"الحصان المجنح".. تعرف إلى دبابة كوريا الشمالية الأكثر فتكاً

time reading iconدقائق القراءة - 6
دبابة من صنع كوريا الشمالية من طراز Chonma 2. - مجلة Military Watch Magazine
دبابة من صنع كوريا الشمالية من طراز Chonma 2. - مجلة Military Watch Magazine
دبي-الشرق

كشفت كوريا الشمالية النقاب عن تصميم دبابة القتال الرئيسية من الجيل التالي لأول مرة في أكتوبر 2020، ما أثار تكهنات واسعة النطاق بشأن قدراتها المستقبلية وآثارها على الإمكانات القتالية للقوات المسلحة للبلاد.  

وقدمت التفاصيل الجديدة المتعلقة بالمركبة، نظرة ثاقبة على حالة قطاع الدفاع في كوريا الشمالية، وأجابت على العديد من الأسئلة الأكثر أهمية المتعلقة بالمركبة، وذلك وفقاً لمجلة "مليتري ووتش". 

وقالت المجلة المختصة بالشؤون الدفاعية، إن أحد الأسئلة البارزة بشكل خاص والتي تمت الإجابة عليها هو تسمية الدبابة بـ Chonma 2، بعدما أشارت الولايات المتحدة إليها في السابق باسم باسم M2020، استناداً إلى سنة كشف النقاب عنها.  

واستخدمت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة تسميات M لمركباتها المدرعة، مثل M1 Abrams لفئة الدبابات الوحيدة العاملة حالياً، وM48 للدبابة الأساسية في أوائل حقبة الحرب الباردة والتي دخلت الخدمة منذ عام 1953.  

وتعد Chonma 2 هي فئة الدبابات الثالثة التي يتم إنتاجها في البلاد، بعد Chonma الأصلية في الثمانينيات، والتي كانت تعتمد بشكل كبير على الدبابة السوفيتية T-62، ودبابة Chonma-215/216 التي دخلت الخدمة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.  

ويُشار إلى دبابتي Chonma-215 وChonma-216 أيضاً باسم Songun. وتعني Chonma "بيجاسوس"، وهو الحيوان الأسطوري الذي يشبه الحصان المجنح في الثقافة اليونانية. 

قدرات تدميرية هائلة 

وفيما يتعلق بالقوة النارية لـ Chonma 2، جرى التأكد من أن لديها إمكانية الوصول إلى 3 أنواع منفصلة من الطلقات، وهي قذائف خارقة للدروع APFSDS، وقذائف شديدة الانفجار مضادة للدباباتHEAT، وقذائف شديدة الانفجار.  

وتعتبر القذائف الخارقة للدروع - APFSDS، تصميماً حديثاً مع نسبة طول إلى قطر مميزة، تشير إلى قدرة اختراق عالية جداً.  

ويشير الطول الأكبر إلى تصميم قذائف أكثر كفاءة من الناحية الهيكلية ما يسمح بخط رؤية أكبر لعمق الدروع.  

وكانت الدبابة تتوفر في السابق على تسليح ثانوي من صواريخ Bulsae-3 المضادة للدبابات، وهو مشتق من صاروخ Kornet الروسي بقدرات اختراق متقدمة.  

وأثبتت صواريخ Kornet فعاليتها العالية ضد معظم فئات الدبابات الحديثة المستخدمة على نطاق واسع في الجيوش الغربية بما في ذلك الدبابات البريطانية Challenger 2 والألمانية Leopard 2 والأميركية M1 Abrams. 

وأكدت "ميلتري ووتش"، أن "الميزة الغريبة" في الدبابة الجديدة هي استخدامها للجرافة اليدوية وطاقم مكون من 4 أفراد، على عكس الدبابات الروسية والصينية والكورية الجنوبية الحديثة التي تستخدم جميعها الجرافة الآلية وطاقم مكون من 3 أفراد.  

وأضافت أن هذه الميزة تجعل كوريا الشمالية الدولة الوحيدة التي تستخدم مركبات ذات عيارات مدافع سوفيتية لم تعتمد أدوات التحميل الآلي.  

ويمكن لطاقم دبابة Chonma 2 المكون من 4 أفراد تقديم المزيد من المساعدة في الصيانة، في حين أن القوى العاملة الكبيرة بشكل خاص في البلاد تعني أنه لا يوجد نقص في طاقم الدبابات الذي تواجهه بلدان أخرى. 

وتعتبر من بين السمات البارزة بشكل خاص في الدبابة الجديدة التابعة لجيش كوريا الشمالية، دمجها للمشاهد الحرارية لكل من المدفعي والقائد. 

ولا يزال نوع المشاهد المثبتة غير مؤكد، إذ تتسم بخصائص تجعلها تختلف بوضوح عن تلك التي تستخدمها دول أخرى، وبالتالي قد تكون من الجيل الأول، مثل تلك الموجودة في Challenger2، أو مشاهد الجيل الثالث الحديثة مثل تلك الموجودة في T-90M.  

وتشمل أدوات التحكم في إطلاق النار أيضاً شاشة بها عدة أزرار تبدو وكأنها نظام إدارة معركة مزود بميزات تحديد المواقع المتقدمة.

ويبدو أن محرك الدبابة يشبه إلى حد كبير محرك MT883 الألماني من دبابة Leopard 2، ولكن مع بعض الاختلافات الملحوظة مثل الشاحن التوربيني والمبرد الداخلي.  

ومع تصدير فئة الدبابات الألمانية على نطاق واسع للغاية، فإن إمكانية حصول قطاع الدفاع في كوريا الشمالية على التصميم تظل كبيرة.  

وقد يوفر وزن دبابة Chonma 2 الأخف كثيراً من وزن دبابة Leopard 2، قدراً أعلى كثيراً من القدرة على الحركة إذا كان أداء محركها مماثلاً.  

وتعتبر من بين الميزات الأخرى التي تم تأكيدها في الدبابة، نظام حماية نشط قادر على القتل العنيف ودروع تفاعلية متفجرة. 

اختلافات جوهرية

تحتفظ الدبابات الكورية الشمالية بتاريخ من الاختلاف عن نظيراتها الأجنبية الرائدة في الأداء، إذ تم الحصول على Chonma المستندة إلى T-62 حينما كان الاتحاد السوفييتي ينتج دبابات أكثر قدرة مثل T-80U.  

وتم سد فجوة الأداء قليلاً بواسطة دبابة Songun في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، على الرغم من أن افتقارها إلى المشاهد الحرارية كان عيباً كبيراً بشكل خاص جعلها تبقى متخلفة عن الدبابة السوفيتية العليا T-80UK.  

وجرى تحسين الدبابات الكورية الشمالية بشكل جيد للغاية للقتال في التضاريس الجبلية في البلاد.  

ويبدو أن دبابة Chonma 2 هي الأولى في البلاد التي تملك قدرة تنافسية عالية حقاً على مستوى الأداء، ما قد يحفز الصادرات إلى العملاء التقليديين مثل سوريا وإثيوبيا. 

وبالنظر إلى الفلسفة التي تشكل فكر البلاد بشأن الحرب المدرعة، يرجح أن تكون Chonma 2 قد تم تصميمها لإعطاء الأولوية لمتطلبات الصيانة المنخفضة للغاية، وأن تظل خفيفة وعالية الحركة ما يسمح بالعمليات في الجبال وعلى الجسور والطرق المدنية.  

وتبرز الدبابة الجديدة كأول تصميم يتم بالكامل في كوريا الشمالية، إذ أن Chonma الأصلية مشتقة بشكل وثيق جداً من T-62، في حين أن Chonma-215/216 تعتمد بشكل كبير على Chonma الأصلية.  

ويأتي تطوير Chonma 2 في الوقت الذي حقق فيه قطاع الدفاع في كوريا الشمالية خطوات كبيرة عبر مجموعة من مجالات الأداء وأظهر القدرة على إنتاج أجهزة حديثة بشكل مستقل في مجالات تتراوح من غواصات تطلق صواريخ كروز والصواريخ الباليستية العابرة للقارات إلى طائرات المراقبة طويلة المدى بدون طيار وأقمار التجسس الاصطناعية.

تصنيفات

قصص قد تهمك