أميركا تطور سلاح ليزر بالذكاء الاصطناعي يحرق المسيّرات في جزء من الثانية

time reading iconدقائق القراءة - 3
رسم تخيلي لأحد أسلحة الليزر المثبتة على آلية عسكرية - warriormaven.com
رسم تخيلي لأحد أسلحة الليزر المثبتة على آلية عسكرية - warriormaven.com
دبي-الشرق

يعمل الجيش الأميركي على تطوير نظام ليزر مدعوم بالذكاء الاصطناعي، قادر على تحديد وتمييز وحرق الطائرات المسيّرة المعادية في أجزاء من الثانية، باستخدام معالجة حاسوبية عالية السرعة، وخوارزميات متقدمة، وجيل جديد من أسلحة الليزر.

ويسعى مكتب القدرات السريعة والتقنيات الحرجة التابع للجيش الأميركي (RCCTO) إلى تسريع الحصول على نظام أسلحة الليزر LOCUST، وهو سلاح مضاد للطائرات المسيّرة مصمم لتحديد التهديدات والقضاء عليها بسرعة الذكاء الاصطناعي، وفق موقع "Warrior Maven".

ويتكامل نظام LOCUST، الذي صنعته شركة BlueHalo، مع الليزر عالي الطاقة المثبت على شاحنات الجيش باستخدام نظام تتبع كهروبصري متقدم، ووحدة الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR)، وجهاز تحديد المدى بالليزر، ونظام تتبع الهدف لتحييد التهديدات.

كما يستفيد LOCUST من نظام حمولة متعدد الكاميرات لتوفير مجال رؤية واسع، لتوسيع نطاق الاستهداف الدفاعي.

ويتضمن أيضاً راداراً ووحدة مراقبة على صاري (برج) قابل للتمديد ومثبت على "منصة نقالة 463L" لسهولة التنقل بما في ذلك حمولة قابلة للتخصيص لتشمل تقنية الهجوم الإلكتروني وراداراً بزاوية 360 درجة.

قدرات ذكاء اصطناعي متطورة

ويبدو أن العنصر الأكثر أهمية في الاستهداف المدعوم بالذكاء الاصطناعي، لا سيما عندما يتعلق الأمر بدفاعات الطائرات المسيّرة، يكمن في مجال التمييز والقدرة المقابلة على إقران أجهزة الاستشعار بالرماة.

وسيكون النظام المزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي قادراً على تلقّي بيانات الاستشعار الواردة، وارتدادها من قاعدة بيانات تبدو غير محدودة، وإجراء التحليلات، وتنظيم البيانات، وتحديد العناصر ذات الصلة بشكل أسرع من قدرة الإنسان.

ويعني هذا أنه يمكن تحديد الحل الأمثل أو المؤثر أو الإجراءات المضادة، والتوصية بها بشكل أساسي لصانع القرار البشري في غضون ثوانٍ.

ويزيد هذا بشكل كبير من سرعة أي تقنية مضادة للطائرات المسيّرة ويتيح التمييز بشكل أفضل، وكلما كان من الممكن رؤية الطائرة المسيّرة المعادية وتحديدها والتحقق منها أسرع، كلما كان من الممكن تدميرها بعيداً، وبأمان أكبر.

وفي حال وصلت بيانات التهديد من خلال كاميرات EO/IR أو أنظمة الرادار أو بصريات الليزر أو أنواع أخرى من أجهزة الاستشعار في وقت واحد، سيتم وضع نظام معزز بالذكاء الاصطناعي لتنظيم وتحليل ومعالجة مجموعات متباينة من المعلومات، في صورة تبدو متكاملة تدعم التدابير المضادة.

وقد يكون هذا مهماً بشكل خاص في حالة تستلزم قياس قوة الليزر لظرف معين، ويمكن تحديد تفاصيل التهديد بسهولة.

ويمكن إجراء هذه الحسابات وتنفيذها بواسطة الأنظمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يقطع بشكل كبير منحنى الاستشعار إلى مطلق النار.

تصنيفات

قصص قد تهمك