مقاعد الأطفال بالسيارة.. 9 أخطاء شائعة يمارسها الآباء

time reading iconدقائق القراءة - 7
أب يثبت ابنه الصغير في مقعد السيارة. 11 سبتمبر 2016 - AFP
أب يثبت ابنه الصغير في مقعد السيارة. 11 سبتمبر 2016 - AFP
بالتعاون مع "مايو كلينك"-الشرق

ربما يكون من الصعب معرفة كيفية تثبيت طفل جالساً في السيارة بأمان بالتزامن مع مراحل نموّه. لذا ينبغي التعرّف على 9 أخطاء شائعة يمارسها الآباء عادةً، وتؤثر على السلامة في مقعد السيارة، ومعرفة كيفية تجنبها.

1. الحصول على مقعد سيارة مستعمل دون القيام بالبحث الكافي

إذا كان الشخص يفكر في شراء مقعد سيارة مستعمل للطفل، فيجب التأكد من توفر ما يلي:

  • أن يكون مرفقاً معه دليل التعليمات وملصق يوضح تاريخ الصنع ورقم الطراز.
  • ألا يكون من المنتجات التي تم استدعاؤها.
  • أن لا تكون صلاحيته قد انتهت أو أن عمره لم يتجاوز 6 أعوام.
  • أن لا يوجد به تلف مرئي أو أجزاء مفقودة.
  • لم يتعرّض لاصطدام شديد أو متوسط.
  • تجنب استخدام مقعد السيارة لا يُعرف تاريخه.

2. وضع مقعد السيارة في المكان الخاطئ

المكان الأكثر أماناً لمقعد السيارة الخاص بالطفل هو المقعد الخلفي، بعيداً عن الوسائد الهوائية الفعالة. إذا تم وضع مقعد السيارة في المقعد الأمامي وفُتِحت الوسائد الهوائية، فمن الممكن أن تصطدم بمؤخرة مقعد الطفل المواجه للخلف حيث يكون رأس الطفل، مما قد يسبب إصابة خطيرة أو مميتة. وقد ترتطم الوسادة الهوائية بالطفل وتصيبه إذا كان راكباً في مقعد سيارة مواجهاً للأمام.

لا يجوز استخدام السيارات التي لا تحتوي إلا على صف واحد فقط من المقاعد، مثل بعض الشاحنات الصغيرة، إلا إذا أمكن إغلاق الوسادة الهوائية بمفتاح.

وفي حال وضع مقعد سيارة واحد في المقعد الخلفي، فينبغي تركيبه في وسط المقعد إذا كان هناك مكان ملائم له. ويؤدي وضع مقعد السيارة في منتصف المقعد إلى تقليل احتمالية الإصابة في حالة التصادم.

3. تركيب مقعد السيارة أو ربط حزام الطفل بطريقة خاطئة

قبل تركيب مقعد السيارة، ينبغي قراءة تعليمات الشركة المصنعة والقسم الخاص بمقاعد السيارات في دليل السيارة. والتأكد من تثبيت المقعد جيداً مع السماح بمسافة للحركة لا تتجاوز بوصة واحدة (2.5 سنتيمتر) من جانب إلى الجانب الآخر أو من الأمام إلى الخلف عند الإمساك به عند القاعدة بالقرب من نقاط التثبيت ومواجهاً للاتجاه الصحيح.

عند استخدام مقعد خاص بالرضع فقط أو مقعد قابل للتحويل للوضع المواجه للخلف، ينبغي تذكر هذه النصائح:

  • استخدام فتحات الحزام الموصوفة في كتيب تعليمات مقعد السيارة التي غالباً ما تكون عند كتفي الطفل أو تحتها. وضع أحزمة الأمان فوق كتفي الطفل.



  • ربط أحزمة الأمان ومشبك الصدر مع التأكد من إحكام ربطها. التأكد من جعل مشبك الصدر في مستوى إبطي الطفل. التأكد من استواء الحزام والمشبك على صدر الطفل وفوق فخذيه دون فجوات. وعند الضرورة، وضع بطانيات ملفوفة بإحكام بجوار الطفل لتوفير الدعم للرأس والعنق.

    يمكن استخدام منشفة مطوية بين الحزام ثلاثي الأذرع وجسم الطفل لتوفير المزيد من الدعم والتثبيت إذا كانت تعليمات الشركة المصنعة تسمح بذلك.

  • رضيع في كرسي سيارة للرضع فقط - mayoclinic.orgرضيع في كرسي سيارة للرضع فقط - mayoclinic.org

 4. إمالة الطفل بالزاوية الخاطئة

عند الجلوس في وضعية مواجهة للخلف، ينبغي إمالة مقعد السيارة إلى الخلف وفق تعليمات الشركة المصنعة حتى لا تتأرجح رأس الطف إلى الأمام. يجب أن يجلس الرضّع في السيارة بوضع شبه مائل للحفاظ على انفتاح مسالكهم الهوائية. يحتوي العديد من المقاعد على مؤشرات للزاوية أو ضوابط لترشد المستخدم. ينبغي الأخذ في الحُسبان أنه يجب تعديل الزاوية كلما تقدم الطفل في العمر. يوصى بالاطلاع على تعليمات الشركة المصنعة لمعرفة التفاصيل.

5. الانتقال إلى استخدام مقعد سيارة مواجه للأمام في مرحلة مبكرة من عمر الطفل

مقاومة الرغبة في وضع مقعد السيارة الخاص بالطفل في الوضع المواجه للأمام بحيث يمكن رؤيته في مرآة الرؤية الخلفية. يوصى الآن بالركوب في المقعد الخلفي لأطول فترة ممكنة حتى يصل الطفل إلى أعلى وزن أو ارتفاع تسمح به الشركة المصنِّعة لمقعد السيارة. يمكن البدء بالمقعد القابل للتحويل الذي يستخدم في الوضع المواجه للخلف مع إمكانية تعديله لاحقاً ليكون مواجهاً للأمام، ويتميز عادة بوزنه الأعلى عند التوجيه إلى الخلف وبحدود للارتفاع أكبر من المقاعد المصممة للرضع فقط. يمكن كذلك الانتقال من المقاعد المصممة للرضع فقط إلى مقعد السيارة القابل للتحويل على نحو يتوافق مع نمو الطفل.

عندما يصل الطفل إلى حدود الوزن أو ارتفاع المقعد القابل للتحويل، يمكن عندئذ توجيه المقعد للأمام.

متى يمكن التبديل:

  • تركيب مقعد السيارة في المقعد الخلفي وفقاً لإرشادات الشركة المصنعة، وذلك باستخدام حزام الأمان أو نظام تثبيت وربط الأطفال السفلي.



  • استخدام حزام التثبيت، وهو حزام يمر من أعلى المقعد ويركب في أداة تثبيت بالسيارة، لتوفير المزيد من الثبات.
  • تعديل أحزمة الأمان بحيث تمر من فوق مستوى كتف الطفل وتكون ملائمة بإحكام.

6. عدم خلع ملابس الطفل الخارجية الثقيلة

قد تعيق الملابس الخارجية والبطانيات كبيرة الحجم أحزمة التثبيت عن تأمين الطفل بشكل مريح. ربط حزام الأمان، ثم وضع معطف أو بطانية على حزام الأمان لإبقاء الطفل دافئاً.

7. الانتقال إلى مقعد الأمان مبكراً

يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى مقاعد أمان لمساعدة الكبار في وضع حزام الأمان لهم بصورة صحيحة.

يمكن الانتقال من مقعد السيارة إلى مقعد الأمان عندما يصل الطفل إلى أكبر وزن أو أكبر طول مسموح بهما في تعليمات الشركة المصنعة لمقعد السيارة. لكن ينبغي تذكّر أن الأكثر أماناً للطفل هو أن يظل في مقعد السيارة مع وجود حزام الأمان لأطول مدة ممكنة.

8. استخدام مقعد أمان بشكل خاطئ

يجب استخدام مقعد الأمان المزود بحزام للحِجر والكتف لا المزود بحزام للحجر فقط. والتأكد أيضاً من استقرار الحزام المخصص للحجر على فخذي الطفل وأن الحزام المخصص للكتف يمر بمنتصف صدر الطفل وفوق كتفه.

9. التحوّل إلى استخدام حزام الأمان في وقت مبكر

يمكن لمعظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أعوام و12 عاماً استخدام حزام الأمان المخصص للبالغين بأمان. وهكذا يمكن معرفة ما إذا كان الطفل مستعداً أم لا:

  • عند وصول طول الطفل إلى 4 أقدام و9 بوصات (حوالي 150 سم).



  • عند استطاعة الطفل الجلوس واضعاً ظهره إلى ظهر المقعد مع ثني ركبتيه بارتياح على حافة المقعد، وقدرته على البقاء هكذا طوال الرحلة.



  • عند استقرار الجزء الخاص بالحِجر من الحزام على أعلى فخذي الطفل لا على بطنه. عند استقرار الجزء الخاص بالكتف من الحزام في منتصف صدر الطفل وكتفه لا على رقبته أو وجهه.

ينبغي تذكر أن المقعد الخلفي هو المكان الأكثر أماناً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً.

*هذا المحتوى من "مايو كلينك"

اقرأ أيضاً:

تصنيفات