طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

time reading iconدقائق القراءة - 3
التهاب الجيوب الأنفية المزمن يحدث عندما تتورّم الفراغات الموجودة داخل الأنف - mayoclinic.org
التهاب الجيوب الأنفية المزمن يحدث عندما تتورّم الفراغات الموجودة داخل الأنف - mayoclinic.org
بالتعاون مع مايو كلينيك-الشرق

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عندما تتورّم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس (الجيوب الأنفية) لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، على الرغم من العلاج.

تتعارض هذه الحالة الشائعة مع الطريقة التي يخرج بها المخاط عادةً، وتجعل أنفك مسدوداً. وقد تجد صعوبة في التنفس عن طريق الأنف، وقد تشعر بألم أو تورم في المنطقة المحيطة بعينيك.

تتضمن علاجات التهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يلي:

الكورتيكوستيرويدات الأنفية: تُساعد هذه البخَّاخات الأنفية في الوقاية من الالتهاب وعلاجه. ومن الأمثلة على ذلك فلوتيكاسون وتريامسينولون وبوديزونيد وموميتازون وبيكلوميثازون. إذا لم تكن البخاخات فعَّالة بما فيه الكفاية، فقد يوصي طبيبك بشطف أنفك بمحلول ملحي مخلوط بقطرات من بوديزونيد، أو باستخدام رذاذ الأنف بهذا المحلول.

غسْلُ الأنف بمحلول ملحي: باستخدام بخاخات الأنف أو المحاليل، يقلِّل الإفرازات، ويتخلص من مسببات التهيج والحساسية.

الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن: تستخدم هذه الأدوية لتخفيف الالتهاب الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية الحاد، وخاصة إذا كنت مصاباً أيضاً بالسلائل الأنفية. لكن يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات الفموية آثاراً جانبية خطيرة عند استخدامها لفترة طويلة؛ ومن ثم لا تستخدم إلا لعلاج الأعراض الحادة.

أدوية الحساسية: إذا كانت الحساسية تسبب التهاب الجيوب الأنفية، فقد ينصح الطبيب بتناول أدوية الحساسية.

علاج إزالة تحسس الأسبرين: إذا كانت لديك حساسية تجاه الأسبرين تسبب التهاب الجيوب والسلائل الأنفية. فسيتم إعطاؤك جرعات أكبر من الأسبرين تدريجياً تحت إشراف طبي لزيادة قدرتك على تحمله.

العلاج المضاد للفطريات: إذا كانت العدوى ناتجة عن الفطريات، فقد تخضع لعلاج مضاد للفطريات.

الأدوية الخاصة بعلاج السلائل الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن: إذا كنت مصاباً بالسلائل الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، فقد يحقنك طبيبك بعقار دوبيلوماب أو أوماليزوماب لعلاج حالتك. قد يقلل هذان العقاران من حجم السلائل الأنفية، ويخففان من احتقان الأنف.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية ضرورية في بعض الأحيان لالتهاب الجيوب الأنفية، إذا كانت العدوى بكتيرية. وإذا لم يتمكن الطبيب من استبعاد وجود عدوى كامنة، فقد يصف المضادات الحيوية أحياناً مع أدوية أخرى.

العلاج المناعي

إذا كانت الحساسية ترتبط بالتهاب الجيوب الأنفية، فربما تُحسن حقن الحساسية (العلاج المناعي)، التي تخفض تفاعل الجسم مع حالات حساسية معينة، الحالة.

في الحالات المقاومة للعلاج أو الدواء، قد تكون جراحة الجيب الأنفي بالتنظير الداخلي خياراً ممكناً. وفي هذا الإجراء، يستخدم الطبيب أنبوباً رفيعاً ومرناً مزوداً بمصباح (منظار داخلي) لاستكشاف ممرات الجيب الأنفي.

وقد يستخدم الطبيب (حسب مصدر الانسداد) أدوات مختلفة لاستئصال النسيج أو قص السليلة المسببة لانسداد الأنف. قد يمكن أيضاً توسيع فتحة الجيب الأنفي الضيقة لتحسين التصريف.

* هذا المحتوى من "مايو كلينيك"
تصنيفات