كيف يؤثر الكافيين على ضغط الدم؟

time reading iconدقائق القراءة - 3
رجل يحتسي القهوة خارج أحد مقاهي العاصمة الفرنسية باريس - 2 يونيو 2020 - AFP
رجل يحتسي القهوة خارج أحد مقاهي العاصمة الفرنسية باريس - 2 يونيو 2020 - AFP
بالتعاون مع مايو كلينيك -الشرق

يمكن أن يتسبب الكافيين في زيادة ضغط الدم لفترة قصيرة، ولكن بصورة حادة، حتى لو لم تكن مصاباً بضغط دم مرتفع، إلا أن سبب هذا الارتفاع في ضغط الدم "لا يعتبر أمراً واضحاً في هذه الحالة".

ويعتقد بعض الباحثين أن الكافيين الموجود في القهوة قد يمنع إفراز الهرمون المسؤول عن بقاء الشرايين موسعة. في حين يعتقد آخرون أن الكافيين يتسبب في إفراز الغدد الكظرية المزيد من الأدرينالين الذي يتسبب في زيادة ضغط الدم.

ويعاني الأشخاص الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بصورة منتظمة، من معدل ضغط دم مرتفع مقارنة بمن لا يتناولون هذه المشروبات.

في حين تقوم أجسام آخرين ممن يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بانتظام بتطوير مقاومة للكافيين. ونتيجة لذلك، لا يكون للكافيين تأثير طويل المدى على ضغط الدم لديهم.

إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع، اسأل طبيبك إذا كان يجب عليك تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو التوقف عنها.

نصائح وإرشادات

إذا كنت قلقاً بشأن تأثير الكافيين على ضغط دمك، حاول تقليل كمية الكافيين التي تتناولها إلى 200 مليجرام يومياً، وهي نفس الكمية نفسها التي يتم تناولها بشكل عام في فنجانين من القهوة المتخمرة بوزن 8 أونصات (237 ملليتر).

وضع في اعتبارك أن كمية الكافيين في القهوة وفي المشروبات الأخرى تختلف وفقاً لنوعها وطريقة تحضيرها.

كذلك، إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع، فعليك تجنب تناول الكافيين مباشرة قبل ممارسة الأنشطة التي ترفع ضغط الدم بصورة طبيعية كالتمارين أو رفع الأثقال أو القيام بعمل بدني شاق.

ولمعرفة ما إذا كان الكافيين يرفع ضغط الدم لديك، افحص ضغط دمك قبل تناول فنجان من القهوة أو من أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين، ثم أعد الفحص بعد مدة تتراوح من 30 إلى 120 دقيقة. إذا ارتفع ضغط دمك بنحو 5 إلى 10 درجات، فقد تكون حساساً لتأثيرات ارتفاع ضغط الدم من الكافيين.

أما إذا كنت تخطط لتقليل تناول الكافيين، فعليك فعل ذلك تدريجياً وعلى مدار عدة أيام تصل لأسبوع، وذلك لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين.

*هذا المحتوى من "مايو كلينيك".