5 نصائح لجعل الأطعمة السريعة أفضل صحياً وخسارة الوزن

time reading iconدقائق القراءة - 5
مجموعة من الأطباق النباتية في مطعم نباتي بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. 7 يوليو 2010 - REUTERS
مجموعة من الأطباق النباتية في مطعم نباتي بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. 7 يوليو 2010 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك -الشرق

للمساعدة في تحقيق أهداف فقدان الوزن، ينبغي تجنب الأطعمة السريعة أو الجاهزة، وجعل الطعام السريع أو المحمول أفضل صحياً.

فالوجبات كبيرة الحجم من الطعام وسلال الخبز اللامتناهية والصلصات السميكة في المطاعم يمكن أن تُقَوِّض مجهوداتك لإنقاص الوزن. ولكن هل تعرف كم عدد السعرات الحرارية التي تتناولها من الأطعمة التي تم إعدادها خارج منزلك على طاولة المطبخ، أو الطاولة المكتبية لديك؟

وهذا يشمل الأطعمة الجاهزة، والمقبلات الجاهزة للأكل، والبيتزا، والسلطات الجاهزة، والأطعمة الجاهزة المصنوعة في متجر البقالة المحلي.

إذا كنت تتناول الكثير من الوجبات التي لم تصنعها بيديك، فأنت في شراكة جيدة. تشير الأبحاث إلى أن الإنفاق على الأطعمة السريعة والجاهزة يرتفع باستمرار في الولايات المتحدة منذ سبعينيات القرن الماضي. ويعد هذا الاتجاه مسهماً خطيراً في زيادة الوزن والمشكلات الصحية الأخرى لدى البالغين والأطفال.

عندما تشتري الأطعمة السريعة أو الجاهزة، فأنت غالباً ما تقايض راحتك مقابل السعرات الحرارية. الأطعمة التي يتم تحضيرها خارج منزلك توفر الوقت، لكنها غالباً ما تحتوي على المزيد من الملح والدهون والسكر أكثر من الأطعمة التي قد تصنعها في المنزل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الوجبات كبيرة.

يمكن لبذل جهد مدروس في كبح الرغبة في الأطعمة سهلة التحضير، أو اتباع خيارات أفضل صحيّاً أن يُحدِث فارقاً كبيراً في جهودك لإنقاص الوزن. اتبع هذه النصائح:

  • تناول وجبة الإفطار في المنزل أو اصطحبها معك. هذا مثالي لتجنب تناول الطعام الجاهز والأطعمة الأقل صحة قدر الإمكان. ابدأ بوجبة واحدة في المرة الواحدة. تناوَل وجبة إفطار سريعة وصحية، مثل: حبوب الإفطار الكاملة أو خبز القمح الكامل مع زبدة الفستق وثمرة فاكهة قبل أن تغادر المنزل. أو اتبع خياراً صحيّاً مثل تناوُل الموز والزبادي بدلاً من تناول الكعك أو الفطائر في المقهى المحلي.
  • اصطحب وجبة الغداء اللذيذة والصحية التي تطمح إلى تناولها. لا يهم مدى فائدة وجبة الغداء صحيّاً إذا تجاهلتها وتوجهت إلى المقهى مع زملائك في العمل أو إذا تركتك في حالة عدم رضا، وامتدت يدك إلى كعكة. إذا كانت نفسك تتوق إلى شطيرة دجاج رومي ممزوجة بالخس والطماطم على قطعة خبز من القمح الكامل وثمرة فاكهة كل يوم، فهذا رائع. إذا لم يكن كذلك، فاحمل شيئاً ترغب في تناوله. اطهُ صدر دجاج إضافيّاً على العشاء. ثم قطِّعه شرائح وامزجه بثمرات الفراولة وجوز البقان والسبانخ؛ لتناولها على الغداء. أو ضعها في لفائف قمح كامل مع البقوليات السوداء والصلصة والخس والطماطم وشرائح قليلة من الأفوكادو.
  • أحضرها مع أطعمة خفيفة صحية بين الوجبات. عندما تغادر المنزل، اصطحب معك الفواكه والخضروات الطازجة. أو احتفظ بها في مكتبك. يقلل وجود أطعمة خفيفة صحية بين الوجبات في متناول اليد من الاعتماد على الأطعمة سهلة التحضير. ولتوفير الوقت، قطِّع الخضروات أو الفواكه عند عودتك من محل البقالة وضعها في أوعية السفر.
  • إعداد وجبات عشاء بسيطة. يمكنك إعداد عشاء سريع من المكونات الطازجة في نفس الوقت الذي تستغرقه في طلب الطعام وانتظاره في مطعم الوجبات السريعة المحلي. بدلاً من تناول الطعام في الخارج، اذهب إلى متجر البقالة واشترِ سمك السلمون المدخن والملحقات لعمل سلطة يونانية؛ الطماطم الكَرزية، والخيار، والفلفل الأخضر، والبصل الأحمر، وزيتون الكالاماتا، ورش جبن الفيتا، والزيتون زيت صلصة الخل. والأفضل من ذلك أن تضع هذه المكونات على قائمة التسوق وخطة الوجبات لديك. وسيمكِنك تجميع مكونات هذه الوجبة المستوحاة من المطبخ اليوناني بسرعة أكبر إذا لم تضطر إلى التوقف في المتجر.
  • اختر بحكمة عند شراء الأطعمة الجاهزة. على الرغم من بذل قصارى جهدك لتقليل الأطعمة سهلة التحضير، فقد تظل جزءاً من نظامك الغذائي في بعض الأحيان. عندما تأكل طعاماً جاهزاً أو تتناول طعاماً أو وجبات جاهزة، فتجنب الأطعمة المقلية وخيارات الجبن الثقيلة. تبدو المقبلات المصنوعة على البخار أو المشوية أو المخبوزة أو المسلوقة خيارات صحية. اختر صلصات وتوابل قليلة السعرات الحرارية. استبدل الأرز البني والخبز المصنوع من القمح الكامل والحبوب الكاملة الأخرى قدر الإمكان، واهتم بالخضروات الطازجة.

*هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات