متى تكون لدغة العقرب قاتلة؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
عالم يحمل عقرباً صغيرة في يديه في ألبانيا. يونيو 2021. - REUTERS
عالم يحمل عقرباً صغيرة في يديه في ألبانيا. يونيو 2021. - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينيك-الشرق

لدغات العقرب مؤلمة ولكنها نادراً ما تكون مهدِّدة للحياة. الأطفال الصغار والأشخاص المسنون هم الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة.

في الولايات المتحدة، يعتبر عقرب اللحاء - يوجد بالأساس في الصحراء الجنوبية الغربية - نوع العقارب الوحيد الذي لديه سم قوي لدرجة التسبب في أعراض حادة.

ومن بين 1500 نوع من العقارب التي تُنتِج سُموماً على مستوى العالم، هناك حوالي 30 نوعاً فقط سامَّة بما يكفي لتكون قاتلة. ولكن مع حدوث أكثر من مليون لدغة عقرب كلَّ عام، تُمثِّل الوفيات الناجِمة عن هذه اللَّدَغات مُشكلة واضحة للصحة العامَّة في المناطق التي يكون فيها الوصول للرعاية الطبية محدوداً.

لا يحتاج البالِغون الأصحَّاء عادةً إلى علاج للَدغات العقرب. ولكن يمكن أن يكون للدغة العقرب آثار خطيرة على الأطفال الصغار.

 كيف يتفاعل الجسم مع سم العقارب؟

 عندما يلدَغُ العقرب، يُمكِن لذَيله اللَّادغ أن يُطلِق السُّم. يحتوي السُّم على مزيج معقَّد من المواد السُّمِّية التي تُؤثِّر على الجهاز العصبي (السُّموم العصبيَّة).

تُعَدُّ العقارب من المفصليَّات - فصيلة الحشرات والعناكب والقشريَّات. يَبلُغ طول عقارب اللحاء حوالي بوصتين (5 سم). تملك العقارب ثمانية أرجل وزوجاً من الكلابات تشبه سرطان البحر وذيلاً ملتوياً للأعلى. العقارب كائنات ليلية لا تُبادِر باللَّدغ ما لم تتعرَّض للاستفزاز أو الهجوم.

قد تشمل المؤشرات والأعراض في موضع لدغة العقرب ما يلي:

  • الشعور بالألم، الذي قد يكون شديداً
  • الشعور بالخدر والوخز
  • التورم البسيط
  • الدفء

وكما هو الحال بالنسبة لأنواع الحشرات اللادغة الأخرى، مثل النحل والدبابير، من المحتمل أن يُصاب الأشخاص الذين سبق تعرضهم للدغ العقارب من قبل بتفاعل تحسُّسي إذا تعرضوا للَّدغ مرة أخرى. وتُعَد التفاعلات الناتجة عن هذه اللدغات اللاحقة شديدة بما يكفي لأن تسبب حالة مهدِّدة للحياة تُسمى التأق. تتشابه العلامات والأعراض في هذه الحالات مع حالات التأق الناتجة عن لدغات النحل، ويمكن أن تتضمن الطفح، وصعوبة التنفس، والغثيان، والقيء.

ما مضاعفات لدغات العقارب؟

من المرجَّح أن يموت المسنُّون وصغار السن من لدغات العقارب السامة غير المعالَجة. والسبب عادةً هو فشل القلب أو الجهاز التنفسي الذي يَحْدُث بعد بضع ساعات من اللدغة. وقد تم الإبلاغ عن عدد قليل جداً من الوفيات الناجمة عن لدغات العقارب في الولايات المتحدة.

المضاعَفات المحتملة الأخرى للدغات العقارب، على الرغم من نُدْرَتها، هي الحساسية المفرطة (التَّأَق).

متى تجب مراجعة الطبيب؟

على الطفل الذي تعرض للدغة من قبل عقرب أن يحصل على الرعاية الطبية الفورية.

كما يحب الاتصال بمركز مكافحة السموم المحلي للحصول على نصيحة إذا كنت قلقاً حيال إصابتك بلدغة عقرب. 

ويجب أيضاً طلب الرعاية الطبية الفورية إذا لدغتك عقرب، وبدأت في الشعور بأعراض شديدة.

كيف يمكن تجنب لدغات العقارب؟

العقارب تميل إلى تجنُّب التلامس. إذا كنتَ تعيش في منطقة تنتشر فيها العقارب، فيجب عليكَ عدم إتاحة الفرصة للتعامل مع العقارب من خلال ما يلي:

  • قُمْ بإزالة أكوام الصخور أو الخشب من المنطقة المحيطة بمنزلكَ، وتجنَّبْ تخزين الحطب قُبالة المنزل أو داخله.
  • احرصْ على جَزِّ الأعشاب، وهرس الشجيرات القصيرة، وتعليق أفرع الأشجار، التي يُمكن أن تُتيح مساراً لوصول العقارب إلى سقف منزلك.
  • احرصْ على سَدِّ الشقوق، وتركيب شريط الطقس حول الأبواب والنوافذ، وإصلاح النوافذ الممزَّقة.
  • افحصْ وقُمْ بهَزِّ قفازات البستاني، والأحذية الخاصة به، والملابس التي لم يتمَّ استخدامها منذ مدة.
  • عند السفر إلى مناطق تنتشر فيها عقارب مُمِيتة - خصوصاً إذا كنتَ تُفكِّر في التخييم، أو البقاء في أماكن برية - ارتدِ حذاءً واحرصْ على هز ملابسكَ، وسريركَ، ومعدَّاتكَ، واللفائف الموجودة معكَ بشكل متكرِّر.

تتألَّق ألوان العقارب في جنح الظلام، لذا، يُفضَّل استخدام مصباح أثناء الليل لكي تتفقَّد متعلقاتك. إذا وجدتَ عقرباً فاستخدِمْ ملقاط الطعام لنقلها برفق بعيداً عن الناس.

* هذا المحتوى من "مايو كلينك".

تصنيفات