مجمع عسكري في الغلاف الجوي.. روسيا تطور نظاماً لتوجيه الصواريخ من الفضاء

يستطيع تحديد أهداف ساحة المعركة للمدفعية والطيران والأنظمة البحرية

time reading iconدقائق القراءة - 3
مقاتلات روسية من طراز "Su-35" خلال مناورات روسية بيلاروسية مشتركة في صورة من وزارة الدفاع الروسية. 9 فبراير 2022 - AFP
مقاتلات روسية من طراز "Su-35" خلال مناورات روسية بيلاروسية مشتركة في صورة من وزارة الدفاع الروسية. 9 فبراير 2022 - AFP
دبي-الشرق

تعمل روسيا على تطوير مجمع عسكري في طبقة الستراتوسفير بالغلاف الجوي يسمح للطائرات على ارتفاعات عالية بتوجيه المنصات المختلفة لإطلاق الصواريخ بدقة كبيرة في ساحة المعركة، وذلك لأهداف تتعلق بالاستطلاع والهجوم، بحسب مجلة Newsweek.

ونقل معهد دراسة الحرب ISW عن صحيفة "إزفستيا" الروسية، الموالية للكرملين، أن روسيا تختبر ما إذا كانت الطائرة M-55 Geophysica، التي تحلق على ارتفاعات عالية، قادرة على حمل حاويات معلقة من الرادارات، وأنظمة الاستطلاع الإلكترونية والمحطات الإلكترونية البصرية لاكتشاف الأهداف في ساحة المعركة.

وحلقت طائرة M-55 الروسية للمرة الأولى في العام 1988، بعد أن طُورت لاعتراض بالونات الاستطلاع الأميركية على ارتفاعات عالية، نظراً لاستطاعتها الطيران على ارتفاع يصل إلى 70 ألف قدم (21.3 كيلومتر تقريباً).

وتهدف موسكو إلى الجمع بين طائرات الاستطلاع الستراتوسفيرية، وأنظمة الأسلحة الضاربة، خصوصاً أن نسخاً مماثلة موجودة في الولايات المتحدة، ويتم تطويرها في دول أخرى من حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ولم تكشف روسيا عن الموعد المتوقع للانتهاء من النظام الجديد، في ظل تقارير عن فشل اختبارات بعض أقوى الصواريخ الروسية فتكاً، مثل صاروخ "سارمات" ذو القدرة النووية، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو الماضي، أنه سيُنشر قريباً. 

استطلاع وهجوم 

ويُتوقع أن يكون مجمع الاستراتوسفير الروسي، قادراً على اكتشاف أهداف ساحة المعركة في الوقت الفعلي، وتحديد الأهداف للمدفعية والطيران والأنظمة البحرية. ويمكن تثبيت أنظمة مختلفة أو إزالتها من المجمع الروسي، اعتماداً على المهمة المطلوبة.

وقال الخبير العسكري الروسي ديمتري كورنيف، لصحيفة "إزفيستيا"، إن "مجمع الستراتوسفير سيكون قادراً على توفير تسمية أهداف للطواقم الأرضية لأنظمة إطلاق صواريخ Smerch و Tornado-S، بالإضافة إلى ألوية الصواريخ من طراز "إسكندر" Iskander.

وستساعد المنظومة طياري طائرات القاذفات Sukhoi Su-34 وطائرات القاذفات Su-34M وطائرات MiG-31 المسلحة بصواريخ Kinzhal التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي تعد من بين أكثر أسلحة موسكو تقدماً من الناحية التقنية، وتم استخدامها لضرب أهداف في أوكرانيا، بحسب "نيوزويك".

وأضاف كورنيف أنه "يمكن للمجمع الروسي إطلاق نوعين من الصواريخ، هما الصواريخ الباليستية، التي سيكون لها وقت طيران ضئيل، وصواريخ كروز، التي تطير بشكل أبطأ، والمناسبة لتدمير الأهداف الثابتة". 

وأشاد المدونون الروس بالخطط الروسية لتطوير المجمع العسكري في طبقة الستراتوسفير.

ونشرت قناة "يوميات المظليين" على حسابها في تطبيق تليجرام، أنه عند التشغيل، سيكون المجمع قادراً على تحديد الأهداف في ساحة المعركة وخلف خطوط العدو، ومن ثم نقل الإحداثيات إلى وحدات القوات المسلحة الروسية، فيما قال مدون روسي آخر، إن النظام سيساعد على زيادة كفاءة تلقي البيانات من ساحة المعركة والاتصال بين الوحدات، ما يدعم جهود القيادة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك