الفتق السُري لدى الأطفال.. حالة شائعة وغير مؤذية

time reading iconدقائق القراءة - 3
طفل يبلغ من العمر أسبوعاً واحداً. - Getty
طفل يبلغ من العمر أسبوعاً واحداً. - Getty
بالتعاون مع مايو كلينيك-الشرق

الفتق السُّري هي حالة تحدث، عندما ينتفخ جزء من أمعاء الشخص المصاب من خلال الفتحة الموجودة في عضلات البطن بالقرب من السرة، ويعد ذلك شائعاً لدى الأطفال وعادةً ما يكون غير مؤذٍ.

وفي حالة الأطفال الرضَّع، قد يكون الفتق السُّرِّي واضحاً، لا سيما عند بكاء الطفل، ما يسبب بروز السُّرة، وهذا مؤشِّر شائع على الإصابة بالفتق.

وغالباً ما ينغلق الفتق السري لدى الأطفال من تلقاء نفسه في أول عامين من حياة الطفل، إلا أن بعض حالات الفتق السري تظل مفتوحة إلى العام الخامس أو لمدة أطول من ذلك، كما أن من المرجَّح أن تحتاج حالات الفتق السري التي تظهر أثناء البلوغ إلى الترميم الجراحي.

 الأعراض

يتسبب الفتق السري في انتفاخ أو تورم رخو بالقرب من السرة. وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من الفتق السري، قد يكون الانتفاخ مرئيّاً فقط عند البكاء أو السعال أو الشعور بالإجهاد.

وعادةً ما يكون الفتق السري غير مؤلم بالنسبة للأطفال، كما قد يسبب الفتق السري الذي يظهر أثناء مرحلة البلوغ في ألم في البطن.

الأسباب

أثناء فترة الحمل، يمُر الحبل السُّري عبر فتحة صغيرة في عضلات بطن الجنين، وتنغلق الفتحة تلقائياً بعد الولادة مباشرةً، وإذا لم تلتئم العضلات مع بعضها بالكامل في خط وسط جدار البطن، فقد يظهر فتق سريّ عند الولادة أو فيما بعدُ على مدى الحياة.

عوامل الخطر

يَشيع الفتق السري عند الأطفال الرُّضَّع، وخصوصاً الأطفال المبتسرين، والأطفال الذين تكون أوزانهم أقل من المعتاد عند ولادتهم. 

في الولايات المتحدة، يبدو أن الأطفال الرُّضَّع ذوي البشرة السمراء، أكثر عُرضة بشكل أكبر على نحو طفيف لخطر الإصابة بالفتق السُّري، وتؤثر هذه الحالة على الأولاد والبنات بنسبة متساوية.

بالنسبة للبالغين، قد تؤدي الزيادة الكبيرة في الوزن، أو الحمل لأكثر من مرة إلى زيادة مخاطر الإصابة بالفتق السُّري، وهذا النوع من الفتق يَميل إلى الانتشار بشكل أكبر عند النساء.

المضاعفات

بالنسبة للأطفال، تكون مضاعفات الفتق السري نادرة الحدوث، إذ يمكن أن تحدث المضاعفات عندما تصبح الأنسجة البطنية البارزة محتبسة (محتجزة) ولم يعُد من الممكن دفعها مرة أخرى إلى داخل التجويف البطني، وتقلل هذه الحالة تدفق الدم إلى قسم الأمعاء المحتبسة ويمكن أن تؤدي إلى ألم بطني وتلف في الأنسجة.

في حال انقطاع تدفق الدم عن الجزء المحتبس من الأمعاء انقطاعاً تاماً، فقد يؤدي هذا إلى موت الأنسجة. وقد تنتشر العدوى في جميع أنحاء التجويف البطني، مسببةً حالة تهدد الحياة.

هذا المحتوى من مايو كلينيك*

اقرأ أيضاً: