حاضنة شركات ناشئة أميركية تعلن دعم أول شركة أسلحة

"Ares Industries" تعرض صواريخ كروز منخفضة التكلفة للاستخدام في حرب مع الصين

time reading iconدقائق القراءة - 4
تصميم لصواريخ كروز منخفضة التكلفة من إنتاج شركة  Ares Industries الناشئة المدعومة من شركة Y Combinator الأميركية - aresindustries.com
تصميم لصواريخ كروز منخفضة التكلفة من إنتاج شركة Ares Industries الناشئة المدعومة من شركة Y Combinator الأميركية - aresindustries.com
دبي-الشرق

أعلنت شركة "Y Combinator"، حاضنة الشركات الناشئة في سان فرانسيسكو، التي أطلقت شركات "Airbnb" و"Reddit" و"Stripe" و"Coinbase"، لأول مرة، دعمها شركة أسلحة، لتدخل بذلك قطاعاً كانت تتجنبه سابقاً، وفق ما نقلته "فاينانشيال تايمز".

وعرضت شركة "Ares Industries"، التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي، "صواريخ كروز منخفضة التكلفة" الخاصة بها على أنها مناسبة للاستخدام في حرب محتملة بين الولايات المتحدة والصين في مضيق تايوان.

وذكرت "فاينانشيال تايمز" أن الشركة الناشئة تتوقع نفاد مخزونات الأسلحة الأميركية، في غضون أسابيع في مثل هذا الصراع، وأن "الصراعات الأخيرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا أظهرت أن أسلحتنا كبيرة جداً ومكلفة للغاية لحروب اليوم".

وقال مؤسسا شركة آريس، أليكس تسينج، وديفان بلانتامورا، إن صواريخ كروز المضادة للسفن التي تبلغ تكلفتها 300 ألف دولار "ستكون أصغر حجماً وأرخص بمعدل 10 مرات" من البدائل الحالية. 

ويعد الاكتتاب في الأسلحة بمثابة انطلاقة لشركة "Y Combinator"، وهي حاضنة الشركات الناشئة، وأصبحت واحدة من ركائز وادي السليكون (موطن العديد من أكبر شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم)، على مدار تاريخها الذي دام 19 عاماً.

ودعمت YC تاريخياً الشركات الناشئة في مجال البرمجيات وشركات التجارة الإلكترونية وشركات التكنولوجيا المالية.

وعلى خلفية الصراع في أوروبا والشرق الأوسط، تخلى مستثمرو التكنولوجيا عن الخطوط الحمراء ضد الاستثمار في المعدات العسكرية. كما شجعهم ظهور مجموعة من الشركات سريعة النمو التي تريد تحديث ترسانة أميركا مقابل حصة من ميزانية الدفاع السنوية التي تبلغ حوالي 800 مليار دولار، وفق الصحيفة البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة قليلة من المقاولين تهيمن على صناعة الدفاع الأميركية، مثل رايثيون وبوينج، والتي تتلقى أغلبية ساحقة من العقود الحكومية.

وجمعت شركة "أندوريل إندستريز"، وهي أبرز شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الدفاعية، 1.5 مليار دولار هذا الشهر، لتسريع إنتاج الأسلحة المستقلة للجيش الأميركي وحلفائه، وقاد هذا الاستثمار صندوق المؤسسين التابع لبيتر ثيل، وهو أحد أولى شركات رأس المال الاستثماري الكبرى التي تبنت تكنولوجيا الدفاع.

ومنذ ذلك الحين، تدفقت الاستثمارات الجريئة من شركات رئيسية مثل "أندريسن هورويتز" و"جنرال كاتاليست".

والعام الماضي، بدأت شركة "سيكويا كابيتال"، وهي واحدة من أبرز شركات وادي السليكون، أولى استثماراتها في الدفاع والأسلحة.

وقال مؤسس إحدى الشركات الناشئة التي كانت في نفس مجموعة الشركات الممولة من YC مثل Ares: "هناك موقف مثير للاهتمام للغاية إذ أدت الحرارة الجيوسياسية ونهاية سياسات أسعار الفائدة الصفرية إلى جعل الناس أكثر براجماتية". 

وبدلاً من بناء أنظمة أسلحة ضخمة ومعقدة، تركز الشركات الناشئة على الأسلحة والطائرات دون طيار الأرخص والتي يمكن إنتاجها بسرعة على نطاق واسع.

وقال جاريد فريدمان، الشريك في YC، إن الشركة بدأت تشجيع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الدفاعية على التقدم في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف: "لماذا الآن؟ ليس الأمر أننا لم نكن لنمول هذا في وقت سابق، ولكن ببساطة هذه هي المرة الأولى التي تتقدم فيها شركة عظيمة مثل هذه".

تصنيفات

قصص قد تهمك