4 أسئلة وأجوبة عن فحص تعداد الدم الكامل

time reading iconدقائق القراءة - 4
فني معمل يفحص عينات الدم بمستشفى عام في تشيلي. 14 نوفمبر 2008 - REUTERS
فني معمل يفحص عينات الدم بمستشفى عام في تشيلي. 14 نوفمبر 2008 - REUTERS
بالتعاون مع مايو كلينك-الشرق

تعداد الدم الكامل (صورة الدم الكاملة) هو أحد أنواع تحاليل الدم. ويُستخدم هذا الاختبار لفحص الحالة الصحية العامة واكتشاف عدد كبير من الحالات المرَضية مثل فقر الدم والعدوى وابيضاض الدم (اللوكيميا).

يقيس اختبار تعداد الدم الكامل تعداد كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وتعداد كريات الدم البيضاء التي تكافح العدوى والالتهاب.

كما يقيس الاختبار الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين في كريات الدم الحمراء والهيماتوكريت، وهو كمية خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم، فضلاً عن الصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط.

ويمكن لتعداد الدم الكامل أن يظهر أي ارتفاعات أو انخفاضات غير معتادة في تعداد الخلايا. وقد تشير هذه التغيرات إلى حالة مرضية تستدعي إجراء مزيد من الاختبارات.

لماذا يتم إجراء الاختبار؟

تعداد الدم الكامل (صورة الدم الكاملة) من تحاليل الدم الشائع إجراؤها لعدد من الأسباب:

- فحص الحالة الصحية العامة: قد يكون تعداد الدم الكامل جزءًا من الفحص الطبي الذي يُجرى لفحص الحالة الصحية العامة والتحقق من الإصابة بحالات مرَضية كفقر الدم (الأنيميا) أو ابيضاض الدم (اللوكيميا).

- تشخيص حالة مرضية: يمكن أن يساعد تعداد الدم الكامل في الكشف عن سبب ظهور أعراض مثل الضعف والإجهاد والحُمى. وقد يساعد كذلك في اكتشاف سبب التورُّم والألم، أو الرضوض، أو النزف.

- متابعة حالة مرضية: يمكن أن يساعد تعداد الدم الكامل في متابعة الحالات المرضية التي تؤثر على أعداد كريات الدم.

- الكشف عن مفعول علاج طبي: يمكن استخدام تعداد الدم الكامل لمتابعة العلاج بالأدوية التي تؤثر على أعداد كريات الدم والعلاج الإشعاعي.

كيف تستعد؟

إذا كانت عينة الدم ستخضع لاختبار تعداد الدم الكامل فقط، فيمكنك تناوُل الطعام والشراب كالمعتاد قبل الاختبار.

لكن إذا كانت عينة الدم ستُستخدم لاختبارات أخرى كذلك، فقد يلزمك الصيام لفترة زمنية معيّنة قبل إجراء الاختبار. لذلك اسأل طبيبك عما ينبغي لك فعله.

ما يمكنك توقعه؟

لإجراء اختبار تعداد الدم الكامل (صورة الدم الكاملة)، سيسحب أحد أفراد فريق الرعاية الصحية عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في أحد أوردة ذراعك عادة ما يكون عند ثنية مرفقك. وتُرسل عينة الدم بعد ذلك إلى المختبر. ويمكنك بعد الاختبار استئناف أنشطتك المعتادة على الفور.

ما النتائج المتوقعة؟

عادةً لا يقدم تعداد الدم الكامل جميع المعلومات اللازمة للتشخيص. فقد تحتاج النتائج خارج النطاق المتوقع إلى المتابعة أو لا. كما قد يحتاج الطبيب إلى إلقاء نظرة على نتائج الاختبارات الأخرى وكذلك نتائج تعداد الدم الكامل.

على سبيل المثال، قد لا تكون نتائج تعداد الدم الكامل خارج النطاق الطبيعي قليلاً مصدر قلق لشخص يتمتع بصحة جيدة ولا تظهر عليه أعراض مرض. وقد لا يحتاج إلى المتابعة. لكن بالنسبة إلى شخص يخضع لعلاج السرطان، قد تشير نتائج تعداد الدم الكامل خارج النطاق المتوقع إلى الحاجة إلى تغيير العلاج.

وفي بعض الحالات، بالنسبة إلى النتائج الأعلى بكثير من النطاقات المتوقعة أو أقل منها بكثير، قد يطلب منك الطبيب زيارة طبيب آخر يعالج اضطرابات الدم، ويُسمى اختصاصي الدَّمَويات.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات