الورم الأرومي المينائي.. سرطان حميد في الفك بلا أعراض

time reading iconدقائق القراءة - 3
طبيب أسنان يعالج صبياً في مستوصف أطباء العالم وسط أثينا اليونان. 27 أكتوبر 2015 - REUTERS
طبيب أسنان يعالج صبياً في مستوصف أطباء العالم وسط أثينا اليونان. 27 أكتوبر 2015 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك -الشرق

الورم الأرومي المينائي مرض نادر وحميد، يظهر غالباً في الفك بالقرب من الأضراس. ويبدأ الورم في الخلايا التي تشكّل طبقة المينا الواقية للأسنان.

وأشهر أنواع الورم الأرومي المينائي هو نوع عنيف يشكل ورماً كبيراً، وينمو داخل عظم الفك، ومن الممكن أن يحتاج علاجه إلى الجراحة والإشعاع. 

وفي بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء استبناء لترميم الأسنان والفك وشكل الوجه، وهناك أنواع من الورم الأرومي المينائي تكون أقل ضرراً.

وعلى الرغم من أن الورم الأرومي المينائي غالباً ما يُشخص بين البالغين في سن الثلاثينيات وحتى الستينيات، إلا أنه قد يصيب الأطفال واليافعين أيضاً.

الأعراض

لا يسبب الورم في الغالب ظهور أعراض، إلا أن مؤشراته وأعراضه قد تشمل الألم وظهور تكتل أو تورّم في الفك.

حال ترك الورم دون علاج، فقد ينمو ليصبح كبيراً جداً، وينتج عنه تشوّه شكل الجزء السفلي من الوجه والفك، وتحرك الأسنان من مواضعها.

الأسباب

يبدأ الورم الأرومي المينائي في الخلايا التي تشكّل طبقة المينا الواقية للأسنان، ويبدأ في نسيج اللثة في حالات نادرة، والسبب الدقيق وراء الورم غير معروف، لكن قد تكون هناك تغيرات وراثية مرتبطة بتكوُّن الورم الأرومي المينائي. وقد تؤثر هذه التغيرات في موضع الورم ونوع الخلايا المصابة وسرعة نموه.

الأنواع

  • الورم الأرومي المينائي التقليدي
  • الورم الأرومي المينائي أحادي الكيس
  • الورم الأرومي المينائي الطرفي
  • الورم الأرومي المينائي المتنقل

المضاعفات

نادراً ما يكون الورم الأرومي المينائي سرطانياً خبيثاً، وفي حالات شديدة الندرة، قد تنتشر خلايا الورم الأرومي المينائي إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل العقد اللمفية في الرقبة والرئتين، كما قد يعود الورم الأرومي المينائي للظهور بعد العلاج.

هذا المحتوى من مايو كلينك*

اقرأ أيضاً:

تصنيفات