دراسة: الزنك قد يحد من أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
مكمل غذائي محضر من الزنك وفيتامين سي للمساعدة في تقوية مناعة الجسم ضد فيروس كورونا - AFP
مكمل غذائي محضر من الزنك وفيتامين سي للمساعدة في تقوية مناعة الجسم ضد فيروس كورونا - AFP
باريس -أ ف ب

خلُصت دراسة، نشرت، الاثنين، إلى أن الزنك قد يساعد في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية، سواء من حيث الوقاية أو العلاج، لكن ما أظهرته الدراسة ليس حاسماً بالقدر الكافي لإعطاء توصيات دقيقة في مجال الوصفات الطبية، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس". 

وأشار معدّو الدراسة، المنشورة في مجلة "بريتيش ميديكال جورنال"، إلى أنهم "لم يتمكنوا من الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بفاعلية الزنك وكفاءته ومقبوليته بجرعات وتركيبات مختلفة".

واضافوا أنه من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث "لتوضيح فاعلية الزنك وآليات عمله في مواجهة التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، مثل فيروس كورونا. 

والدراسة المنشورة عبارة عن تحليل يستخدم خلاصات دراسات سابقة ويقارنها ويجمعها. ويوفر هذا النوع من الأبحاث إجابات أكثر دقة من دراسة معزولة.

وعمل الباحثون على نحو 30 دراسة، لتحديد ما إذا كان تناول الزنك لدى المرضى الذين لم يكن لديهم نقص سابق، يحد من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية أو يسمح لهم بالشفاء بسهولة أكبر.

"آثار إيجابية"

وأثار الموضوع جدلاً في بداية جائحة كورونا، إذ أوصى العديد من الأطباء بتناول مكملات الزنك، على الرغم من عدم وجود دراسة مقنعة. إلا أن الدراسة التي نُشرت، الاثنين، تتجاوز نطاق كوفيد-19 وحده، إذ تتناول آثار الزنك على فئة كاملة من أمراض الجهاز التنفسي.

واستناداً على الدراسات المجمّعة، استنتج معدّو البحث أن ثمة آثاراً إيجابية. فالأشخاص الذين يتناولون مكملات الزنك "أقل عرضة" لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية. وأشار الباحثون إلى أن الزنك "يقلل من مدة الأعراض" كعلاج، مع أنه لا يؤثر بصورة حاسمة على شدتها.

وشدد الباحثون على أن استنتاجاتهم لا يمكن أن تذهب إلى أبعد من ذلك، وخصوصاً أن الدراسات التي استندوا إليها، غالباً ما تكون منخفضة الجودة. ونبّه العلماء إلى أن هذا النوع من الدراسات "يستند إلى عينات صغيرة".

اقرأ أيضاً: