لـ"ردع الصين".. برنامج أميركي لإنتاج سرب من المسيرات الرخيصة والفتاكة

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة تقريبية لمسيرة تحوي تكنولوجيا ETV في الولايات المتحدة. 03 يونيو 2024 - breakingdefense
صورة تقريبية لمسيرة تحوي تكنولوجيا ETV في الولايات المتحدة. 03 يونيو 2024 - breakingdefense
دبي-الشرق

اختارت القوات الجوية الأميركية ووحدة الابتكار الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع "البنتاجون"، 4 شركات للتنافس على برنامج يهدف إلى تطوير نموذج أولي لطائرة مُسّيرة يمكن إنتاجها بكلفة زهيدة، وعلى نطاق واسع، لـ"مواجهة وردع الصين".

ووفقاً لموقع "بريكينج ديفينس"، فقد اختارت وحدة الابتكار الدفاعي، 4 شركات هي: Anduril Industries وIntegrated Solutions for Systems وLeidos Dynetics وZone 5 Technologies من بين مجموعة تضم أكثر من 100 بائع لبرنامج Enterprise Test Vehicle. 

ويُتوقع من كل فائز أن يجعل نموذجه الأولي للطائرة المُسيّرة يحلق بين أواخر الصيف والخريف، وهي عملية يتوقف عليها اختيار الشركة التي ستُمنح عقد التصنيع لاحقاً. 

وفي الإطار، أكد نائب رئيس قسم الهيمنة الجوية في شركة Anduril Industries، جيسون ليفين، أن الشركة "تتطلع إلى العمل مع وحدة الابتكار الدفاعي الأميركية، ومديرية التسلح بالقوات الجوية لتقديم مركبة اختبار مؤسسية ضمن برنامج ETV عالية الإنتاج وقياسية وبأسعار معقولة". 

وقال نائب الرئيس الأول لأنظمة الصواريخ والطيران في Leidos Dynetics، مارك ميلر، إن "الحل الذي قدمته شركته لبناء النموذج الأولي من برنامج ETV، يوفر عرضاً مقنعاً".  

وأضاف ميلر أن الشركة "دمجت بشكل مثالي خبراتها في أنظمة الضربات، كما يتضح من ذخيرة GBU-69 Small Glide Munition المعيارية وبأسعار معقولة وممكنة عبر الشبكة، فضلاً عن التجربة الحديثة في تطوير الطائرة المسيرة X-61 Gremlins التي يتم إطلاقها من الهواء واستردادها مرة أخرى". 

فيما أكدت شركة Zone 5 Technologies، أن برنامج ETV "يمثل تطوراً طبيعياً لعائلة من الأصول الجوية التي تنتجها الشركة، ويتم إطلاقها من الجو"، كما أعرب مسؤولو الشركة عن الفخر بالشراكة مع وحدة الابتكار الدفاعي الأميركية، لتحقيق هذه القدرة على نطاق واسع. 

"ردع الصين"

وستعمل كل شركة من الشركات الأربع التي تم الإعلان عنها على إطلاق تصميمات النماذج الأولية الخاصة بها، ومن ثم استمرار نموذج واحد أو أكثر في التطوير نحو متغير إنتاج قادر على التصنيع القابل للإنتاج بسرعة.

بدوره، أعرب رئيس قسم الاستحواذ في القوات الجوية الأميركية، أندرو هانتر، عن "تحمسه للدخول في شراكة مع وحدة الابتكار الدفاعي".  

وقال هانتر، إن "برنامج ETV يمثل فرصة للاستفادة من الأفكار الواعدة من الصناعة، لإنشاء وتحسين تصميمات ميسورة الكلفة لقدرات الاختبار التي يمكن إنتاجها في جدول زمني مناسب". 

في السياق، قالت وحدة الابتكار الدفاعي الأميركية، إن المتعاونين الحكوميين الآخرين المهتمين بالبرنامج يشملون مختبر أبحاث القوات الجوية، وقيادة العمليات الخاصة الأميركية، وقيادة أنظمة الطيران البحرية، والقيادة الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتسعى وحدة الابتكار الدفاعي الأميركية، والقوات الجوية للحصول على نموذج أولي لطائرة مُسيّرة قادرة على الطيران لمسافة 500 ميل بحري على الأقل مع سرعة لا تقل عن 100 عقدة.   

كما ترغب وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" في إيجاد حلول ذات بنيات أنظمة مفتوحة وميزات فريدة أخرى كالقدرة على الإطلاق بطرق متعددة مثل الإطلاق من الجزء الخلفي لطائرة الشحن. 

ويسعى مشروع ETV إلى تلبية حاجة "البنتاجون" لنشر الأنظمة غير المأهولة بسرعة، بالاستفادة من التقنيات التجارية والمزدوجة الاستخدام، لتوفير حماية أفضل من اضطرابات سلسلة التوريد، لردع الصين. 

كما يعتبر برنامج ETV منفصل ظاهرياً عن مبادرة Replicator المستمرة لدى البنتاجون والتي أصدرت بالفعل عقوداً لزيادة إنتاج الطائرات المُسيّرة أيضاً مع رؤية لمواجهة الصين.  

تصنيفات

قصص قد تهمك