجوم إلكتروني محمول جواً.

وتُعد "إندرا" إحدى 3 شركات رئيسية مسؤولة عن تطوير برنامج "نظام القتال الجوي المستقبلي" (FCAS)، إذ تتولى الشركة الإسبانية بالتحديد صناعة أجهزة الاستشعار المطلوبة للبرنامج، الذي تشارك فيه إسبانيا وفرنسا وألمانيا معاً.

وخلال المرحلة الأولى من برنامج (REACT) طوّر تحالف الشركات سيناريوهات عملياتية، ودرس التهديدات المحتملة التي قد يواجهها نظام هجوم إلكتروني محمول جواً خلال 15 إلى 20 سنة مقبلة، وفق ما كشفه راؤول باجارين، مدير قسم الأنظمة المحمولة جواً بشركة "إندرا"، وأسفرت جهود المرحلة الأولى عن الخروج بتصميم أولي لقدرات هجوم إلكتروني محمول جواً.

وتوقعت الشركة الإسبانية أن تبدأ المرحلة المرحلة الثانية من برنامج (REACT) نهاية العام الجاري، بمجرد توقيع اتفاق التمويل مع المفوضية الأوروبية، وستكون المرحلة الحاسمة في البرنامج هي اختبار نماذج أولية مختلفة لقدرات هجوم إلكتروني محمول جواً.

تعريف موحد

وبحسب باجارين، يأمل تحالف الشركات أن ينجح في تطوير نظام مؤلف من مكونات معيارية قابلة للاستبدال، وخلال المرحلة الثانية من برنامج (REACT) يخطط التحالف أيضاً لوضع تعريف أوروبي موحد لمهام الهجوم الإلكتروني ورقمنتها، ووضع سيناريو أساسي لتنسيق مهام الهجوم الإلكتروني بين أسلحة ودول مختلفة.

ومن المتوقع أن يستغرق برنامج (REACT) 4 سنوات وأن تبلغ تكلفته الإجمالية 69.7 مليون يورو، يساهم فيها الاتحاد الأوروبي بمبلغ 40 مليون يورو على الأكثر، ويشمل البرنامج دراسات وأعمال تصميم وصناعة نماذج أولية واختبارها ثم الاستقرار على تطوير قدرات محددة، وسيكون تحت إشراف "منظمة تعاون التسليح المشترك" (OCCAR)، وهي مجموعة عالمية لإدارة البرامج ستدير برنامج (REACT) نيابة عن الدول المشاركة به.

وإلى جانب صندوق الدفاع الأوروبي، تُشارك في تمويل برنامج (REACT) وزارات دفاع إسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والسويد، وبولندا، كما تُقدم بلغاريا، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وليتوانيا، وهولندا، وبولندا، دعماً ومساهمة في عملية الصناعة نفسها.

تصنيفات

قصص قد تهمك