مدير "الصحة العالمية": العالم أقرب من أي وقت للقضاء على كورونا

time reading iconدقائق القراءة - 3
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم يلقي كلمة خلال الدورة 72 للجنة الإقليمية لأوروبا التابعة للمنظمة في مدينة تل أبيب الإسرائيلية- 12 سبتمبر 2022 - AFP
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم يلقي كلمة خلال الدورة 72 للجنة الإقليمية لأوروبا التابعة للمنظمة في مدينة تل أبيب الإسرائيلية- 12 سبتمبر 2022 - AFP
جنيف-أ ف ب

أعلن المدير العام لـ"منظمة الصحة العالمية" تيدروس أدهانوم جيبريوسوس، الأربعاء، أنّ العالم "أقرب من أي وقت مضى"، للقضاء على وباء كورونا، الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية عام 2019.

وقال تيدروس للصحافيين خلال مؤتمر افتراضي بجنيف: "لم نبلغ تلك المرحلة بعد. لكن النهاية تلوح في الأفق"، وحض الدول على مواصلة جهودها لمكافحة الفيروس.

وأضاف: "في الأسبوع الماضي تراجع عدد الوفيات الأسبوعية جراء كورونا إلى أدنى مستوى له منذ مارس 2020". وتابع: "لم نكن يوماً بموقع أفضل مما نحن عليه الآن للقضاء على الجائحة"، لكنه حذر "لم ندرك ذلك بعد لكن النهاية في متناول اليد".

وخلال المؤتمر، قالت رئيسة الفريق التقني المعني بكورونا في "منظمة الصحة العالمية" ماريا فان كيركوف، إنه بينما تتوقع "منظمة الصحة العالمية" استمرار الموجات المستقبلية من الإصابات، كان لدى العالم أدوات في متناول اليد مثل اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات للوقاية من الإصابات الخطيرة.

جدري القرود

وبينما تشهد حالات الإصابة بمرض جدري القرود انخفاضاً أيضاً، حث تيدروس البلدان على مواصلة الكفاح، قائلاً: "كما هو الحال مع كورونا، هذا الوقت ليس مناسباً للاسترخاء أو التخلي عن حذرنا".

ويتفشى المرض، الذي وصل حتى الآن إلى 80 دولة خارج إفريقيا التي يتوطن بها الفيروس، إلى حد كبير بين الرجال المثليين وثنائيي الجنس.

ونادراً ما يكون جدري القرود الذي ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب والقروح المليئة بالصديد الشائعة لهذا المرض، قاتلاً.

وتظهر البيانات التي تتعقب عدوى جدري القرود في عدة مدن، أن الحالات بدأت في الانخفاض خلال الأسابيع القليلة الماضية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات