تركيا تتسلم 4 سفن جديدة بينها أول فرقاطة محلية الصنع

time reading iconدقائق القراءة - 3
السفينة الحربية التابعة للقوات البحرية التركية الفرقاطة TCG izmit F515 في مضيق البوسفور. 29 أكتوبر 2023 - AFP
السفينة الحربية التابعة للقوات البحرية التركية الفرقاطة TCG izmit F515 في مضيق البوسفور. 29 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

تسلمت البحرية التركية 4 سفن جديدة، بينها أول فرقاطة محلية الصنع، ما يدعم قدراتها، ويعزز قوتها الإقليمية، وفق ما أورده موقع "Breaking Defense".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حفل تسليم السفن الأربع، بحوض سيفين لبناء السفن، بولاية يالوفا شمال غربي تركيا، إن قدرات القوات البحرية التركية تتزايد مع السفن الجديدة، معرباً عن أمله في تحقيق "نجاحات جديدة" خلال الفترة المقبلة. 

وتسلمت البحرية التركية، الفرقاطة TCG Istanbul F-515، وسفينة الشحن TCG Derya، وسفينة الدعم اللوجستي TCG Lt. Arif Ekmekçi، بالإضافة إلى السفينة السطحية المسلحة غير المأهولة MARLIN، وفقاً لشركة بناء السفن STM.  

يشار إلى أن سفينة Marlin غير المأهولة، تتمتع بالفعل بخبرة سابقة في الإبحار، بعد مشاركتها في تدريبات لحلف شمال الأطلسي "الناتو".  

وعملت السفينة غير المأهولة، التي يبلغ طولها 15 متراً، وطورتها شركة الدفاع التركية العملاقة Aselsan العام الماضي، على اختبار إطلاق صاروخ موجه تركي الصنع. 

صناعة محلية

وعززت تركيا مؤخراً إنتاجها الدفاعي المحلي مستهدفة الاستقلال الدفاعي الكامل.   

وفي هذا الصدد، قال المدير العام لـ STM أوزجور جوليريوز، إن الفرقاطة TCG Istanbul F-515، صُنعت محلياً بنسبة 80%، لافتاً إلى أن "فرقاطات TCG Istanbul، وMILGEM ISTif-Class "ستحتل مكانتها بين الفرقاطات الخمس الأكثر تقدماً في العالم بفضل تصميمها وتقنياتها".  

وأشار إلى أن معدل التوطين المستهدف لصناعة الفرقاطة TCG Istanbul كان 75%، ولكن زادت هذه النسبة إلى 80%، لتصبح الفرقاطة ذات أعلى معدل توطين في تركيا، موضحاً أنها مجهزة بأنظمة الحرب الإلكترونية المحلية ونظام إدارة القتال ومقذوف موجه جواً. 

بدوره، قال مدير أبحاث الدفاع في مركز EDAM ومقره إسطنبول، جان كاسابوجلو، إن الفرقاطة مجهزة بأنظمة متقدمة محلية الصنع، مثل نظام إدارة المعركة Advent من Havelsan، ونظام الإطلاق العمودي MIDLAS، ونظام الرادار CENK-S AESA الذي تصنعه شركة Aselsan.  

وأضاف في تصريحات لـ Breaking Defense، أن تركيا لديها بالفعل بنية تحتية لبناء السفن، وهو أمر بالغ الأهمية، لكن تجهيز السفينة بمثل هذه الأنظمة يعد "إنجازاً آخر". 

وقال إن صناعة الدفاع التركية تقترب من الاستقلالية، ولكن ذلك لم يحدث بعد بشكل كامل، لافتاً إلى أن قطاع الغواصات، لا يزال يعتمد على التعاون الأجنبي.

تصنيفات

قصص قد تهمك