الحمية منخفضة الكربوهيدرات.. الفوائد والأضرار

time reading iconدقائق القراءة - 3
هناك أنواع عديدة من البقوليات التي يجب إيقافها عند اتباع الحمية منخفضة الكربوهيدرات - REUTERS
هناك أنواع عديدة من البقوليات التي يجب إيقافها عند اتباع الحمية منخفضة الكربوهيدرات - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينيك -الشرق

تعتبر الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، من الحميات التي تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، لكن فوائدها على المدى البعيد تبقى ضئيلة.

وتعمل هذه الحمية على تقليل مستويات الكربوهيدرات في الدم، وتركز على الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والدهون المفيدة.

وتُستخدم ‎‎الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات عموماً لإنقاص الوزن، وقد يكون لبعض الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فوائد صحية تتجاوز فقدان الوزن، مثل تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والمتلازمة الاستقلابية (متلازمة الأيض أو التمثيل الغذائي). 

ومن أهم مصادر الكربوهيدرات، الحبوب والفواكه والخضراوات والحليب والمكسرات والبذور والبقوليات. 

ويستهلك الجسم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.

أنواع الكربوهيدرات 

وتقسم الكربوهيدرات إلى عدة أنواع طبيعية بسيطة (اللاكتوز في الحليب والفركتوز في الفاكهة)، وكربوهيدرات مكررة بسيطة (السكر)، وكربوهيدرات طبيعية معقدة (الحبوب الكاملة أو الفاصوليا) ومكررة معقدة (الدقيق الأبيض). 

وتُهضم الكربوهيدرات المعقدة بدرجة أبطأ ويكون تأثيرها أقل في نسبة السكر في الدم من الكربوهيدرات المكررة. 

ويهدف النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات إلى جعل الجسم يحرق الدهون المخزنة لتوليد الطاقة اللازمة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن. 

الأطعمة النموذجية  

ويركز النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات على البروتينات وبعض الخضراوات غير النشوية. كما يعمل على التقليل من الحبوب والبقوليات والفواكه والخبز والحلويات والمعكرونة والخضراوات. 

ويعد الحد اليومي من 20 غراماً إلى 57 غراماً من الكربوهيدرات، نموذجياً، في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات. 

وتوفر هذه الكميات من الكربوهيدرات سعرات حرارية تتراوح بين 80 إلى 240 سعراً حرارياً.

فقدان الوزن 

يمكن لمعظم الناس أن يفقدوا الوزن عبر تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. ويفقد الجسم نحو (500 إلى 700 غرام) أسبوعياً، باتباعه الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

وتؤدي هذه الحمية إلى فقدان الوزن على المدى القصير بشكل أكبر مقارنة بالحميات الغذائية منخفضة الدهون.

 لكن معظم الدراسات تشير إلى أن فوائد الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ضئيلة على المدى الطويل. 

الأضرار 

ويمكن أن يتسبب الانخفاض الحاد والمفاجئ في نسبة الكربوهيدرات في حدوث آثار جانبية مؤقتة، مثل الإمساك والصداع والتقلصات العضلية. 

وقد يؤدي التقليل الشديد للكربوهيدرات إلى تكسير الجسم للدهون وتحويلها إلى "كيتونات" للحصول على الطاقة، وهذا ما يسمى الكيتوزية (فرط كيتون الجسم).  

وليس من الواضح نوع المخاطر الصحية المحتملة طويلة المدى التي قد تنطوي عليها الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. لكن قد يؤدي تقليل تناول الكربوهيدرات على المدى الطويل إلى نقص الفيتامينات أو المعادن واضطرابات الجهاز الهضمي.