تطلق 3 قذائف في 10 ثوان.. فرنسا وألمانيا تطوران دبابة Leopard

time reading iconدقائق القراءة - 4
دبابة ليوبارد A-RC 3.0 - مصدر الصورة: شركة KNDS
دبابة ليوبارد A-RC 3.0 - مصدر الصورة: شركة KNDS
دبي-الشرق

أدى التسريب غير المتوقع لمفهوم دبابة القتال الرئيسية Leopard 2 A-RC 3.0 الجديد من KNDS، والذي كان من المقرر عرضه في معرض Eurosatory التجاري، إلى إثارة الإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم عرض مجموعة من القدرات الحركية والتكنولوجية والوقائية.

وشملت تلك القدرات إمكانية تجهيز مدافع رئيسية أكبر حجماً 130 ملم أو 140 ملم، مقارنة بمعيار 120 ملم في معظم جيوش دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وطاقم مخفض مكون من 3 أشخاص موجود داخل هيكل المركبة، مع تشغيل البرج نفسه آلياً، وفق موقع "Army Technology". 

وقال تحالف "KNDS" إن Leopard 2 A-RC 3.0 تم تعزيزها أيضاً بقدرة صاروخية موجهة مضادة للدبابات تتيح الاشتباك مع الأهداف خارج خط البصر أثناء الحركة. 

ويتشابه التطوير الحالي لدبابة "الفهد" مع مسار الترقية الذي يسلكه الجيش البريطاني بمشروع Challenger 3. 

وستتم إضافة أجهزة استشعار جديدة ومدفع رئيسي في المفهوم Leopard 2 A-RC 3.0، لكن على عكس دبابة الجيش البريطاني المستقبلية سيتم جعل البرج آلياً في الدبابة الألمانية، مثل دبابة T-14 الروسية. 

كما تمت إضافة الحماية النشطة أيضاً، مثل Challenger 3 التابعة للجيش البريطاني. 

وقال تحالف KNDS إن Leopard 2 A-RC 3.0 تم طرحها كمسار مباشر نحو نظام القتال الأرضي الرئيسي الأوروبي المستقبلي - MGCS، وهو جهد فرنسي ألماني مستمر لتطوير دبابة قتال رئيسية من الجيل التالي للجيوش الأوروبية. 

وأضاف، في بيان، أن التحالف يعمل على تقييم Leopard 2 A-RC 3.0 ليس فقط كحل مؤقت حتى تقديم الجيل التالي من نظام القتال البري - MGCS، لكن أيضاً كمقدمة تكنولوجية حاسمة لنظام القتال الأرضي الرئيسي الأوروبي المستقبلي.

ويمكن اعتبار النسخة الأوروبية مشابهة لمفهوم Abrams X الأميركية، والتي تم الكشف عنها في AUSA في عام 2022 بواسطة General Dynamics Land Systems كمسار محتمل يمكن للجيش الأميركي أن يتخذه في أي بديل لدبابة Abrams M1A2 SEP v3.

جسر للجيل التالي 

ويقول نيكولاس دروموند، أحد مستشاري تحالف KNDS، إن المنصة كانت بمثابة جسر بين Leopard 2 والجيل التالي من نظام القتال البري - MGCS، وجرى تصميم Leopard 2 A-RC 3.0 بنظام تحميل تلقائي، ما يتيح تحميل الذخيرة في المدفع الرئيسي لاستخدامها دون تدخل مباشر من الطاقم.  

وتشير بيانات KNDS إلى القدرة على إطلاق 3 قذائف في 10 ثوانٍ، وستحتاج أداة التحميل التلقائي، إلى إعادة التحميل في مرحلة ما من العملية التشغيلية.

ولا يزال من غير الواضح إذا ما كان طاقم A-RC Leopard قادراً على إجراء عمليات إطلاق نار يدوية أو تصحيح أي مشكلات تتعلق بالمدفع الرئيسي أثناء العمليات القتالية إذا كانت مخفية في قذيفة واقية في هيكل المركبة. 

ومع استمرار إنتاج دبابة Leopard 2A8 MBTs، لا يزال من غير المؤكد مدى الرغبة الموجودة لمثل هذه المنصة، مع تخصيص الموارد الثمينة لجلب القدرات إلى الخدمة بسرعة، بدلاً من انتظار تحقيق ما يمكن أن يكون عملية ترقية طويلة.

كما لا يزال من غير المعروف كم ستستغرق عملية تحديث Leopard 2 حتى معيار A-RC 3.0، لكن برنامج ترقية Challenger 2 التابع للجيش البريطاني إلى معيار Challenger 3 يستغرق سنوات عديدة ولن ينتج عنه قدرة تشغيلية حتى 2027 على أقرب تقدير. 

تصنيفات

قصص قد تهمك