ما أهمية أحماض أوميجا 6 الدهنية بالنسبة للقلب؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
مكسرات معروضة في جناح بمعرض "الأسبوع الأخضر" الدولي للأغذية والمنتجات الزراعية في برلين. 20 يناير 2023 - AFP
مكسرات معروضة في جناح بمعرض "الأسبوع الأخضر" الدولي للأغذية والمنتجات الزراعية في برلين. 20 يناير 2023 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك"-الشرق

توجد أحماض أوميجا 6 الدهنية الأساسية في بعض الأطعمة، ويوصى بها لتكون جزءاً في نظام غذائي متوازن.

وتعتبر هذه الأحماض نوعاً من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية والمكسرات والبذور. وتُعد مفيدة للقلب، ويبدو أنها مفيدة لصحة القلب عند تناولها باعتدال، بدلاً من الدهون المشبعة.

يحتاج الجسم إلى الأحماض الدهنية (الأحماض الدهنية الأساسية) لأداء وظائفه على أكمل وجه. ويمكن للجسم تكوين معظم هذه الأحماض.

إلا أنه لا يستطيع تكوين حمض اللينولينيك، وهو حمض دهني أساسي يحتوي على أحماض أوميجا 6 الدهنية.

وتؤدي الأحماض الدهنية وظائف مختلفة في الجسم. ويُعتقد أن بعضها يسبب الالتهابات، لكن البعض الآخر يبدو أن له خواص مضادة للالتهابات.

وفشلت الدراسات في الربط بين زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وبين أحماض أوميجا 6 الدهنية. لكن في الواقع، تشير نتائج الأبحاث إلى أن أحماض أوميجا 6 الدهنية قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية.

لحين اكتشاف المزيد من المعلومات، يمكن محاولة الحفاظ على صحة القلب عن طريق الحد من تناول الدهون المشبعة في النظام الغذائي، واختيار الأطعمة التي يكون مصدرها نباتياً، مثل بذور الكتان أو زيت الكانولا. 

ومن طرق زيادة نسبة أحماض أوميجا 6 الدهنية في النظام الغذائي، استبدال الزبدة بزيت الزيتون عند الطهي. أو اختيار المكسرات البرازيلية أو الجوز كأطعمة خفيفة بين الوجبات؛ إذ إنها أيضاً غنية بأحماض أوميجا 6 الدهنية.

*هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات